موضوع تعبير عن فضل الأم وواجبنا نحوها بالعناصر

موضوع تعبير عن فضل الأم وواجبنا نحوها بالعناصر ، الأم هي لها فضل عظيم مهما تحدثنا عنه لن نستطيع إعطائها حقها والإيفاء به وبالتالي سوف نقدم لكم موضوع تعبير عن مدى أهمية الأم وفضلها وواجبنا نحوها بالعناصر

لذلك سوف نتعرف على هذا الموضوع المميز والمناسب لكافة المراحل الدراسية المختلفة بداية من المرحلة الإبتدائية والإعدادية أيضا  في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” معلومة صح ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

عناصر موضوع تعبير عن فضل الأم وواجبنا نحوها

  • مقدمة موضوع تعبير عن الأم.
  • مكانة الأم وأهميتها في الإسلام.
  • فضل الأم على أبنائها.
  • دور المجتمع تجاه الأم.
  • واجب الأم تجاه أبنائها.
  • واجب الأبناء تجاه أمهم.
  • خاتمة موضوع تعبير عن الأم.

مقدمة موضوع تعبير عن الأم

موضوع تعبير عن فضل الأم وواجبنا نحوها بالعناصر

الأم هي أهم مصادر السعادة والفرح في أي مكان توجد به فهي التي قد أعطت وأحنت على أولادها حيث إنها تحمل أبنائها تسعة أشهر فهي من تسهر على راحة أولادهم حتى تربيهم وتعلمهم لدرجة انها تضحي بنفسها من أجلهم.

فهي ترغب دوما بأن يكونوا أولادها أفضل منها ويصلوا إلى درجات عالية في كلا من الدراسة والحياة بشكل عام وبالتالي فالجنة تحت أقدامها دوما كما قال الشاعر حافظ إبراهيم عنها بأنها الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق.

مكانة الأم وأهميتها في الإسلام

الأم لها مكانة عظيمة في الإسلام حيث ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم وقد ذكرها دوما حيث قال عنها ” وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا، إما يبلغن عندك الكبر إحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما”.

كما قال اللله تعالى أيضا ” ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا”.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : موضوع تعبير عن الأسرة السعيدة مع العناصر الأساسية

فضل الأم على أبنائها

موضوع تعبير عن فضل الأم وواجبنا نحوها بالعناصر

الأم هي أساس المجتمعات وتقدمها فهي السيدة التي تربي وتخدم وتحب وتهتم وهي من تضحي لأجل أبنائها وهي من تسهر على تعبهم فهي تفعل كل شئ حتى تراهم بخير دوما وتهتم بتفاصيل حياتهم.

فهي من تحلم دوما بمستقبل أفضل لهم في من تهتم برعايتهم وترغب في أن يصبحوا أفضل من الجميع فسوف لن تجد أي شخص يحبك في تلك الدنيا سوى أمك فقط.

دور المجتمع تجاه الأم

المجتمع له واجب تجاه كل أم لابد أن يحافظ عليه فالأم هي عماد وأساس المجتمع وبالتالي يقوم المجتمع ككل بتكريم المرأة بشكل عام والأم بشكل خاص وذلك في يوم 21 مارس من كل سنة.

فهذا يعد تكريم لكل أم قد ضحت بنفسها من أجل أولادها وحياتهم وراحتهم حتى يصبحوا تربية جيدة وتعمل الدولة على حماية الأمهات المسنين فهن يجدوا من يتكفل برعايتهم وحمايتهم ردا لجميل الأعوام السابقة وإجهادهم بها.

ولكن لابد على الدولة أن تقوم بتوفير كافة ومختلف الرعاية الصحية للأم المسنة حتى لا يشعروا بأنهم غير مرغوب بهم فهم أساس المجتمع وهم من ربوا فهن المجتمع كله وليس نصف المجتمع كما قد ذكروا من قبل فهن من يقومن بترية النصف الأخر للمجتمع.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

واجب الأم تجاه أبنائها

موضوع تعبير عن فضل الأم وواجبنا نحوها بالعناصر

الام هي كل شئ عند أبنائها فهي خير مثال لكل شئ وواجبها كبير للغاية تجاههم فهي من تقوم بشراء ما يرغب أولادها به دون الشراء لذاتها فهي من تجعلهم يعيشوا حياة بسيطة وسعيدة في قدر إمكانياتهم.

فلابد وأن توفر لهم جميع ومختلف سبل الراحة حتى ينعموا بحياتهم على أكمل وجه حتى يقوموا بتلقي تعليم مستمر وسليم وأن يكون متعافي ويحصل على حياة صحية فهي مصدر الطاقة والحيوية لأبنائها وهي من تساعدهم على مواجهة صعوبات الحياة فهي السند الدائم لهم.

واجب الأبناء تجاه أمهم

لابد وأن يحترموا الأبناء أمهاتهم ويقدرونها ويعلموا مدى تضحيتها لهم وما تقدمه لهم من أهمية واردة وحياة سعيدة كما إن لابد وأن يقوموا بتقدير ما يقوم الأب به من تضحيات لهم حيث إنه يسعى طوال اليوم في عمله من أجل توفير حياة سعيدة لهم مع رفاهية واجبة.

فالأم والأب هم وصاية من الله سبحانه وتعالى ولابد ألا نغضبهم ونحافظ عليهم وأن نكون دوما خير السند لهم ولا نجعلهم يحتاجوا لأحد لطالما نحن مازلنا على قيد الحياة فالطاعة العمياء هي أهم واجباتنا تجاهها مع الإحترام والتقدير.

خاتمة موضوع تعبير عن الأم

الأم هي من تتحمل مسؤولية الأولاد منذ الحمل بهم وحتى بعدد ولادتهم والإهتمام بهم وبصحتهم وبدراستهم وحياتهم المستمرة فهي تتحمل ما لا يستطيع أي شخص أن يتحمله بداية من الحمل وحتى تربية الأطفال والعمل على متابعة نموهم والتعب على راحتهم فهي تقدم قصارى جهدها من أجلهم.

في النهاية لقد قدمنا لكم موضوع تعبير عن مدى أهمية الأم لدى أبنائها مع العناصر الاساسية لهذا الموضوع لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.