موضوع تعبير عن الوفاء

موضوع تعبير عن الوفاء ، يعتبر الوفاء من أجمل الصفات التي يتحلى بها الأشخاص بشكل عام ، كما أنه سمةٌ من سمات المسلم الحق ، والمسلم الحق هو من يفي بوعده وأقواله وأفعاله ، ويصبح قدوةٌ في الوفاء والالتزام بالعهود .

موضوع تعبير عن الوفاء
موضوع تعبير عن الوفاء

الوفاء يجعل الأشخاص مرتبطون ببعضهم البعض ، فكلما كانت علاقتك بالآخرين قائمة على أساس الطيبة والوفاء والإخلاص ، أصبحت أكثر متانة واستقرار واستمرار ، تبعد عن الأنانية والكره والغيرة .

يمكنك قراءة لمزيد من التعلم :: موضوع تعبير عن العلم

الوفاء صفة من الصفات الحميدة

يعتبر صفة الوفاء من أجمل وأقوى الصفات الحميدة ، التي تجعلنا نتعايش معًا كبشر في المحتمع بشكل سوي ومستقر ، كما أن الوفاء بالعهود والوعود من صفات أولي الألباب وأهل الفكر ، فقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم ” إنما يتذكر أولوا الألباب * الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق” .

ووصنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالوفاء والالتزام به ونهانا عن الخلف بالوعد ، فإن الخلف بالوعود من صفات المنافقين .

و وصف الله عز وجل عباده الذين يوفون بالعهود بأنهم خلفاء في الأرض ، بالإضافة إلى أن الوفاء بالعهد أو الوعد صفة من صفات الأنبياء والمرسلين ، فقال الله عز وجل في كتابه الكريم في شأنه سيدنا إسماعيل عيله السلام : ” وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا “ ( مريم – 54 ) .

وقال الله عز وجل في كتابه الكريم أيضصا عن الوفاء ، : “وَمَا وَجَدْنَا لِأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ” ( الأعراف – 102 ) ، و : “وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى” ( النجم – 38 ) .

مميزات صفة الوفاء عند الأشخاص

تتميز صفة الوفاء أنها تنبع من الإيمان الحقيقي داخل القلب ، والشعور بالطيبة والإخلاص في العمل والتعامل مع الآخرين ، فهي من الصفات السامية التي تخلو من أي أغراض دنيئة أو مصلحة أو أنانية أو نفاق .

تعتبر الصدقات أو العلاقات التي تقوم على الوفاء والإخلاص بين الأشخاص ، من أنجح العلاقات التي تدوم طويلًا ، وتقوى مع الأيام ، فهي صريحة وناضجة وتمتلئ بالحب والمودة .

كما يعتبر الأشخاص الذين يصفون بالوفاء ، ثابتون لا يتغيروا مع تغير الزمان أو المكان ، معدنهم أصيل ، يمكنك الاعتماد عليهم ، والتعامل معهم بكل شفافية وتلقائية ، فتجدهم دائمًا متميزة ومخلصون ونفوسهم طاهرة وسليمة .

اقرأ لمزيد من الاستفادة والتعلم :: موضوع تعبير عن الكهرباء

الوفاء وعلاقة الإنسان بربه

علينا القول أن الوفاء لا يقتصر فقط على علاقة الأشخاص مع بعضهم البعض سواء بين الأصدقاء أو الأهل أو الأقارب ، أنما علاقتنا بربنا سبحانه وتعالى ، يجب أن تقوم على الوفاء ، بأن نوفي بعهدنا ولو بعد حين ، فالوفاء بالعهد أمر من الله عز وجل ، تم ذكره في آيات قراءنية كثيرة ومواضع مختلفة .

والإنسان الذي يتميز بصفة الوفاء بالعهد يأخذ من الأجر والثواب ، كما أنه يكسب رضاء الله عز وجل ، لاتباع أوامره .

الصداقة والوفاء

إذا أردت أن تصادق شخصًا ، عليك الذهاب للأشخاص الذين يوفون بعهدهم ، فهم من أنبل و أفضل الأشخاص ، ويتميزون بطيبة القلب ونقاء الروح ، فلا تجد فيهم خبيثًا ولا منافقًا ولا أنانيًا .

ولا بد أن تكون أنت أيضًا من الأشخاص الأوفياء ، في القول والعمل ، عندما تقول أمرصا أفعله مهما كلف الوضع ، فكن من الأشخاص الموفون بعهدهم كي تكسب رضا الله عز وجل ، وتحظى بسمعة طيبة بين الناس .

الوفاء بالعهد وسيرة الرسول

عندما نتحدث عن سيرة الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، نجد فيها من المواقف والآثر العظيم في الوفاء والالتزام بالعهود والوعود ، فقد روى لنا صحابة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ، وأمهات المؤمنين ، مواقف عدة تروي لنا مدى ألتزام النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالوفاء .

ومن أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن الوفاء ، “قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: مَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ, فَلَا تُخْفِرُوا اللَّهَ فِي عَهْدِهِ, فَمَنْ قَتَلَهُ طَلَبَهُ اللَّهُ, حَتَّى يَكُبَّهُ فِي النَّارِ عَلَى وَجْهِهِ ” .

فالوفاء صفة المسلم الحق ، يجب أن يلتزم بها ، ولا يخلف عهده أو وعده أبدًا مهما كان السبب ، وأن يحظى بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، كقدوة حسنة كان يوفي بالعهد والوعد ، ويتقي الله عز وجل في جميع أمور حياته .

وسعى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، في الوفاء بعهده ليكسب رضا الله عز وجل ، فقد أمرنا الله بذلك في آياته القراءنية ، ونهى أن نكون من المنافقين الذين لا يوفون بالعهد .

لمزيد من القرءاة والتعلم :: موضوع عن قناة السويس الجديدة

أقوال عن الوفاء والإخلاص

– لا خير في قول بلا فعل، ولا في منظر بلا مخبر، ولا في مال بلا جود،
ولا في صديق بلا وفاء، ولا في فقه بلا ورع، ولا في صدقة إلا بنية، ولا في حياة إلا بصحة وأمن.

– أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول
النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل

– أفضل ما تهبه في حياتك: العفو عن عدوك والصبر علي خصمك والإخلاص لصديقك والقدوة الحسنة لطفلك .

– إن خدمة الاسلام تحتاج الى رجل يجمع بين عنصرين لا يغني احدهما عن الآخر.. الأول: الإخلاص العميق لله ، و الثاني: الذكاء العميق و الفهم الناضج في رؤية الاشياء على طبيعتها .

– إن القلب الخرب يجعل من العلم سلاحًا للفساد.. (وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم) فانظر إلى ضراوة العلم عندما يفقد الإخلاص لله و الرفق بالعباد، كيف يثير التفرقة، و يقطع ما أمر الله به أن يوصل .

– يا دمعة الإخلاص لا تنضبي.. أنت بقايا العزة الضائعة.. الحب والثورة قد جمعا.. فكوناك جمرة لاذعة.. كم دمعة مثلك قد أهرقت . – من مقلة مقروحة جازعة بعد أن قرأ خبرًا عن بكى ضابط فلسطيني من الألم – .

– إن الصلاة مع الرياء، أمست جريمة، وبعد ما فقدت روح الاخلاص باتت صورة ميتة لا خير فيها .

– أما أنا فأعيش وحدي في السماء، فيها الوفاء والأرض تفتقد الوفاء، ماأجمل الأيام في دنيا السحاب لاغدر فيها لاخداع.

– السعادة الحقيقية لا تتحقق أبداً من اشباع رغباتنا وتحقيق امنياتنا فقط، ولكن تتحقق بالإخلاص لهدف يستحق ذلك .. هيلن كيلر .

– الوفاء هو بحر من الأخلاق والصفات الحميدة، لا يشوبه الغدر ولا يعرف الخيانة، امواجه نسجتها خيوط الاخلاص والمحبة والاحترام، وسفنه قلوب رست مشاعرها علي الطهارة والبراءة والنية الطيبة، والمحافظة علي العهد وبذل كل غالي من أجل الآخرين دون مقابل وبلا حدود .

في النهاية ، تحدثنا معكم عن صفة الوفاء ، فالشخص الوفي تجده من أصفى وأرقى الأشخاص في التعامل ، فهم يتسمون بالإخلاص والصدق والأمانة ، ولا تجد منهم منافق أو خائن أو كذاب ، فكن وفيًا مع الله عز وجل ، وأهلك وأصدقائك وأقاربك ، ولا تميل إلى النفاق في مواقف حياتك مهما كانت ، ولكم من التمنيات بدوام النجاح والتعلم والتفوق .