موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر

موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر ، تعد الحرية حق من حقوق الإنسان التي يولد بها، وتكفلها له كل القوانين والمواثيق الدولية، وقد تغنى العديد من الشعراء بالحرية ووصفوها بأنها الهواء الذي يتنفسه الإنسان ولا يقدر على الحياة بدونه مطلقا.

موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر
موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر

ويطلب الكثير من المعلمون من طلابهم كتابة موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر ، حتى يعي الطلاب جيدا قيمة الحرية التي كفلتها الأديان السماوية والقوانين الأرضية لكل إنسان منذ لحظة ميلاده حتى الوفاة، والحفاظ على حرية الآخرين شركاء المجتمع الواحد.

هذا وسوف نوضح لكم في هذا المقال نحن فريق تحرير موقع “معلومة صح” الإلكترونية، موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر لطلبة الصف الخامس الابتدائي والصف السادس الابتدائي، والأول والثاني الإعدادي، كما أننا سنقدم لكم موضوع تعبير عن الحرية بالاستشهاد لكى يحقق الطلاب منه الاستفادة القصوى.

:: موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر ::

موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر
موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر

في البداية إذا كنا سنتحدث عن الحرية، فلا يمكن أن نغفل أهمية الحرية بالنسبة لاستقرار المجتمعات، حيث أن القانون يكفل لكل مواطن حرية الفكر والتعبير وحرية ممارسة الشعائر الدينية وغيرها من الحريات المتنوعة التي لا يمكن أن تقوم الدولة بدون حمايتها، فهي من أهم الأسباب التي تجلب السعادة للإنسان، وبسعادة الإنسان سوف تتحقق السعادة للمجتمع ككل.

لكن يجب علينا قبل أن نبحث عن حريتنا في أسلوب الحياة الذي نود أن نعيشه، أن نحافظ على حريات الآخرين ولا نزعجهم، حيث أن نطاق الحرية الشخصي يتوقف إذا ما تعدى الشخص على حرية غيره، ولهذا فإننا يجب علينا أن نقف مع أنفسنا لنتساءل عن مفهوم الحرية، وهل الحرية في مفهومها العام مقيدة أم مطلقة؟ وكيف يمكننا أن نمارس حرياتنا بدون التعدي على حقوق الآخرين.

يمكنكم الاستفادة من قراءة: موضوع تعبير عن السلام

:: تعبير عن الحرية للصف السادس الابتدائي ::

نقدم لكم في هذا المقال موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر ، حيث أنه كتابة عناصر الموضوع لازمة لترتيب الأفكار وتحديد مقدمة إنشاء عن الحرية، وخاتمة عن الحرية، وإليكم الآن بعض العناصر التي من الممكن أن نستعين بها لكتابة مقال كامل عن موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر .

عناصر تعبير عن الحرية:

  • مفهوم الحرية.
  • أهمية الحرية في المجتمع.
  • أنواع الحرية.
  • آداب الحرية.
  • الحرية في القوانين والأديان السماوية.
  • أقوال مأثورة عن الحرية.

:: مقدمة إنشاء على الحرية ::

موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر
مقدمة إنشاء على الحرية

تعتبر الحرية من أهم السمات التي يجب أن تحترم في أى مجتمع، ويجب الحفاظ عليها حتى تعم السعادة بين أفراد المجتمع الواحد، لما لها من تأثير مباشر على حياة الفرد، فبدون الحرية لا يشعر الإنسان أنه على قيد الحياة، وقد عبر الفيلسوف البريطالي جون ستيوارت ميل، عن أهمية الحرية قائلا: “الحرية هي أثمن وأقوى حاجات الطبيعة البشرية بعد الضرورات الأولية من غذاء وكساء”.

يميل الإنسان دائما إلى المكان الذي يكفل له حريته في ممارسة حياته اليومية بدون إزعاج ومضايقات، لكن يجب علينا أثناء ممارسة حرياتنا أن نحافظ على حريات الآخرين ولا نزعجهم، لأن الحرية ليست مفهوم مطلق فهي دائما ما تكون مقيدة بحريات الآخرين، طالما كنا شركاء في مجتمع واحد، هذا ويجب أن يعلم الجميع أن الله -عز وجل- قد خلقنا أحرارا، لنختار ونقرر حياتنا كيفما نشاء،

:: تعبير عن الحرية للصف السادس الابتدائي ::

لكتابة موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر ، يجب أولا أن نحدد المفهوم الحقيقي لكلمة حرية، حيث أنه تتعدد المفاهيم والألفاظ التي تعبر عن كلمة “حرية”، فهى ليست مجرد كلمة لكنها أسلوب حياة متكامل يحيا به الإنسان ودائما ما يبحث عنه حتى يتمكن من العيش بسعادة، وأن يساهم في تقدم مجتمعه ونهضته بالمزيد من العمل والإنتاج.

وكذلك يمكنكم الاستفادة من قراءة: موضوع تعبير عن قناة السويس

:: أهمية الحرية في المجتمع ::

موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر
أهمية الحرية في المجتمع

للحرية قيمة عظيمة في المجتمعات الحديثة والقديمة، لضمان الاستقرار، حتى أن تقدم المجتمعات في الوقت الراهن أصبح يقاس بمقدار الحرية التي تمنحها الدولة للأفراد، وعلى سبيل المثال هناك الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا واستراليا والكثير من الدول التي دائما ما تتغنى بمستوى الحريات الممنوحة للأفراد، حتى أن حكومات هذه البلدان تضغط على حكومات دول العالم الثالث والدكتاتوريات في العالم لكى تضمن الحرية لتلك الشعوب.

:: أنواع الحرية ::

تفيد أحداث الماضي، أن الكثير من البلدان قد قامت بالثورات من أجل انتزاع الحرية من النظام الحاكم، ولنا في ذلك عبرة بما حدث في مصر عام 2011، حينما قامت ثورة 25 يناير والتي كان شعارها يتكون من ثلاث كلمات فقط وهم “عيش، حرية، عدالة اجتماعية”، كما أن تاريخ مصر حافل بالثورات والحروب التي قامت من أجل الخروج من تحت عباءة الاحتلال البريطاني والفرنسي وغيره، وطرد المحتلين من مصر أيا كانت جنسيتهم.

وتزخر كتب التاريخ بالعدبد من الحكايات عن شعوب انتزعت حريتها عن طريق العنف سواء من حكامها أو من المحتلين، مما كان يتسبب في الدمار وموت الآلاف من الأشخاص الأبرياء الذين كانوا يطالبون بالحصول على حريتهم في بلدهم فقط، وإذا نظرنا لكل ذلك فإنه إن عبر عن شيء فهو يدل قطعا على أهمية الحرية بالنسبة للإنسان باختلاف جنسيتن ولونه وأى حواجز أخرى وضعها البشر، لكى يحيا حياة سوية، حتى أن أكبر عقوبة يعاقب بها المجرمون هي السجن وهى عقوبة سالبة للحرية.

ويمكنكم أيضا الاستفادة من قراءة: موضوع تعبير عن السياحة

:: الحرية في القوانين والأديان السماوية ::

موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر
الحرية في القوانين والأديان السماوية

وإذا كنا نكتب موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر لكى يستفيد منه الطلاب، فلا يمكننا أن نغفل في هذا الموضوع، الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي الذين يعذبون وينكل بهم لأنهم طالبوا بخروج المحتل من بلادهم، فقامت قوات الاحتلال باعتقالهم بشكل غير قانوني تحت مرأى ومسمع من حكومات العالم أجمع.

كانت جميع الأديان السماوية قد كفلت للإنسان اختيار الطريقة التي يرغب في أن يعيش حياته بها، لكن وضعت على حرية الفرد قيودا حتى لا يضر بالمجتمع، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أنت حر ما لم تضر”، وفي هذا الحديث الشريف يحثنا رسولنا الكريم على الاستمتاع بنعمة الحرية بشرط عدم الإضرار بالآخرين والمجتمع.

ونصت القوانين والدساتير والمواثيق الدولية، على ضمان حرية الفرد في مجتمعه، لكنها وضعت قيودا على حرية الفرد، حيث حفظت تلك القيود لكل فرد حريته الكاملة في أن يعيش بالشكل الذي يريد، ولكن حريته تقف عند حاجز الإضرار بالمجتمع، لأن الحرية المطلقة الغير مقيدة ستتسبب في تفشي الفوضى والجريمة في المجتمع، وقديما قال العرب “إن حرية الفرد تنتهي عند أنف الآخرين.

:: أقوال مأثورة عن الحرية ::

موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر
أقوال مأثورة عن الحرية

للدلالة على أهمية الحرية في حياة الإنسان، تكلم عنها العديد من الشعراء والفلاسفة والمفكرين، حيث دلل الفيلسوف الألماني كارل ماركس على أهميتها قائلا: “الحرية هي الحق في فعل كل شيء لا يضر بالآخرين، أما الحدود الاي يستطيع كل لرد أن يتحرك فيها دون أن يضر بالآخرين فيحددها القانون”، وقال نيلسون مانديلا “ليس حرا من يهان أمامه إنسان ولا يشعر بإهانة”.

وقال الرئيس الأمريكي الأسبق إبراهام لنكولن “الحرية هي الرغبة بأن نكون مسئولين عن أنفسنا”، وقال نابليون بونابرت “الحكومة التي يحميها أجانب لا يمكن أن يقبلها شعب حر”، وقال الفيلسوف الدنماركي سورين كيركجارد “الناس يطالبون بحرية التعبير كتعويض عن حرية الفكر التي نادرا ما تستخدم”، وقال مالكوم إكس “نريد الحرية والعدل والمساواة بأى طريقة كانت”، وقال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- “متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا”.

:: موضوع تعبير عن الحرية والمسئولية ::

موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر
موضوع تعبير عن الحرية والمسئولية

الحرية بمفهومها القانوني قد تم تقسيمها إلى أنواع متعددة، تختلف فيما بينها، وتتفق في أنها ترجو حياة أفضل للفرد وصلاح واستقرار للمجتمع، ومن ضمنها حرية الرأى والتعبير، وهو يعد ركنا أساسيا في بناء المجتمعات الحديثة التي تعتمد على الديموقراطية كنظاما للحكم بها، حيث يكون كل مواطن له الحق في اختيار الرئيس وأعضاء المجالس النيابية عن طريق الانتخابات، بالإضافة إلى الحرية التي يكفلها القانون للصحافة وحرية تداول المعلومات.

كما أنه أثناء حديثنا عن الحرية، فلا يمكننا إغفال حرية المجتمعات في تقرير مصيرها وهو ما يعرف سياسيا باسم حق تقرير المصير، وهو تعبير ظهر في العالم إبان الحرب العالمية الثانية حينما خرجت الشعوب في الدول التي يحكمها التاج البريطاني والإمبراطورية الفرنسية والألمانية وغيرها من دول الاحتلال العظمى، لكى تنادي بحقها في الاستقلال والحصول على الحكم الذاتي دون وصاية من أى حكومة أجنبية.

اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن النظافة

:: خاتمة عن الحرية ::

وفي خاتمة موضوعنا هذا، فإننا يجب أن نؤكد على أن الله -عز وجل- كان منح الإنسان العقل لكى يختار ما بين طريق الخير وطريق الشر، ومنحه الحرية للإختيار بإرادته الحرة، والإنسان يجب أن يتمسك بالحصول على حريته كاملة غير منقوصة بشرط عدم الإضرار بالآخرين، وللإنسان الحق في اختيار النمط الذي يسير عليه في حياته، والشعوب أيضا لها الخالحق في تقرير مصيرها دون وصاية، كما أنه يجب على أن نؤكد على احترام القانون الذي يضمن لكل إنسان أن يعيش بحرية مع الحفاظ على صلاح المجتمع وسلامته.

وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع الذي نقدمه للطلاب في السنوات الدراسية المختلفة، بخصوص موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر ، ونتمنى أن يكون الموضوع قد نال استحسانكم، وسوف نتلقى تعليقاتكم وتساؤلاتكم للإجابة عليها في أسرع وقت ممكن.