أنواع السياحة في مصر

أنواع السياحة في مصر ، تعد السياحة من أهم مصادر الدخل القومي، وللسياحة في مصر أنواع عديدة وليس فقط زيارة المعابد والمتاحف والأهرامات، وعلى الرغم من أن سياحة المناطق الأثرية من أهم وأشهر أنواع السياحة في مصر، ولكن أيضًا يوجد أنواع عديدة للسياحة في مصر منها السياحة العلاجية والسياحة الدينية، والثقافية وغيرها.

أنواع السياحة في مصر
أنواع السياحة في مصر

أنواع السياحة في مصر

السياحة الثقافية من أنواع السياحة في مصر 

  • فهي من أهم أنواع السياحة في مصر وأشهرهم، وتاريخ مصر مليء بالأحداث والحكايات العديدة، فالسياحة الثقافية تعد من أقدم أنواع السياحة في مصر، وتتضمن زيارة أماكن متعددة مثل زيارة أهرامات الجيزة وزيارة أبو الهول وزيارة المتاحف المختلفة.
  • وكل هذا يساعدنا على التعرف على تاريخ مصر القديمة ومعرفة مدى عظمة القدماء المصريين وكيف كانوا يعيشون، وكيف كانوا يتغلبوا على مشاكلهم ويطورون من الآلات التي يستخدمونها، وكيف استخدم المصريون القدماء الكتابة في سرد أحداث يومهم حيث استخدموا اللغة الهيروغلوفية ودعموا هذه اللغة بالصور.
  • مصر وتاريخها مليء بالثقافات ولا يقتصر على الحضارة الفرعونية فقط ولكن كان هناك أيضًا الحضارة الرومانية واليونانية والحضارة الإسلامية والحضارة القبطية فمصر تحتوي على العديد من المساجد والكنائس التي يأتي إليها الناس من كافة أنحاء العالم لكي يروا جمال هذه المباني وعظمتها.
  • الأهرامات من أهم المزارات السياحية الثقافية وتعتبر الأهرامات من عجائب الدنيا السبعة في العالم، ومن أشهر الآثار في هذه المنطقة هو تمثال أبو الهول الذي يتكون من رأس بني أدم وجسم أسد وهو من الآثار القديمة والخالدة والرائدة من الآف السنوات في مصر وفي العالم كله.

» اقرأ لتعرف أكثر: موضوع تعبير عن السياحة في مصر

السياحة العلاجية من أهم أنواع السياحة في مصر

  • وهي تعد من أهم أنواع السياحة والتي تتميز بها مصر عن باقي الدول، حيث يوجد العديد من المناطق في مصر التي تتميز بأن لها قدرة هائلة لتساعد الأشخاص على الشفاء العاجل وفيها البيئة المناسبة والتي يحتاج إليها المريض لكي تساعده على أن يتم شفاؤه بصورة عاجلة وفي بيئة نقية.
  • من أهم الأشياء التي تميز مصر عن غيرها من البلاد لكي ينشط فيها السياحة العلاجية هي أن مصر تتميز بجوها النقي والمياه المعدنية والمياه الكبريتية، فجو مصر جاف ويتميز أيضًا بأنه خالي من الرطوبة وهو مهم بالنسبة لشفاء العديد من الأمراض، من أكثر الأشياء التي تميز مصر هي الرمال والطمي المناسب للعديد من الأمراض، حيث يأتي العديد من الأشخاص من كافة أنحاء العالم لكي يدفنون أنفسهم في الرمال ليتم علاجهم بها.
  • العيون الكبريتية في مصر تتميز بتركيب كيميائي مختلف عن كافة العيون الأخرى، الطمي في البرك التي يوجد بها له خصائص عديدة ومختلفة وله قدرة هائلة على علاج العديد من الأمراض مثل أمراض العظم وأيضًا أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الجهاز التنفسي، وأيضًا له قدرة على علاج بعض الأمراض الجلدية.
  • في سيوة مأوى جيد وممتاز لمرضى الروماتيزم والروماتويد حيث يأتي المرضى من كافة أنحاء الجمهورية وأيضًا من كل دول العالم لكي يقوموا بدفن أجسامهم في الرمال لكي تساعدهم تلك الرمال على الاستشفاء والشعور بالراحة وتساعدهم على تحسن نسبة الشفاء بصورة عاجلة.
  • منطقة البحر الأحمر كان هناك دور كبير لعلاج مرض الصدفية حيث أن مياه البحر بالشعب المرجانية التي تحتوي عليها أثبتت أن لها دور كبير في علاج الصدفية، ليس فقط المياه التي لها دور في علاج الأمراض الجلدية ولكن أيضًا مدينة سفاجا برمالها السوداء تتميز بأن لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض الجلدية.
  • ويوجد أيضًا العديد من المناطق السياحية للعلاج مثل محافظة حلوان ومنطقة عين الصيرة والعين السخنة والواحات بجوها النقي الممتاز وأيضًا سيناء وأسوان.

» اقرأ لمزيد من الإفادة: موضوع تعبير عن السياحة

السياحة الترفيهية من أهم أنواع السياحة في مصر

  • ومن أهم أنواع السياحة التي يفضلها كل الأفراد هي السياحة الترفيهية، فكلٌ منا يحلم بتلك السياحة الترفيهية التي تفصله عن متاعب وضغوط الشغل والحياة بكافة أنواعها وأشكالها المختلفة، حيث أن مصر تتميز بالعديد من الأماكن الترفيهية مثل السواحل المختلفة بكافة الفنادق العالية الجودة والمنتجعات السياحية التي تجذب العديد من السياح.
  • فالسياحة الترفيهية على الشواطئ يمكن للسائح أن يمارس هواية الغطس حيث يقوم باستكشاف كافة الشعب المرجانية الخارقة الجمال والجذابة بطريقة لا يمكن وصفها فإن قمت بزيارة الغردقة أو البحر الأحمر لا يمكن أن يفوتك أن تسبح في رحلة تحت الماء لاستكشاف الشعب المرجانية.
  • من المناطق المختلفة التي يمكنك زيارتها في السياحة الترفيهية هي منطقة نوبيع وشرم الشيخ ورأس شيطان ورأس سدر والعريش كل هذه المناطق أقيم عليها مشروعات كبيرة لاستقبال السياح من كافة أنحاء الجمهورية لتشجيع السياحة الداخلية ومن كافة أنحاء العالم لتشجيع السياحة الخارجية.
  • أسوان أيضًا تعتبر مزار سياحي ممتاز في الشتاء فتتميز بجوها الدافئ الرائع في فصل الشتاء، ففي أسوان يوجد العديد من المعابد مثل معبد الكرنك ومعبد الملكة حتشبسوت الشهير في كافة أنحاء العالم والمليء بالرسومات الجميلة والجذابة والرسومات الفرعونية الرائعة التي يستمتع بها أي شخص عند رؤيتها.
  • ولا يجب أن ننسي سيناء بكافة المناظر والجبال والهضاب بها فهي ذو روعة كبيرة جدًا وشواطئها طويلة وممتدة على طريق السويس وطريق العقبة، يوجد أيضًا فيها شبكة من الطرق المجهزة خصيصًا ومناسبة لسباق الدراجات، ولا يجب أن نتغافل عن جو الخيام والأكل البدوي والشاي البدوي الذي يختلف عن غيره كثيرًا.

» نرشح لك قراءة: قصيدة عن مصر مكتوبة

السياحة الدينية من أهم أنواع السياحة في مصر

  • السياحة الدينية في مصر متميزة عن أي دولة أخرى في العالم فمصر تحتوي على العديد من المساجد والكنائس التي يرجع تاريخها إلى الآلاف السنين من العصور المختلفة والتي تتميز بتصميماتها الرائعة والمختلفة والتي تتميز بجمالها ودقتها وروعتها في التصميم.
  • من المساجد التاريخية في مصر مسجد السلطان حسين الذي يوجد في القاهرة، ومسجد أبن طولون وأيضًا لا ننسي الجامع الأزهر الشريف الذي يأتي إليه المسلمون من كافة أنحاء العالم، وأيضًا أسوار القاهرة التاريخية وقلعة صلاح الدين التي بناها القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي.
  • يوجد أيضًا مسجد الإمام عمرو ابن العاص حيث يقع في مدينة الفسطاط بحي مصر القديمة، حيث أن أهمية جامع عمرو ابن العاص ترجع إلى أنه أول مسجد بُني في مصر عند الفتح الإسلامي وعندما يذهب السائح إلى هناك يعرف أن مدينة الفسطاط كانت العاصمة في أثناء بناء المسجد وعند الفتح الإسلامي ويتعرف على تاريخ الفتح الإسلامي في مصر.
  • مسجد المرسي أبو العباس في الإسكندرية من أهم المساجد التاريخية التي تجعل السياحة الدينية مهمة في أنواع السياحة في مصر حيث أن المسجد مُغطى بالرخام النادر الذي يميزه بالجمال والروعة في بناءه المعماري، والذي يتميز بفخامته واتساعه الشديد.
  • المزارات الدينية لا تقتصر فقط على المزارات الإسلامية ولكن أيضًا يوجد في الديانة المسيحية مزارات يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم لكي يروا جمالها ويتعرفوا على تاريخها والفنون والرسومات الموجودة على جدرانها ومن تلك المزارات دير سانت كاترين والذي يوجد في جنوب سيناء والكنيسة المعلقة المتواجدة في حي مصر القديمة.

وبذلك نكون عزيزي القارئ ذكرنا لك في هذا المقال أنواع السياحة، مثل السياحة الدينية، والعلاجية، والثقافية، كما ذكرنا لك نماذج لأماكن هذه الأنواع من السياحة، كما أن للسياحة أهمية في خلق فرص عمل للشباب، وأن السياحة مصدر دخل قومي لمصر؛ لأن مصر تحتوي على ثلث أثار العالم، لذلك العالم بأكمله يسعى لزيارة مصر وزيارة المزارات السياحية.

ضع تعليقًا أو استفسار

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.