اظهار الملفات المخفية في ويندوز 7

اظهار الملفات المخفية في ويندوز 7 ، لا شك أن الملفات المختفية في عالم الحاسوب تمثل صداعًا كبيرًا لدى جميع مستخدمي عالم الحاسوب الآلي بكافة أنواعه ، حيث لا يستطيع الشخص المستخدم رؤية أي ملف مخفي بشكل افتراضي ، الأمر الذي يجعله بالضرورة ملزم لعمل بعض الخطوات الهامة والضرورية ؛ من أجل إظهار الملفات الخاصة في نظام الويندوز.

اظهار الملفات المخفية في ويندوز 7
اظهار الملفات المخفية في ويندوز 7

في هذا التقرير من خلال ” معلومة صح ” نستعرض معكم سويًا طرق إظهار الملفات المخفية في ويندوز حيث أن هناك طريقة في الغالب للقيام بإخفاء ملفات شخصية أو ملفات خاصة بمعلومات سرية كما أن هناك طرق لإظهار تلك الملفات من جديد.

يمكنك قراءة لمزيد من الاستفادة :: إزاي أعمل سكرين شوت من اللاب

اظهار الملفات المخفية في ويندوز 7 ، وتكمن الأزمة الكبرى في مٍالة الملفات الخفية في البرامج الخبيثة مثل الفيروسات والملفات الضارة ، أو برامج التجسس الذاتي التي يمكنها أيضًا الإستفادة من هذه الطريقة لإخفاء نفسها لأطول مدّة ممكنة عن المستخدم ، وإكمال الهدف التي وُجدت من أجله.

:: ما هو التعريف المثالي لكلمة ويندوز 7 ::

يمثل ويندوز 7 أحد سلسلات أنظمة التشغيل الخاصة بشركة ويندوز والتي أطلقتها ما يكروسوفت ، حيث أنه كان التحديث الأول لويندوز فيستا والذي جاء بعد الويندوز الأشهر في العالم ويندوز إكس بي ، وأصبح أكثر النسخ انتشارًا بين مستخدمي الحاسب الآلي ؛ نظرًا لمدى سهولة التعامل معه من كافة الأعمال ولسلاسته البالغة ، حيث يستهدف الحواسيب المحمولة وحواسيب الإنترنت والأجهزة اللوحية.

وقد شهد ويندوز 7 إجراء العديد من التعديلات عليه وتطويره من أجل أن يعمل بأكثر كفاءة ممكنة قبل أن يتم إنشاء ويندوز 8 ومن بعده ويندوز 10 ، إلا أن ويندوز 7 لا يزال مستمتعًا بالعديد من المميزات والتي تهدف إلى إنجاز عملك بأسهل الطرق ، حيث أنه أحد أهم التطورات التي أحدثتها مايكروسوفت في عالم الكمبيوتر والحاسب الآلي خلال السنوات السابقة.

:: طريقة إظهار الملفات المخفية في ويندوز 7 ::

هناك مجموعة من الخطوات على الشخص مستخدم الحاسب الآلي مراعاتها بالترتيب من أجل إحداث نتائج إيجابية وحتى ينجح في إعادة إظهار الملفات المخفية في نظام ويندوز 7 ، والخطوات تتمثل في الآتي:

ضغط الزر الأيمن للفأرة على شعار الويندوز المتواجد أسفل الشاشة ، ومن ثمّ اختيار Open Windows Explorer.

اختيار Organize ومن ثم الضغط على خَيَار Folder and Search Options.

الضغط على Viewثم اختيار Show hidden files and foldersوالضغط على مربع صندوق Hide protected system operating files للمسح واختيار موافق وOK.

لمزيد من الاستفادة :: تسجيل دخول فيس بوك

:: طريقة إظهار الملفات المخفية في ويندوز 8 – 10 ::

بالتأكيد إن كل نظام ويندوز يختلف في طريقته عن الأخرى ، وبالتالي فإن خطوات إظهار الملفات المخفية في نظام ويندوز 7 تختلف كليًا عن نظام ويندوز 8 أو حتى ويندوز 10 والذي يجب فيه اتباع الخطوات الآتية ؛ من أجل إظهار الملفات المخفية من جهاز الحاسوب الآلي:

  • الضغط على زرّ شعار الويندوز المتواجد على يسار زر ALT على لوحة المفاتيح مع الضغط على زر E بنفس الوقت.
  • ستظهَر نافذة على شاشة الكمبيوتر، فيجب الضغط بعدها على شريط VIEW المتواجد أعلى الشاشة.
  • ستظهر العديد من الخيارات، يجب وضع علامة على خيار Hidden Items لإظهار الملفات المخفية، وإن أردنا إخفاء الملفات فيجب عمل نفس الخطوات لكن بدون وضع علامة على خيار Hidden Items.

:: طريقة إظهار الملفات المخفية في نظام الماك ::

تختلف طريقة إظهار الملفات المخفيّة في نظام الماك عن نظام الويندوز ، ولإظهار الملفات المخفية في نظام الماك يجب اتّباع الخطوات التالية:

  • فتح شاشة الـ Terminalالخاصة بنظام الماك من خلال الضغط على أيقونة Finder الموجودة أسفل الشاشة من ناحية اليسار ومن قبله اختيار خيار Applications ومن ثم الضغط على الخيار Utilities وكتابة الأمر Defaults write com.apple.finder appleshowallfiles Yes.
  • ثم الضغط على كلمة Return والضغط باستمرار وقتها على كل من زر Alt و زر Option ثم الضغط على زر الفأرة الأيمن على الأيقونة المتواجدة على شاشة الكمبيوتر واختيار خيار Relaunch.
  • ولإعادة إخفاء الملفات من جديد تقوم بنفس الخطوات السابق ذكرها مع استبدال الأمر في شاشة Terminal بوضع Defaults write com.apple.finder appleshowallfiles NO عليها فقط لا غير.

:: طريقة إظهار الملفات المخفية في نظام اللينوكس ::

يتميّز نظام اللينوكس بسهولة إخفاء الملفات ، فيجب فقط وضع نقطة قبل اسم الملف المراد إخفاؤه.

مثال على ذلك: عندما نريد حذف أو إخفاء بالأحرى الملف المسمى باسم Ahmed نقوم بإعادة تسمية هذا الملف من جديد ونسميه .Ahmed ؛ من أجل نجاح العملية وإخفاء الملف بنجاح وبدون مواجهة أي صعوبات ، أما لإظهار الملف علينا الآن اتباع الخطوات الآتية:

  • الضغط على CTRL + H عند الوصول إلى الملف المراد إخفائه تمامًا ثم بعدها ستظهر الملفات المخفية ، وقتها نقوم بالذهاب إلى الملف الذي يحتوي على الملفات المخفية واختيار View المتواجد أعلى الشاشة واختيار Show Hidden Files.
  • نصائح عامة عند إخفاء أو إظهار الملفات
  • نقدم لك الآن بعد أن استعرضنا كافة الطرق التي من الممكن بها إخفاء أو إظهار أي ملف على الحاسوب الآلي من خلال أي
  • نظام ويندوز كان ، نصائح عامة عند إخفاء أو إظهار أين من الملفات ، تهدف هذه النصائح إلى حماية الملفات سواء كان بتشفريها أو وضع بعض الكلمات السرية عليها وذلك من خلال:
    اختيار الملف المراد تشفيره، ومن ثم وضع المؤشّر عليه ونقر زر الفأرة الأيمن.
    الضغط على خيار Advanced
    اختيار Encrypt contents to secure data
    الضغط على زر OK.

ولكن مع الحذر بضرورة نسخ الملف المراد تشفيره مرة أخرى ؛ وذلك بغرض الحماية الخاصة والكاملة لكافة المعلومات التي يحتويها ؛ لضمان عدم خسارتها بأي شكل من الأشكال الممكنة ، ثم ضغط الملف عن طريق برنامج وينرار ووضع كلمة سر عليه وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • تحميل البرنامج من موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت.
  • الضغط بزرّ الفأرة الأيمن على الملف المراد ضغطه.
  • اختيار خيار Add to Archive من القائمة المنسدلة، ثم كتابة اسم الملف في الحقل المخصص لذلك.
  • اختيار Set Password من الواجهة الرسوميّة الظاهرة على الشاشة.
  • كتابة كلمة السر الخاصة في الحقل المخصص لها والضغط على OK.

اقرأ لمزيد من الاستفادة :: كيفية التحميل من موقع يوتيوب

في نهاية الموضوع ، لقد استعرضنا معكم كل ما يتعلق عن ويندوز 7 من طرق لإخفاء الملفات الهامة والسرية من على الحاسب الآلي ، وكيفية استرجاع ذلك حتى خارج حدود ويندوز 7 مرورًا بويندوز 8 وويندوز 10 وأيضًا كل من نظام الماك واللينوكس ، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع قدر الاستفادة المستطاعة ، وتشاركوا مع أصدقائكم ، ولكم منا التمنيات بالتوفيق والنجاح .