علاج البشرة الدهنية للرجال

علاج البشرة الدهنية للرجال ، يعني بعض الرجال من مشاكل البشرة الدهنية بسبب زيادة نسب الإفرازات الدهنية لبشرتهم ، مما قد يتسبب بهم ببعض أنواع الإحراج ، بالإضافة إلى معاناتهم مع ظهور حب الشباب والبثور والمشاكل الآخرى .

علاج البشرة الدهنية للرجال
علاج البشرة الدهنية للرجال

ومعنا في ” معلومة صح ” نجاوب على الأسئلة التي تشغل الشباب أصحاب البشرة الدهنية ، ونذكر طرق علاج البشرة الدهنية للرجال ، وما أفضل طرق حول العناية بالبشرة الدهنية للرجال ؟ .

يمكنك قراءة للمزيد من الاستفادة :: علاج دوالي الخصية بالخل أو زيت الزيتون

أسباب البشرة الدهنية عند الرجال

تتسبب البشرة الدهنية للرجال ، بحدوث الكثير من المشكلات ، والتي تؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء ، وحب الشباب ، ومن أشهر أسباب تزايد مشاكل البشرة الدهنية للرجال ::

1 – زيادة هرمون التستوستيرون قد يتسبب في زيادة نسبة الزيت التي يتم إفرازها في جميع أنحاء الجسم يما فيهم الوجه ، وهو من الأمور التي يمكن حلها بالطرق الطبية .

2 – عدم الرعاية المناسبة للجسم أو العرق المفرط الذي يسد مسام الجلد لأصحاب البشرة الدهنية ، التي تعاني بالفعل من زيادة الإفرازات الدهنية .

3 – شيخوخة الجلد تكون أكثر في الرجال ، وذلك لأن فقدان الكولاجين من بشرة الرجال يحدث في سن مبكرة أكثر من النساء ، مما يسبب في ظهور خطوط دقيقة في سن العشرين .

4 – العادات الغذائية الخاطئة لدى البعض بالطبع تؤدي لزيادة مشاكل البشرة الدهنية وحدوث مشاكل الجلد لدى الرجال ، وتتمثل تلك العادات في تناول الأطعمة الغنية بالدهون كالمقليات ، والسكريات والتي تتسبب بشكل رئيسي بظهور مشكلات البشرة .

الفرق بين البشرة الدهنية للرجال و النساء

هناك فروق بين البشرة الدهنية لدى الرجال و البشرة الدهنية للنساء ، والتي تجعل مشاكل البشرة الدهنية عند الرجال أكثر من النساء ، ولعل أبرزها ::

طبقة الجلد الخارجية للبشرة الذكورية هي أكثر سُمكًا من بشرة النساء ، وذلك بنسبة تتراوح ما بين 20 و30 % ، بالتالي فالرجال أقل عرضه لظهور التجاعيد من النساء .

البشرة الذكورية تفرز بشكل مفرط للمواد الدهنية ، كما أن مسامها أوسع من بشرة النساء ، بالإضافة إلى وفرة هرمون التستوستيرون لدى الرجال .

يزيد نشاط الدورة الدموية لدى الذكور مما يجعل الوجه أكثر عرضة للإحمرار نتيجة لتوسع الأوعية الدموية .

و تعتبر بشرة الرجل أكثر عرضة لظهور المزيد من بصيلات الشعر للذقن والوجه بشكل عام ، بالإضافة للغدد التي تنتج كم أكبر من الدهون ، مما يجعلها أكثر عرضة لظهور الحبوب والبثور .

للقراءة والاستفادة :: كيفية وفوائد الاقلاع عن التدخين وكم تستمر أعراض الاقلاع

نصائح لحل مشاكل البشرة الدهنية لدى الرجال

1 – شرب كمية كافية من الماء تتراوح بين 6 – 8 أكواب يوميًا .

2 – اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الخضار والفاكهة ، والبعد عن الوجبات السريعة والوجبات التي تحتوي على دهون وسكريات .

3 – ممارسة الرياضة والحصول على قسط كافي من النوم والراحة .

4 – الاهتمام بغسل الوجهه وتنظيفه بعد القيام بأي عمل ، أو بعد ممارسة التمارين الرياضية ، أو التعرق الشديد ، وكل هذا تجنبًا لانسداد مسام البشرة .

5 – عدم لمس البثور أو عصرها ، فعليك تركها حتى تجف و تختفي من تلقاء نفسها .

6 – يمكنك استخدام غسول منظف لطيف على البشرة ، خالٍ من المواد الكيميائية ، ومصنوع من مواد طبيعية خاصة للبشرة الدهنية .

7 – الحرص على استخدام أدوات الحلاقة أو الشفرات الخاصة بك وعدم مشاركتها مع أي شخص آخر .

8 – استخدم مرطب خاص بتركيبة مائية خالية من الزيوت ، خصوصًا قبل النوم ، وبعد الحلاقة .

9 – غسل الوجه 4 – 5 مرات في اليوم الواحد بشكل جيد .

10 – يمكنك شرب ماء جوز الهند ، فهو يعد من أفضل الحلول لعلاج الكثير من مشاكل البشرة .

11 – عدم الاعتياد على وضع اليدين فوق الوجنتين أو الاستناد برأسك على راحة اليد ، وذلك حتى تتجنب نقل المكروبات .

علاج البشرة الدهنية عند الرجال

هناك عدة وصفات طبيعية متوفرة يمكنك الاستعانة بها للتعامل مع مشاكل البشرة الدهنية المزعجة ، و نذكر مهنا ::

1 – استخدام الحليب المعالج بالماغنيزيوم ، فهو متوفر بالأسواق وبسعر معقول ، كما أنه قادر على تقليل نسب إفرازات المسام للمواد الدهنية ، فقط قم بوضعه على البشرة بعد تنظيفها لمدة 5 إلى 10 دقائق ، من ثم أغسل وجهك جيدًا .

2 – ماسك الطماطم رائع للبشرة الدهنية ، قم بتقطيع ثمرة طماطم إلى نصفين ، من ثم ضع الجزئين فوق الوجنتين لمدة 15 دقيقة ، وذلك حتى تتشرب المسام في بشرتك بعصير الطماطم ، وبعدها نظف بشرتك جيدًا بالماء البارد الذي يعمل على غلق المسام ويمنع انتشار البكتيريا ، ويُفضل أن تكرر الوصفة مرتين بالأٍبوع حتى تلاحظ الفرق .

3 – قم بوضع قطرات على وجهك من زيت الزيتون ، ومن ثم دلكها بشكل دائري وبلطف قبل إزالته بالماء .

4 – يمكنك استخدام عجينة اللوز المطحون مع العسل الأبيض ، فقط ضعها على البشرة لمدة 5- 10 دقائق ، وستجد نفسك تتمتع بنضارة غير مسبوقة .

5 – طبق قناع نشاء الذرة مع الماء على وجهك لبضع دقائق ، ومن ثم اتركه حتى يجف قبل شطفه جيدًا بالماء .

6 – ماسك البابايا ، حيث تعمل البابايا على تنظيف البشرة الدهنية للرجال وتخليصها من البثور والزيوت الزائدة ، قط بهرس ثمرة بابايا صغيرة مع ملعقة من الزبادي ومن ثم فرد الخليط على الوجه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، وبعدها أشطف وجهك بالماء الفاتر .

7 -أغمس قطعة من القطن في الخل ، ومن ثم ضعها على وجهك لمدة 10 دقائق قبل الذهاب إلى النوم ، ثم قُم بشطف الوجه بالماء البارد .

8 – عصير الطماطم مع عسل النحل ، ضعهما على وجهك لمدة 15 دقيقة ، ومن ثم أشطف وجهك جيدًا بالماء الفاتر .

لمزيد من القراءة والاستفادة :: علاج تساقط الشعر للرجال

في النهاية ، ذكرنا لكم علاج البشرة الدهنية للرجال ، وما هي المشاكل التي تسبب بها البشرة الدهنية ، وكيفية العناية بالبشرة الدهنية ، ونصائح هامة للتعامل مع مشكلات البشرة الدهنية ، بالإضافة إلى وصفات طبيعية لعلاج البشرة الدهنية عند الرجال ، ونتمنى أن تكونوا قد أستفدتم من الموضوع ، وتشاركونا تعليقاتكم .

ولكم منا التمنيات بدوام الصحة والعافية .