طريقة عمل البليلة نجلاء الشرشابى

طريقة عمل البليلة نجلاء الشرشابى ، لا شك أن نبات القمح يمثل قيمة غذائية كبيرة ، خاصًة عندما يتعلق الأمر بالبليله والتي تحتوي على قيمة غذائية رائعة تعطي الجسم المزيد من النشاط والحيوية والتركيز الذي يحتاجه على مدار اليوم.

طريقة عمل البليلة نجلاء الشرشابى
طريقة عمل البليلة نجلاء الشرشابى

في هذا التقرير ، من خلال موقع ” معلومة صح ” نستعرض لكم طريقة عمل البليلة كما ذكرتها الطباخه الشهيرة نجلاء الشرشابي في برنامج على قد الإيد ، وأهم الفوائد التي تعود علينا في أجسامنا من أكل البليله بكافة أنواعها وأشكالها.

يمكنك قراءة لمزيد من الاستفادة :: كيفية عمل الأرز المعمر

طريقة عمل البليلة نجلاء الشرشابى ، ولا شك أن البليله تمنح الإنسان الإحساس بالشبع بدون أي زيادة في الوزن ، خاصًة وأن نبات القمح يعد من الوجبات الموصى بها في الإفطار من أجل إمداد الجسم بطاقة رائعة يومية إضافًة إلى عدم قيامها بزيادة وزن الجسم.

طريقة عمل البليلة نجلاء الشرشابى

أولًا – المقادير والعينات المطلوبة

  • قمح البليله مسلوق جيدًا للغاية
  • لبن – سكر – كوب من الكنافة المقطعة – قشطة
  • زبيب – جوز هند – مكسرات – القليل من الزبدة

ثانيًا – طريقة العمل والتحضيرات الكاملة

يتم وضع البليله مع السكر واللبن في الخلاط بشكل جيد للغاية وخلطهم حتى تتكسر حبوب القمح.

ثم يتم وضع حله على النار ووضع الزبد بداخلها ونضع معها الكنافة ونحمرها بشكل جيد.

نقوم بصب الخليط الذي تم وضعه فوق البليلة المضروبة بالخلاط ثم نقوم بإضافة القشطة مع كمية من جوز الهند والزبيب وتركها حتى تغلي مع التقليب.

تقوم بعد ذلك بصب الخليط داخل أطباق ووضع الزبيب وجوز الهند عليها من أجل تزيينها ثم تقديمها إلى الأسرة على الطاولة.

للقراءة والمعرفة :: طريقة عمل الكيكة العادية

الفوائد الصحية للبليله بكل أشكالها

كما ذكرنا سابقًا ، فإن البليلة تمنح الإنسان الإحساس بالشبع بدون أي زيادة في الوزن ، خاصًة وأن نبات القمح يعد من الوجبات الموصى بها في الإفطار من أجل إمداد الجسم بطاقة رائعة يومية إضافًة إلى عدم قيامها بزيادة وزن الجسم.

كما تحتوي البليله أيضًا على نسبة عالية جدًا من الفيتامينات والكالسيوم التي تمد أجسامنا بالطاقة اللازمة والنشاط مثل فيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب6 ، كما تحتوي البليله أيضًا على الحديد والبوتاسيم والصوديوم واليود.

ويمكن لمن يقوم بعمل الرجيم ويسعى لإنقاص وزنه استخدام البليله على الفطار مع وضع معلقة واحدة فقط من عسل النحل الطبيعي على البليلة والتي يمكنها من إنقاص وزنك بشكل كبير ، أما لمن يريد علاج لجسمه الضعيف أو النحيف ، فيمكنه إضافة القليل من السكر بدلًا من العسل مع بعض المكسرات.

ومن المتعارف عليه أمام الجميع ، أن البليلة يفضلها الناس في فصل الشتاء أكثر منها في الصيف ؛ نظرًا لسخونتها المعهودة والتي ما تصيب الإنسان بالدفء ، الأمر الذي يتعارض مع درجة حرارة الجسم ، هذا إلى جانب إحتوائها على الكثير من العناصر المفيدة للجسم كالأملاح المعدنية ، الألياف ، الفيتامينات ، البروتينات ، النشويات وزيادة عن أن حبة القمح بقشرتها المتعارف عليها تمثل أفضل بكثير من حبة القمح بدون تلك القشرة.

إذ تتكون حبوب القمح من ثلاثة مكونات لا رابع لهما وهم: ( الأندوسبيرم والذي يحتوي على البروتينات والنشويات ، الثاني النخالة والذي يحتوي على الماجنسيوم والألياف والحديد والزنك والعديد من الفيتامينات ، الثالث جنين القمح والذي يحتوي على الفسفور والزنك وبعض الفيتامينات والحديد ).

ما هي فوائد البليلة بشكل عام؟

لا شك أن للبليلة العديد من الفوائد التي تعم على جسم الإنسان ، ونستعرض لكم من خلال هذا التقرير أبرز 10 فوائد للبليلة على جسم الإنسان:

تستخدم البليلة في علاق الإمساك حيث تحتوي على ألياف تساعد البليلة من خلال أكلها على زيادة حركة الجهاز الهضمي وتنظيم الهضم ، كما مثل تحفيزًا للقولون لعلاج الإمساك وأن تقوم الألياف بتسهيل عمل القولون والجهاز الهضمي.

تعمل البليلة كمقوي للمناعة بشكل عام ، وذلك بسبب احتوائها على المزيد من الأملاح المعدنية والفيتامينات ، حيث أن المعادن التي تساعد على زيادة نشاط الجهاز المناعي لجسم الإنسان ، إضافة إلى مضادات الأكسدة والتي تقلل من بعض الأمراض الشائعة.

كما تقوم البليلة بإحداث طاقة عامة ومفرطه وعاليه في جسم الإنسان ، حيث أن تناول البليلة في وقت الصبحا فإن ذلك يعطي جسم الإنسان تلك الحيوية والطاقة اللازم للأعصاب ؛ بسبب احتواء البليلة على فيتامين ب وبعض المواد المنشودة المفيدة التي تعمل كوقود للجسم.

تقي الجسم من السموم والأمراض ، حيث أن البليلة ما تزود بشكل دائم جسم الإنسان بمضادات طبيعية لمكافحة السموم الضارة ، والتي تظهر نتيجة بعض العوامل الخارجية مثل سوء التغذية والغذاء الضار وبالتالي فإن البليلة تعمل على مقاومة العديد من الأورام السرطانية المختلفة الناتجة عن العديد من السموم.

تفيد البليلة مريض السكري ، حيث أنها تساعد الألياف الموجودة في البليلة على ضبط مستوى السكر في الدم ، فوجبة صباحية من البليلة والقمح كفيلة بهذا الغرض مهما اختلفت حالات مرضى السكري سواء كان الأنسولين لمرضى النوع الأول ، أو الحبوب والأقراص لمرضى النوع التاني.

تقلل البليلة من معدل الإصابة بالروماتيزوم وذلك بسبب احتواء البليلة على نباتات وعناصر غذائية أخرى مثل الكالسيوم واليود والبوتاسيم والحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب وتالي تعمل بشكل دائم على التقليل من خطر الإصابة بمرض روماتيزوم العظام.

كما أن لقشرة البليلة فوائد جنسية رائعة ، إذ أن هذه القشرة تحتوي على العديد من عناصر الفوسفور المفيد جدًا ، حيث تعد البليلة أيضًا منشط جنسي رائع وذلك مفيد للغاية من الأجهزة التناسلية والمخ والأعصاب والمعروف تأثيره في ذلك.

تقوم البليلة على تقليل نسبة الكوليسترول الضار حيث تساعد على زيادة امتصاص الكوليسترول الضار ؛ وذلك بسبب احتوائها على الألياف التي تزيد أيضًا من وصول السكر إلى الدم وتقلل من خطر الإصابة.

كما أن للبليلة المفعول السحري للرجيم ، حيث تعتبر البليلة أو حبوب القمح بشكل عام من الأغذية التي تفيد الجسم ، حيث أنها تساعد على مقاومة مرض السمنة وزيادة الوزن ؛ وذلك لأن البليلة حبوب متكاملة غنية بالألياف الطبيعية وتظل لفترة طويلة في المعدة الأمر الذي يشعر الجميع بالشبع دون زيادة الوزن.

وأخيرًا فإن للبليلة فائدة عظمى فيما يتعلق بزيادة نضارة البشرة حيث يرفع من كفاءة العظام والأسنان ونباء العضلات ، كما يقلل من خطر الإصابة بمرض ضغط ويزيد من قوة الإبصار ويقلل من التوتر.

لمزيد من الاستفادة ::  طريقة عمل القهوة باللبن

في نهاية الموضوع ، لقد استعرضنا معكم طريقة عمل البليلة نجلاء الشرشابي ،  وذكرنا ما هي الفوائد الصحية الناتجة عن تناول حبوب القمح والبليلة بشكل عام ، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وأن ينال إعجابكم وأن تشاركوه مع الأقارب و الأصدقاء من أجل أن تعم الاستفادة على الجميع ، وبالهناء والشفا .