متى يظهر الحمل في البول؟

متى يظهر الحمل في البول؟ الحمل هو أُمنية كل زوجة وزوج وحتى تتكون أسرة صغير يجب حدوث الحمل وتسارع معظم الزوجات لمعرفة هل حدث الحمل فعلا أم لا وذلك بعد تأخر الطمث لفترة، وأقرب وسيلة هي التحليل المنزلي للبول فتبدأ تتسأل هل ستظهر النتيجة أم لا تابعونا في هذا المقال كي تتعرفوا على متى يظهر الحمل في البول؟ تابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: متى يظهر الحمل في تحليل الدم وأنواع تحليل الدم وأعراض الحمل

متى يظهر الحمل في البول؟

تعريف فترة الحمل

  • الحمل هو فترة تمر بها كل سيدة متزوجة لديها القدرة على الانجاب ولا يوجد عندها موانع لحدوثه مثل استخدمها لوسيلة منع أو كونها عقيم أو زوجها عقيم.
  • وهي فترة تحدث بها مجموعة من التغيرات لجسم المرأة بعد حدوث التخصيب فيزيد الوزن وتضطرب الشهية ويكبر حجم البطن ويتقلب مزاج الحامل وغيرها من مؤثرات الحمل الكثيرة وينتج عن هذه الفترة جنين إما أن يكون ولد أو بنت أو يكون توأم.
  • ويستمر الحمل أو ما يُسمى Pregnancy من فترة التلقيح وحتى فترة الولادة ما يعادل 9 أشهر أو 270 يوم قد يقل قليلًا.
  • تبدأ الأنثى بملاحظة غياب فترة الحيض لعدة أيام فيبدأ يُراودها الشك بكونها حامل فتطوق للتأكد ومعرفة هذه البشرة العظيمة وتتسأل متى يظهر الحمل في البول ومتى يظهر في تحليل الدم وتسعى لتنفيذ هذه التحاليل حتى قبل الذهاب للطبيب.

طرق اكتشاف الحمل

لاكتشاف الحمل طرق عدة وتبدأ عادةً بعد انقطاع الدورة الشهرية لفترة فنبدأ بالبحث ما أفضل طريقة للتأكد من الحمل وهم كالتالي:

  • تحليل البول المنزلي ولهذا نقوم بهذا البحث المفصل عن متى يظهر الحمل في البول وسنأتي على ذكره لاحقًا.
  • تحليل الدم وهو يكون بعد مرور يوم أو أسبوع على انقطاع الدورة الشهرية والأفضل بعد مرور أسبوع وهو يكون عن طريق أخذ عينة من دم المرأة ويتم تحليلها في معمل للتحاليل واكتشاف هرمون الحمل فيه ونسبته أيضًا وعادةً ما يحتاج معمل التحاليل إلى يومين أو أكثر لتحليل عينة الدم وتحديد النتيجة.

يتميز تحليل الدم عن غيره من طرق معرفة وجود الحمل أنه أدق من غيره من الطرق ويُعطي معلومات أكثر من حيث نسبة الهرمون في الدم ويمكن اكتشاف الحمل مبكرًا عن غيره من الوسائل.

  • الطريقة الأخيرة وقل من يستخدمها الانتظار وزيارة الطبيب للتأكد بطرق أكثر دقة ومعرفة كم يبلغ عمر الحمل والكشف بأجهزة حديثة.

متى يظهر الحمل في البول؟

ظهور الحمل في البول يكون عن طريق تركيز هرمون يُسمى Human chorionic gonadotropin أو هرمون الغدد المشيمية البشرية ويتكون هذا الهرمون غالبًا بعد بداية الحمل بأيام حيث أن هذا الهرمون لا يظهر إلا عند المرأة الحامل فقط.

أفضل وقت لإجراء فحص البول لاكتشاف الحمل يكون بعد مرور أسبوع من انقطاع فترة الدورة الشهرية للمرأة ويكون عن طريق شراء جهاز لاكتشاف الحمل أو التحليل المنزلي.

متى يظهر الحمل في البول؟

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: متي يتم عمل إختبار الحمل عن طريق البول؟

اختبار الحمل المنزلي

من طرق معرفة وجود الحمل اختبار البول كما ذكرنا ويسمى أيضًا تلجأ النساء إلى استخدام اختبار الحمل المنزلي Home Pregnancy Test.

يفضلنه السيدات لأنه سهل الاستخدام رخيص وأيضًا سريع النتائج لأنه لا يحتاج سوى 10 دقائق لإظهار نتيجة الحمل بالإيجاب أو بالسلب.

تحصل عليه أي سيدة بالذهاب إلى أقرب صيدلية وشراءه دون الحاجة لطلب من الطبيب وتقرأ ما عليه من تعليمات وتنفذها وتتعرف على النتيجة مباشرة ودون الانتظار.

دقة التحليل أو اختبار الحمل المنزلي تكون عالية قد تصل إلى 99% لكن الاختبار المنزلي لا يأتي بمعلومات كثيرة كعمر الحمل وصحة الجنين وهكذا فيجب المتابعة فورًا مع طبيب النساء.

على ماذا تعتمد نتائج الاختبار المنزلي وكيف يتم استخدامه؟

لكل شيء طريقة خاصة فيجب الانتباه لعدة أشياء وأنت تنوين استعمال الاختبار المنزلي للحمل وهي كالتالي:

  • أولا تاريخ تصنيع وانتهاء منتج الاختبار وكيفية تخزينه حيث تُأثر هذه العوامل على النتائج التي يُظهرها.
  • ثانيا قراءة التعليمات بشكل دقيق وتنفيذها حرفيًا حتى تتجنبي وقوع أخطأ.
  • ثالثًا يستحب استعمل الاختبار المنزلي للحمل بعد أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية حتى تكون النتائج أدق.
  • يُفضل استخدام الاختبار المنزلي للحمل عن طريق البول في الصباح لأن البول يتجمع طوال الليل فبالتالي يتراكم هرمون الحمل في البول فيظهر بدقة أكبر.
  • نوع الاختبار المنزلي للحمل عن طريق البول يؤثر بشكل مباشر على النتيجة فهناك أنواع حساسة لهرمون الحمل أكثر من غيرها من الأنواع فعليك الثقة بنوع يُرشحه لك إما الطبيب أو الصيدلي الأمين.
  • يتميز اختبار الحمل المنزلي أو اختبار البول للحمل بأنه يمتعك بالخصوصية ويساعدك على اليقين بوجود حمل أم لا بصورة أسرع من أي طريقة أخرى لأنه لا يستغرق سوى دقائق وليس كاختبار الدم يظل أيام.
  • تعتمد جدية نتائج اختبار الحمل المنزلي على دقة تنفيذك للمعلومات الموجودة على المنتج ويمكن تكرير استخدام المنتج بعدها بعدة أيام للتأكد أكثر من نتيجة حدوث حمل أم لا.

متى يظهر الحمل في البول؟

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة الشهرية

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن متى يظهر الحمل في البول، ووضحنا أيضًا الطرق المختلفة لتأكد من وجود حمل وكيف أستخدم التحليل المنزلي بدقة وأيضًا ما نسبة صحة تحليل البول في المنزل لإظهار نتائج الحمل، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي، أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قرأته، فكل ما تريد أن تعرفه عن متى يظهر الحمل في البول في هذا المقال.