اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع

اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع ، فتحت عملية الحقن المجهري باباً عظيماً للأمل للسيدات اللائي لديهن مشكلات تمنعهن من الحمل الطبيعي ، مثل انسداد قنوات فالوب أو نوعية الحيوانات المنوية وضعفها عند الذكور، وفى عملية الحقن المجهري يتم تلقيح الأجنة خارج جسم السيدة عن طريق حقنها بالحيوان المنوي في المعمل. في هذه المقالة سنتناول من موقعنا معلومة صح اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع بالتفصيل.

كما يمكنكم قراءة التفاصيل المتوقعة: الشهر الثامن من الحمل

:: اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع ::

اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع
اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع
  • يتم تلقيح الأجنة بحقنها بالحيوان المنوي، وذلك خارج جسم السيدة، بعدها تحدث عملية الإرجاع وفيها يتم ترجيع الأجنة الملقحة إلى رحم السيدة، التي عليها الانتظار لمدة 15 يوماً قبل إجراء اختبار الحمل للتأكد من ثبات الأجنة أم لا؟، ولـ صعوبة هذه الفترة، تبحث السيدات عن علامة تؤكد لهن نجاح عملية الحقن المجهري، وثبات الأجنة في الرحم.
  • وتبدأ تظهر اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع (الحمل )بعد نجاح الحقن المجهري وهي مؤشرات على نجاح عملية الحقن ومن هذه المؤشرات:
  • تبدأ احتمالية انغراس الجنين في الرحم، بداية من اليوم الخامس من عملية إرجاع الأجنة إلى الرحم، وتبدأ اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع ، بظهور علامات مثل وجود ألم في الثدي ووخز وتحجر في ملمسه وهذه إشارة إيجابية لنجاح العملية.
  • الشعور بتقلصات ومغص في البطن، ثم حدوث تقلصات شديدة في الرحم، وتزيد كلما اقترب موعد التحليل.
  • بعد عشرة أيام من إرجاع الأجنة يحدث شعور بالغثيان الصباحي والدوخة، وذلك نتيجة إطلاق المشيمية هرمون الحمل وحدوث تغييرات كثيرة في الرحم.
  • عدم نزول دم من المهبل طوال الـ 15يوما دليل على نجاح العملية والعكس.
  • بعد مرور 12 يوماً على إرجاع الأجنة تبدأ المشيمة في إفراز هرمون الحمل بكمية كبيرة تكفي لظهور الهرمون في البول، لذا يجب أن يتم عمل هذا اختبار الحمل المنزلي خلال الساعات الأولى من اليوم لـ قوة تركيز هرمون الحمل في الصباح الباكر.

:: تطور الجنين داخل الرحم بعد ارجاع الاجنة ::

  • يبدأ تطور الجنين داخل الرحم بعد إرجاع الأجنة، فيحدث تتابع الخلايا المكونة للبويضة عملية الانقسام والنمو بشكل طبيعي، خلال اليوم الأول من ارجاع الاجنة من أجل أن يتم عدد الخلايا الصغيرة المنقسمة داخل الرحم.
  • خلال اليوم الثاني تدخل البويضة المخصبة مرحلة أكبر، حيث تتحول من خلايا منقسمة إلى مرحلة البلاستوسايت.
  • يدخل الجنين في اليوم الثالث مرحلة جديدة حيث أن تفقس القشرة الخارجية للبويضة المخصبة وتبدأ البويضة المخصبة رحلة الخروج والذهاب إلى الرحم.
  • تسبح البويضة المخصبة داخل الرحم محاولة الانغراس في الرحم خلال اليوم الرابع من عملية إرجاع الأجنة وهي مرحلة مهمة من تطور الجنين داخل الرحم بعد ارجاع الاجنة .

:: متى تنغرس الأجنة بعد الترجيع ؟::

متى تنغرس الأجنة بعد الترجيع
متى تنغرس الأجنة بعد الترجيع
  • متى تنغرس الأجنة بعد الترجيع ؟ الإجابة منذ أن تبدأ البويضة بالانغراس داخل بطانة الرحم في اليوم الخامس من عملية إرجاع الأجنة، وتشعر الحامل بـ اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع .
  • تستمر رحلة البويضة المخصبة داخل الرحم في اليوم السادس من ارجاع الاجنة، ثم تنمو وتبدأ مرحلة جديدة من مراحل نموها، وتسمى البويضة في هذه المرحلة مريولا، وخلال هذه المرحلة تغرس نفسها بقوة أكبر في جدار الرحم.
  • تنقسم البويضة المخصبة إلى قسمين، الأول يتكون فيه المشيمة التي تغذي الجنين، و الثاني يتكون فيه الجنين، ومرحلة الانقسام هذه تتم في اليوم السابع.
  • تطلق المشيمة هرمون الحمل في الرحم في اليوم الثامن، وتشعر بعض السيدات بالإحساس بأعراض الحمل منذ هذا اليوم.
  • تزداد وتيرة التغيرات في اليوم التاسع من إرجاع الأجنة في اليوم التاسع، حيث يتابع الجنين نموه، ويتم انقسام الخلايا بشكل أسرع وأكبر، وتستمر المشيمية في إطلاق نسبة أكبر من هرمون الحمل، ولكن لا يمكن الكشف عنها في اختبار الحمل.
  • في اليوم العاشر يتطور الجنين و ينقسم بشكل أسرع وتبدأ المشيمية بإطلاق نسبة كبيرة من هرمون الحمل.
  • متى تنغرس الأجنة بعد الترجيع ؟ في اليوم الحادي عشر يزداد تركيز هرمون الحمل بشدة داخل الرحم ويصبح من الممكن كشف الحمل عن طريق إجراء اختبار الدم، ويمكن أن يظهر في اختبار البول بداية من اليوم الثاني عشر من عملية إرجاع الأجنة.

:: أسباب فشل عملية الحقن المجهري ::

  1. من أسباب فشل عملية الحقن المجهري عدم كفاءة عملية النقل الجنين لـ داخل الرحم ، إضافة إلى أسباب أخرى منها :
  2. حدوث تشوهات جزئية و وراثية للجنين ، بسبب وجود حالة من عدم التوازن للصبغيات ووجود عدد غير منتظم للكرموسومات.
  3. عدم تمكن الجنين من الالتصاق ببطانة الرحم بسبب ضعفه (الجنين).
  4. وجود بيئة غير ملائمة لزراعة الجنين في الرحم، فقد يكون الرحم مصاباً بآفات سطحية بارزة في تجويفه، أو بندبات بالرحم، أو أورام رحمية سواء ليفية أو حميدة.
  5. ضعف الجهاز المناعي للأم  يؤدى إلى  فشل عملية الزرع.
  6. أيضا من أسباب فشل عملية الحقن المجهري ضعف بطانة الرحم، حيث تكون رقيقة ويقل سمكها عن 9 ملل، أثناء ذروة التحفيز أي بـ وقت شروع إفراز هرمون البروجسترون.

اقرا ايضًا عن: اعراض الحمل في الاسبوع الاول

:: أعراض فشل الحقن المجهري ::

يفشل الحقن المجهري  ولا تظهر اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع،  إذ يوجد عدد من أعراض فشل الحقن المجهري ، يجب أن تنتبه الزوجة لها، ومن أهم هذه الأعراض الآتي:

أن يحدث للمرأة نزيف دموي في نفس ميعاد دورة الحيض.

ألا تشعر المرأة بوجود تقلصات بالرحم، ولا تشعر أيضاً ببعض آلام بالظهر بعد إجراء خطوة غرس الجنين، هذه العلامة تعد من أهم علامات فشل العملية التي لابد من الانتباه جيداً لها.

أيضا من  أعراض فشل الحقن المجهري عدم حدوث أي استجابات بجسم المرأة لهرمونات الحمل، بعد إجراء خطوة غرس الجنين، ويتم التأكد من أن جسم المرأة لم يستجب للهرمونات بعد ملاحظة أنه ليس هناك أي تغييرات بجسم المرأة وعدم تغير حجم ثدييها، بخاصة بعدما يمر أول خمس أيام من خطوة غرس الجنين.

:: مزايا الحقن المجهري ::

  1. مزايا وعيوب الحقن المجهري ليست كثيرة ، ويمكن أن تتلخص مزايا الحقن المجهري في أنها:
  2. فرصة ممكنة للإنجاب حال وجود مشكلات صحية لدى الزوجة أو الزوج تمنع الحمل الطبيعي
  3. ومن مزايا الحقن المجهري أن نسب نجاح عملية الحقن المجهري عالية جدا، حيث أن معظم المراكز الطبية الموثوقة يعمل بها أطباء أكفأ وبها تجهيزات طبية بتقنيات عالية .
  4. معظم المراكز الطبية وعيادات أمراض النساء تتغلب على ارتفاع اسعار عملية الحقن المجهري، بالسماح بتجربة ثانية إن أخفقت الأولى بنفس المبلغ المدفوع للعملية الأولى.
  5. تحدث زيادة في نشاط المبيض بعد عملية الحقن المجهري ونجاحها وحدوث الحمل، أو حتى بعد فشلها، أو بعد الولادة ، ما يكون سبباً في الحمل الطبيعي بعد هذه العملية، والشعور اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع

:: ما هي عيوب الحقن المجهري ؟::

ما هي عيوب الحقن المجهري ؟
ما هي عيوب الحقن المجهري ؟
  • ومن عيوب الحقن المجهري غالباً لا تنجح العملية من المرة الأولى، خاصة إذا كانت الزوجة هي التي تعاني من مشكلة في الإنجاب  مثل عدم ثبات البويضة الملقحة أو غير ذلك من مشكلات، أو بسبب  الضعف الشديد في الحيوانات المنوية عند الزوج .
  • يعد الحمل خارج الرحم أو الحمل بعدة توائم ، أحد عيوب عملية الحقن المجهري، ويمكن لمهارة الفريق الطبي أن يتحكم في عدد الأجنة وينهى هذا العيب.
  • من عيوب الحقن المجهري زيادة نشاط المبيض بحمل متكرر أو دون حمل، يساهم في انتفاخ البطن وزيادة الوزن .
  • أظهرت دراسة طبية ليست مؤكدة أن الأطفال المولودين  بالتلقيح الصناعي،  أكثر عرضة للإصابة بالتشوهات الخلقية من المواليد الطبيعيين .
  • نعتقد أن ارتفاع أسعار تلك العمليات بشكل كبير لا يسهل وضعه ضمن مزايا وعيوب الحقن المجهري لأن انتظار طفل حدث مهم ينفق البعض من أجله كل ثمين.

والآن هيا بنا إلى: الحمل في الشهر الأول

في ختام المقال عن اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع ننصح المرأة التي خضعت لعملية الحقن المجهري، أن تستريحي بعد  إجراء العملية، وأن تضع ثقتها في الله، وتترك الأمر كله في بيده، واخيرا لابد أن تتخلصي من التوتر والقلق لأنهما يساهمان في زيادة انقباضات الرحم فـ يطرد الأجنة، اخلدي للراحة والدعة والهدوء ، وسوف يرزقك الله  بالأبناء.

ضع تعليقًا أو استفسار

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.