الجنين في الشهر الثامن

الجنين في الشهر الثامن … كل فترة من الحمل لها ما يميزها، والشهر الثامن من الحمل معناه أنه لم يتبقى إلا القليل لم يتبقى سوى شهر لانتهاء فترة صعبة ورؤية طفلك بين يديك ، أما عن جنينك فقد قطع شوطا طويلا معك، وقد أصبح مميزا أكثر من ذي قبل، نرصد عبر السطور القادمة، حالة الجنين في الشهر الثامن.

الجنين في الشهر الثامن

الجنين في الشهر الثامن 
الجنين في الشهر الثامن

بعد مرور 31 أسبوع من الحمل:

– يبلغ طول طفلك 42 سم ووزنه 1.60 كيلو جرام.

– تراكم الدهون تحت الجلد

بعد 32 أسبوعا من الحمل:

– يبلغ وزن الطفل 1.8 كيلوغرام، وطوله 43 سم.
– تكون زيادة الوزن لديك، نصف كيلو في أسبوع ، و ½ من هذا الوزن الزائد هو من نمو الجنين.
– حتى نهاية الحمل، سيكسب طفلك نصف أو ثلث من وزن الولادة.
– تم تشكيل أساس القدم، وأساس الإصبع والشعر الحقيقي.
– الجلد الآن شفاف والهيكل العظمي لا يزال يتكون.

مرور 33 أسبوع من الحمل:

– يبلغ طفلك الآن 2 كغم وطوله 44 سم.
– يستمر الهيكل العظمي بالتصلب، لكن عظام الجمجمة لن تندمج معًا. هذا يسمح بحماية رأس الطفل أثناء المخاض، عن طريق السماح بتداخل العظام. هذا قد يؤدي إلى رأس مخروطي الشكل من الضغط أثناء الولادة.
– لن تندمج هذه العظام حتى سن مبكرة للسماح بتطور الدماغ.
– يتم توجيه رأس طفلك إلى أسفل استعدادًا للولادة ، كما يتيح هذا الوضع المزيد من إمدادات الدم إلى الدماغ ، من أجل النمو.
– تسافر الأجسام المضادة الخاصة بك إلى جهاز مناعة طفلك، للمساعدة في مكافحة الجراثيم بعد الولادة.

خلال الشهر الثامن من الحمل، يزيد طول الجنين حوالي 6.5 سم، ويبدأ اللانوجو (وهو الشعر الناعم الذي يغطي جسم الجنين) بالتساقط.

ربما تفيدك قراءة: موضوع تعبير عن وسائل الإعلام

مرور 34 أسبوع من الحمل:

– يبلغ وزن الطفل الآن 2.3 كجم وطوله 45 سم.
– يعمل الدماغ بشكل فعال، وتشكل الذاكرة لذا دع زوجك يواصل الحديث مع طفلك لكي يكون على دراية بصوته.
– يمكن أن ينام طفلك ويحلم حتى في هذا الوقت.
– سوف يتضاعف حجم الدماغ ثلاث مرات في السنة الأولى من الولادة، وعند بلوغه سن سنة يكون الدماغ بحجم دماغ الشخص البالغ.
– يمتلئ الجسم بالدهون التي تنظم درجة الحرارة بعد الولادة.
– يمكن لطفلك التنفس مع رئتيه دون مشكلة.

بعد مرور 35 أسبوعا من الحمل:

– يبلغ طول طفلك 47 سم ووزنه 2.7 كجم.
– لا يزال الجهاز العصبي والجهاز المناعي ينتهين من اللمسات الأخيرة.
– يتفاعل الجنين مع الضوء.
– يتم تطوير مسامير الشعر والأظافر. سيزيد وزن طفلك خلال الأسابيع القليلة القادمة، وإذا حدثت الولادة في هذا الوقت فهناك احتمال بنسبة 99٪ أن طفلك سيبقى على قيد الحياة.
– إذا كان لديك طفل رضيع فإن الخصيتين تصلان إلى كيس الصفن.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثامن؟

قد تشعر بالتعب وتزداد صعوبة في التنفس بينما ينمو الرحم إلى أعلى، قد تحصل على الدوالي – الأوردة الزرقاء أو الحمراء المنتفخة في معظم الأحيان في الساقين – أو البواسير – الدوالي في المستقيم.
البواسير يمكن أن تكون مؤلمة وتسبب الحكة ويمكن أن تسبب النزيف يمكنك أيضا الحصول على علامات التمدد حيث توسعت جلدك.

قد تستمر انقباضات براكستون-هيكس وحرقة المعدة والإمساك. يمكنك التبول قليلاً عند العطس أو الضحك بسبب الضغط من الرحم على المثانة. قد تجعل الهرمونات شعرك يبدو أكثر صحة.

خلال الشهر الثامن من الحمل تواجهين يدتيس مجموعة من الأعراض التي تؤرقك، وتكون صعبة وتجعلك تتمنين لو أن الولادة تكون من الشهرالثامن، وبعد أن قلنا بعضها عبر السطور الماضية نقدما كمل موجزة كما يلي:

– العصبية
– مخاض كاذب
– حرقة من المعدة
– عسر الهضم
– انزعاج عام بسبب حجم بطنك
– ضيق في التنفس
– إعياء
– مشكلة في النوم
– سلس البول
– الهبات الساخنة
– تغيرات في المزاج
– حكة في الجلد
– زيادة الوزن

ربما تفيدك قراءة: تنظيف الفضة من السواد

علامات مميزة وصعوبات تواجهينها في الشهر الثامن:

الجنين في الشهر الثامن 
الجنين في الشهر الثامن

الشهر الثامن من الحمل: أنت على وشك الانتهاء! في هذه المرحلة، تنتظرين بشغف وجود طفلك بين ذراعيك، ليس هذا فقط، ربما كنت قد بدأت تشعر بالتعب من الحمل بشكل عام. مع تقدم شهرك الثامن، هناك العديد من الأعراض التي يجب أن تكون مستعدًا لها، هنا بعض الأشياء التي تتوقعينها عندما تكونين حاملاً في 8 أشهر.

1. سوف يصعب التنفس.

يضغط طفلك على المساحة التي عادة ما تشغلها أعضائك الداخلية، بحيث يتم إخراجها من مكانها، وهذا يشمل رئتيك، والتي تعمل أيضا بجد أكبر في محاولة جلب كمية كافية من الأكسجين لك ولطفلك.
إذا كان تسلق الدرج يرهقك حاولي أن تتركي ذلك قليلاً ، فمن المؤكد أنك عندما تتقدمين إلى الشهر الثامن من الحمل، هذه هي النقطة التي يجب أن تسترخي فيها وأن لا ترهقي نفسك ، وأن لا تضغطي على نفسك. حتى أن بعض المصادر توصي باستخدام أقل قدر ممكن من المجهود، على الرغم من أن هذه ليست توصية واقعية لكل امرأة.

2. من المحتمل أن يدير طفلك رأسه:

هذا هو الوضع الأمثل عند وصولك للشهر الثامن بالنسبة لطفلك، كما أنه ينزل رأس الطفل إلى المثانة، حيث من المحتمل أن تشعر أن الطفل يجلس طوال الوقت، لا تقلقي، أيضا الشعور كما لو كنت بحاجة إلى زيارة الحمام كل 15 دقيقة أمر طبيعي تماما. لذا فكري أنك قمت بإفراغ مثانتك فقط للوقوف وإدراك أن الطفل قد تحول من مكانه وأنه عاد مرة أخرى. لا تستخدم هذا كسبب لتخطي استهلاك المياه المفترض تناولها يوميا، ولكن! أنت وطفلك كلاهما بحاجة للبقاء رطبًا، تناولي الماء باعتدال.

3. زيادة الوزن سوف تكون أبطئ.

تكتشف العديد من النساء أن زيادة الوزن تتباطأ في الشهر الثامن من الحمل، ومع ذلك، هذا ليس صحيحا بالنسبة للجميع! إذا كنت تزيد أكثر مما تريد، فحاول النظر بعيداً عن المقياس، خذ نفسًا عميقًا وتذكر أن هذا ليس هو الوقت المناسب في حياتك للقلق بشأن زيادة الوزن. أهم شيء هو طفلك في النهاية.

4. سوف تواجهين حرقة المعدة بشكل أكبر:

عندما يكون حجم معدتك أقل على نحو متزايد، قد تكتشف أن الوجبات الصغيرة المتكررة هي أفضل طريقة للحفاظ على حرقة المعدة إلى الحد الأدنى مع توفير السعرات الحرارية التي تحتاجها، أيضا من المحتمل أنك لن تتمكن من تناول الطعام قدر ما تستطيع عادة، وحتى أطعمتك المفضلة من المحتمل أن تستهلك بكمية صغيرة ومعتدلة.

5. سوف يبدأ طفلك بالنمو بشكل أسرع الآن:

يزن طفلك هذا الشهر حوالي 2 كيلو جرام، خلال الأسابيع الأربعة إلى الستة القادمة، سيزيد الطفل حوالي نصف وزنه عند الولادة، وهذا يعني أنه سوف يزداد عدم الارتياح على نحو متزايد، لا تتفاجأ عندما تكونين ابطأ بكثير مما كنتي من قبل طوال فترة الحمل.

أيضًا في هذه المرحلة، قد تجد نفسك ترفض خلع سروالك المطاطي، لأنك تشعرين أنك على ما يرام، فهو أكثر راحة من أي قطعة ملابس أخرى تمتلكينها وتمتلك القدرة على التمدد لاستيعاب بطنك المتنامي، والذي في هذه المرحلة من الحمل هو بالضبط ما تحتاجه، ملابس فضفاضة أو قابلة للتمدد.

“قدمنا لكم ملفا شاملا حول الجنين في الشهر الثامن وقد راعينا الوزن والطول العلمي المفترض وصول طفلك في كل أسبوع من الشهر الثامن من الحمل، عليك سيدتي بالاعتناء بكل معلومة قدمناها لك، وعليك أن تفهمي أن ذلك لا يغني عن متابعة طبيبك”.

ربما تفيدك قراءة: موضوع تعبير عن النظافة