مدة حمل الكلاب الجيرمن

مدة حمل الكلاب الجيرمن ، يُعرف أن أنثى الكلب تبلغ بعد الشهر التاسع من ولادتها ، وبذلك تكون قادرة على التزاوج والحمل ، وقد تتروح مدة الحمل عادةص ما بين 58 – 65 يومًا ، وتختلف مع اختلاف نوع الكلب .

مدة حمل الكلاب الجيرمن
مدة حمل الكلاب الجيرمن

ويمكن لمربي الكلاب الجيرمن جمع أنثى الكلب مع الذكر بهدف حدوث تزاوج وحمل عن طريق وضعهم في حظيرة واحدة ، وقد تستغرق عملية الجماع بينهم ما بين ربع ساعة إلى ثلث ساعة ، ومعنا ” معلومة صح ” تعرف على مدة حمل الكلاب الجيرمن ، وما هي المواد الغذائية التي يجب إطعامها للكلاب في فترة الحمل ، وكيفية التعامل معهم .

يمكنك قراءة لمزيد من الاستفادة :: كيفية القضاء على البق نهائيًا

مدة الحمل عند الكلاب الجيرمن

بعد أن يقوم مربي الكلاب بجمع أنثى وذكر الكلب في حظيرة واحدة ، وتركهم لعملية الجماع والتي تستغرق حوالي ربع ساعة إلى ثلث ساعة ، ومن ثم إبعادهما عن بعضهمها البعض ، وتكرار هذا الأمر ثلاث مرات في اليوم على الأقل .

وقد تمتد مدة الحمل لدى أنثى الكلب ما بين ثمانية وخمسين يومًا وثلاثة وستين يومًا ، ويمكنها أن تلد ما بين هذين اليومين ، وقد تختلف مدة فترة الحمل حسب عدة عوامل توضيحية كالمناخ والتغذية والنوع .

كما يمكنك معرفة تحديد وجود حمل أو لا لدى أنثى الكلب ما بين اليوم الخامس والعشرين واليوم الخامس والثلاثين من الحمل ، عند جس نبض بطن أنثى الكلب ، وتبدأ مشية الكلبة وسلوكها يتغير بشكل واضح ، البطن منتفخة وتتدلى إلى أسفل أما الحلمات تنتفخ .

بينما قد تكشف الأشعة السينية عن وجود حمل بعد اليوم الخامس والأربعين من الحمل بمعدل نجاح يبلغ 95 % .

علامات حدوث الحمل عند الكلاب الجيرمن

يظهر عدد من المتغيرات التي تدل على حدوث حمل لدى الكلبة ، منها فسيولوجية ويمكن ملاحظتها في زيادة الوزن وبطئ الحركة ، وتضخم البطن ، وبعد اليوم الخامس والثلاثين من الحمل يبدأ ازدياد حجم الغدد اللبنية ، وتنتفخ الحلمات ، وحتى اليوم الخامس والأربعين من الحمل تستمر الغدد اللبنية في الزيادة ويمكنك ملاحظة كبر حجمها ، أنا عند قرب موعد الولادة تبدأ الغدد اللبنية بإفراز الحليب الذي ستتغذى عليه الجراء الصغيرة .

وهناك تغيرات سلوكية آخرى ، تبدأ في الظهور خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل ، تمضي الكلبة وقتها بالنوم ، و تفضل العتزال بنفسها خلال أيام الحمل الأخيرة ، تظهر عليها علامات القلق والارتباك ، تتبول أكثر من العادة ، تقل حركتها بشكل ملحوظ وتمتنع عن القفز ، وأخيرًا تبدأ بالتحضير للولادة من خلال بناء عش خاص بها .

للقراءة والاستفادة ::  علاج دوالي الخصية بالخل أو زيت الزيتون

التعامل مع الكلبة أثناء الحمل

أولًا : عليك عدم إجهادها بالتمارين الرياضية أو كثرة الحركة والقفز ، ولا تجبرها على السير مسافات طويلة .
ثانيًا : لا تقم بضرب الكلبة بأي أداة حتى لو كانت عصا صغيرة ، فذلك قد يؤدي إلى موت أو تشويه الأجنة في بطنها .
ثالثًا : إطعامها بشكل جيد وأفضل الوجبات فهي تحتاج إلى وجبة طعام غنية مدعومة بالكالسيوم ، الفيتامينات الضرورية .

الطعام الواجب إطعامه للكلبة أثناء الحمل

يجب أن يكون هناك نظام غذائي متوازن أثناء فترة حمل الكلبة الخاصة بك ، وتُعد أفضل الوجبات التي تكون غنية بالكالسيون و الفيتامينات والمواد البروتينية مثل البيض واللحم الأحمر ، مع توفير مياه الشرب النظيفة لها بشكل دائم .

و مع تقدم الحمل عند الكلبة يمكن أن تزيد عدد الجراء داخل بطن الكلبة بالتالي تشغل مساحة أكبر وتجد الكلبة تأكل بكميات أكبر ، ولكن لن تكون قادرة على أكل الكثير كما لو كان في وجبة واحدة ، ولذلك من الأفضل أن تقدم لها كميات أصغر ، ووجبات أكثر من حيث العدد .

علامات ما قبل الولادة لدى الكلبة الجيرمن

مع اقتراب الولادة لدى الكلبة ، تكون أكثر نرفزة و تئن بشكل واضح وخفيف ، كما أنها تلهث بسرعة أكبر من العادة ، وترفض الأكل ، مع تفتيشها عن مكان تهيئة وضع الجرو .

عليك خلال هذه الفترة تجهيز صندوق خاص للكلبة ، طوله مترين تقريبصا وعرضه متر واحد وارتفاع جوانبه 30 – 40 سم ، مع جعله مبطن بقماش سميك ، وإذا شعرت أن مدة الولادة قد طالت عليك استدعاء الطبيب البيطري فورًا .

الكلبة أثناء الولادة

عند الولادة ونزول الجرو من الكيس الجيلاتيني ، تقضم الكلبة الحبل السري بأسنانها وتبدأ بلعقة لتنشفه ، من ثم تقربه لثديها بانتظار المولود الآخر ، وهكذا حتى ينزل جيمع الجرو من رحم الكلبة .

يمكن أن ترى الكلبة تأكل أحد الجراء بعد موته ، فلا تجزع من هذا الأمر ، فقط عليها الاعتناء بها ومساعدتها في الوضع والاهتمام بالجراء الآخرى حتى لا تموت ، وخصوصًا إذا كان العدد أكثر من أربعة فإن حليب الكلبة الأم أصبح لا يكفي ، فيمكن استعمال الرضاعة الاصطناعية للجرو الصغير الذي لا يستطيع أن يصل إلى ثدي أمه ، بسبب ضعفه أو حظه السيئ وسط أخواته .

عليك الحذر من إطعام الكلبة وجبة دسمة بعد الولادة ، بل قدم لها حليبًا فاترًا حتى مرور حوالي 4 ساعات على الوضع .

الإرضاع الصناعي للجرو الصغير

من المفترض أن يتضاعف وزن الجرو عند الولادة في 8 أيام ، مع العلم أن نسبة البروتين في حليب الكلبة الأم هي 7.1 % .

ويمكنك مساعدة الجرو الصغير من خلال الإرضاع الصناعي إذا كان غير قادر على الوصول لثدي أمه لضعفه وسط أخواته .

وقد نتضطر إلى اللجوء للارضاع الصناعي لأسباب مختلفة منها سوء التغذية أو عملية الولادة القيصرية ، أو حدوث التهاب خاص ، أو قد يحدث و أن ينقص حليب الأم بشكل كبير نظرصا لكثرة الجرو .

وبذلك يمكنك شراء حليب جاهز في الأسواق ، أو تعديل حليب الكلبة الأم ، و الإرضاع يكون بواسطة قطارة أو حقنة خاصة نجدها عند الطبيب البيطري .

لمزيد من القراءة والاستفادة :: صفات برج الثور الرجل والمرأة بالتفصيل

في النهاية ، تحدثنا معكم عن مدة حمل الكلاب الجيرمن ، و كيف يتم عملية التزاوج ، و ما هي أعراض الحمل و الولادة ، و الأطعمة اللازمة لإطعام الكلبة الحامل ، و كيفية مراعتها والعناية بها ، بالإضافة إلى ذكر علامات الولادة و طريقة التعامل مع الجرو الصغار ، وإذا شعرت بوجود مشاكل أثناء الولادة أو التعامل مع الجرو الصغار عليك الذهاب فورًا للطبيب البيطري .

ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم و تشاركونا تعليقاتكم و أسألتكم .