أعراض الحمل خارج الرحم

أعراض الحمل خارج الرحم ، الطبيعي وللوهلة الأولى فإننا نعلم جميعًا أنه في الحالات الطبيعية بالنسبة للسيدات أن الحمل عند النساء يكون داخل منطقة الرحم ، إلا أن هناك بعض الحالات الاستثنائية والتي يكون وقتها الحمل خارج الرحم والتي تسمى في هذه الحالة ما يعرف بالحمل النتبذ أي الحمل خارج الرحم.

أعراض الحمل خارج الرحم

في هذا التقرير نستعرض معكم سويًا عبر ( معلومة صح ) كل ما يتعلق بالحمل خارج الرحم من حيث أعراض الحمل خارج الرحم وأسباب حدوث ذلك والعلاج الواجب اتباعه عند الوصول لمثل هذه الحالات الاستثنائية.

يمكنك معرفة المزيد :: متى تبدأ أعراض الحمل

أعراض الحمل خارج الرحم ، ويُعد الحمل خارج الرحم حالة خطيرة تتطلب التدخل الفوري من جانب الطبيب المعالج والمتابعة لحالة الأم الحامل ، وذلك من خلال جميع الوسائل العلاجية الجراحية ؛ من أجل تفادي أي حالات وفاة بالنسبة للأم أو فقدانها للرحم فيما بعد ، الأمر الذي يقف وقتها حائلًا بينها وبين الولادة من جديد.

:: ما معنى الحمل خارج الرحم ::

ويقصد بالحمل خارج الرحم هو تكون الجنين في مكان خارج الجوف المخصص له بداخل الرحم ، حيث وقتها يكون غالبًا في إحدى قنوات فالوب ، وذلك بسبب في الغالب الالتهابات التي تصيب غشاء قناة الرحم وتؤدي إلى حدوث مثل هذا النوع من الحمل ، وعادة تحدث في منطقة الحوض ، الأمر الذي يعيق بالضرورة وصول البويضة القادمة من المبيض إلى دخول الرحم ، مما يؤدي ذلك إلى تلقيح البويضة خارج الرحم ، كما أن هناك أسباب أخرى تتعلق بوجود التهابات وأورام في المساك التناسلية عند المرأة والتي سنتحدث عنها بالتفاصيل.

ويُفسر أحد الأطباء بأن معنى الحمل خارج الرحم هو أنه في معظم الاحيان يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم في الأسابيع الأولى من الحمل ، وفي بعض الأحيان لا تعرف المرأة حتى أنها حامل ، ولا يمكن للطفل أن يبقى على قيد الحياة في مثل هذا الحمل ، فهذا الفقدان من الصعب التعامل معه ، ولكن لا يعني ذلك أن نفس المرأة لن تحمل بشكل سليم وطبيعي في المستقبل.

اقرأ أيضًا :: الحمل في الشهر الأول

:: أسباب الحمل خارج الرحم ::

كما ذكرنا سابقًا ، فإن الحمل خارج الرحم يأتي بسبب في الغالب الالتهابات التي تصيب غشاء قناة الرحم وتؤدي إلى حدوث مثل هذا النوع من الحمل ، وعادة تحدث في منطقة الحوض ، الأمر الذي يعيق بالضرورة وصول البويضة القادمة من المبيض إلى دخول الرحم ، مما يؤدي ذلك إلى تلقيح البويضة خارج الرحم.

كما أن من أحد أسباب حدوث الحمل خارج الرحم أو الحمل الأنبوبي هو أن البويضة المخصبة تستغرق حوالي 5 أيام لاستكمال رحلتها إلى المبيض مرورًا بقناة فالوب وصولًا بمنطقة الرحم ؛ من أجل أن تزرع نفسها وتبدأ في عملية النمو الكامل ، فإذن كان هناك حمل خارج الرحم ، فلن يحصل هذا الأمر وسيبدأ الحمل بالنمو في قناة فالوب ، وربما يحدث ذلك جراء تلف في قناة فالوب فينتج عنه ضيق بالنسبة للبويضة يمنعها من الوصول إلى وجهتها المطلوبة.

:: أنواع الحمل خارج الرحم ::

أولًا :: الحمل الأنبوبي

وهو الحمل الذي يتم داخل قنوات فالوب ويتشكل نسبته ما يقرب من 98% من حالات الحمل خارج الرحم ، حيث تحدث في قنوات فالوب ، وبالتالي فإن مثل هذا النوع من الحمل خطر بدرجة أنها قد تؤدي إلى النزيف الداخلي وربما الوفاة إذا لم يتم العلاج بأسرع وقت ممكن ، حيث أن نسبة نجاة الجنين وقتها تكون صفر.

ثانيًا :: الحمل الغير أنبوبي

وهو الحمل الذي يحق في عنق الرحم أو المبيض أو حتى في تجويف البطن ، ويشكل نسبة 2% من الحمل خارج الرحم فقط ، حيث أن وقتها تكون فرصة النجاة بالنسبة للجنين والنمو الطبيعي والكامل قليلة خاصًة من الحالات التي تلتصق المشيمة بالجدار البطني فيجد الجنين غذاءه ، أما في غالبية الحالات العظمى فيتوجب استئصال الجنين جراحيًا لأن لا مخرج له بالإجهاض والأدوية.

ثالثًا :: الحمل المزدوج

وهذا النوع من الحمل يتم في إخصاب بويضتين تتغرس إحداهما بشكل عادي وتقليدي في تجويف الرحم ، بينما الأخرى تبقى في قناة فالوب ، حيث عادة ما يتم اسكتشاف الأمر واستئصاله دون اكتشاف الحمل داخل الرحم.

ومثل هذه الحالات تكون مربكة وتحدث أنواع كثيرة من الاضطرابات وذلك بسبب أن الوقت يكون مبكرًا للغاية ؛ لاكتشاف كيس الحمل بالموجات فوق الصوتية ، وهكذا قد يتم استئصال الجنين الموجود خارج الرحم ويبقى الجنين السليم ليتم اكتشافه لاحقًا.

:: أعراض الحمل خارج الرحم ::

الإصابة بالنزيف المهبلي والذي يشبه نزيف الدورة الشهرية للمرأة ، الأمر الذي قد يربك المرأة وتعتقد بأنه نزيف الطمث ؛ لذلك يجب على المرأة عند رؤية الدم الداكن والذي يُشبه عصير الخوخ عليها فورًا الرجوع للطبيب المعالج للحالة من أجل الاطمئنان على صحتها وصحة الجنين بالكامل.

تشعر المرأة الحامل في بداية فترة الحمل بمزيد من الآلام المستمرة في جزء واحد من الحوض أو أسفل البطن لذلك ينصح وقتها بمعالجة الأمر والذهاب إلى الطبيب المعالج للحالة من أجل الاطمئنان على صحتها وصحة الجنين بالكامل.

احتمالية تقطع قناة فالوب والشعور بالإغماء والدوخة مع التعرق الشديد وحدوث إسهال وعسر في الإخراج وآلام كثيرة أعلى الكتفين وأحيانًا وربما نزيف داخلي وكل هذا فقط عند الاستمرار بالحمل وعدم تشخصي الحالة المتعلقة بالحمل خارج الرحم.

الشعور بالغثيان والتقيؤ وتغير واضح في مزاج المرأة الأمر الذي يؤدي لتدهور حالة المرأة الحامل الصحية ، مما قد يصيبها بفقدان للوعي واصفرار لونها مع التعرق.

إصابة المرأة بحالة من التضخم في منطقة الثدي وحجمه ، لذلك وقتها ينصبح بالذهاب إلى الطبيب المعالج للحالة من أجل الاطمئنان على صحتها وصحة الجنين بالكامل ، لأن هذا الأمر قد يكون طبيعيًا بسبب الحمل وربما قد يكون غير طبيعي ويسبب عرضية للحمل خارج الرحم.

احتمالية تعرّض الرّحم إلى تغيّر واضح في حجمه ، وهذا التّغير لا يلائم ويتناسب مع سِن الحمل وذلك لأّنّ الحمل داخل الرّحم له حجم خاص به يختلف عن الحمل خارج الرّحم ، ولذلك ينصح بالذهاب إلى الطبيب المعالج للحالة من أجل الاطمئنان على صحتها وصحة الجنين بالكامل.

لمزيد من المعرفة والاستفادة :: الشهر الرابع من الحمل

:: كيفية علاج الحمل خارج الرحم ::

هناك العديد من الطرق المختلفة والتي يلجأ إليها الأطباء من أجل علاج الحمل خارج الرحم والمحافظة على الجنين وصحة الأم ، ومن أبرز هذه الطرق هي عمل منظار للبطن لفحص قناتي فالوب ،وعند التأكد من حالة الحمل خارج الرحم فيلجأ الطبيب إلى إزالته باستخدام المنظار بعمل قطع صغير في جدار قناة فالوب مع الاحتفاظ بالقناة نفسها ، أو إزالتها حال تضررها بالكامل ؛ من أجل تجنب حدوث مثل هذه الأمور مرة أخرى.

ويُفضل بعض الأطباء إجراء جراحة المنظار فضلًا عن جراحة البطن ؛ وذلك لأن الشفاء يكون بشكل أسرع في جراحة المنظار مقارنة بجراحة البطن ، كما أن هناك خسارة أقل للدم من الجراحة المفتوحة ، حيث تكون مدة البقاء في المستشفى أقصر ، كما تقل الحاجة لمسكنات الألم.

وفي حالة انفجار القناة سيستدعي هذا الأمر من الأطباء إجراء عملية جراحية في البطن بدل جراحة المنظار ؛ وذلك لأنه حلّ أسرع لتخفيف خسارة الدم.

في نهاية الموضوع ، لقد استعرضنا بشكل كامل معكم كل ما يتعلق عن الحمل خارج الرحم ، من أعراض مختلفة وأسبابه وأنواع الحمل خارج الرحم ، إلى جانب طرق العلاج والوقاية من مثل هذه الحالات الاستثنائية لبعض السيدات ، ونتمنى في النهاية لجميع السيدات كامل الصحة والعافية والولادة بشكل يسر وسهل وبسلام للجنين ولهن.