شكل الجنين في الاسبوع العاشر بالسونار

شكل الجنين في الاسبوع العاشر بالسونار أمر تتطلع إليه كل سيدة تنتظر حادث سعيد، فمنذ أن تسمع بخبر حملها يصبح الجنين هو شغلها الشاغل، وتتابعه في كل لحظة حتى يأتي اليوم الذي تحمله بين يديها، وفي الأسبوع العاشر بالتحديد تكتشف السيدة الحامل إن كان نوع المولود ذكر أم أنثى.

وفي هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع “معلومة صح” سوف نُشير إلى أهم التغيرات التي تحدث للجنين في هذه المرحلة من فترة الحمل بالتفصيل وشكله، فتابعوا معنا.

:: شكل الجنين في الاسبوع العاشر بالسونار بالتفصيل ::

شكل الجنين في الاسبوع العاشر بالسونار

إنَّ الأسبوع العاشر من الحمل تستطيع كل سيدة حامل أن تعرف نوع جنينها وذلك من خلال فحص السونار، الذي يتم لدى الطبيب المختص، ولكن قبل أن يتم هذا الفحص هناك بعض العلامات الأخرى التي من الممكن أن تشير إلى نوع الجنين إن كان ذكر أو أنثى، وهذه العلامات كما يلي:

  • من الممكن أن تكون الحركة الخاصة بالجنين برحم الأم تشير إلى نوعه، فالجنين الذكر دائمًا تتركز حركته بالجهة اليمنى من البطن.
  • عندما يتم الفحص بالسونار قبل مرور عشرة أسابيع إذا لاحظ الطبيب أن هناك نمو سريع للأعضاء، وأن اليدين قد ظهرت والقدمين أيضًا فهذا يشير بدون رؤية الأجزاء التناسلية إلى أن الجنين ذكر.
  • إذا شعرت المرأة برغبة مستمرة في أكل الطعام الحمضي وكذلك العصائر فهذا يعني أن المولود قد يكون أنثى، وفيما يخص تناول الحلوى فهذا يشير لجنين ذكر.

√ موضوع قد يهمك أيضًا : علاج تسلخات الأطفال بالنشا.

::  شكل الجنين في الاسبوع العاشر بالسونار والتغيرات التي تحدث له ::

في بداية الأسبوع التاسع يستطيع الطبيب أن يرى الجنين بحجم حبة العنب، ويكون في هذه اللحظة الجنين تكوّن فيه القلب بالحجرات الأربعة، وكذلك جميع الصمامات، وتكتمل أعضاءه التناسلية لكنها لا تظهر بوضوح في صورة السونار.

ويختفي تمامًا ذيله الجنيني الذي يظهر في البداية، وتكتمل العيون بالملتحمة لكن بدون انفصال عنها، كما أن الغضاريف والعظام تبدأ في التكوّن، وعضو المرارة والطحال والكبد يبدأوا في التكوّن.

وبالنسبة للأسبوع العاشر ففي أغلب الأحوال تكون الأجهزة قد تم تكوّنها بالفعل، فنجد أن الطحال قد استقر في الأمعاء، ويبدأ الكبد في عمله بإفراز مادته الصفراء، كما أن المعدة تقوم بإفراز عصارات هاضمة، وفي هذه المرحلة يتم إفراز الأنسولين في جسم الجنين بواسطة البنكرياس.

والعمود الفقري يكون قد تكوّن بالفعل ويمتد به الحبل الشوكي، ويبدأ جسم الجنين في إفراز الهرمونات وأهمها على الإطلاق هرمون التستوستيرون.

√ ننصحك أيضًا بقراءة: علاج التسميط عند الأطفال بالطرق الطبيعية والمنزلية

:: شكل الجنين في الأسبوع الحادي عشر ::

أما بالنسبة للأسبوع الحادي عشر فنجد أن حجم الجنين يصل إلى حجم حبة التين المتوسطة، ويظهر اللسان ويتناسب حجم الرأس مع طول جسم الجنين، وتصبح العظام قوية بشكل كبير ويتم فرد القدم واليد إلى الأمام.

وهنا يكون من السهل ملاحظة الشعر وبصيلاته، كما أن الجنين في هذه المرحلة يتحرك بشكل أسرع، وعندما يصل الجنين لأسبوعه الثاني عشر يكون الجهاز العصبي مستمرًا في نموه، والأعضاء التناسلية في هذه اللحظة تكون بمنتهى الوضوح، والجسم يبدأ في الإنتاج لخلايا الدم البيضاء والحمراء.

كما يبدأ الجهاز المناعي في عمله وينشط الطحال والكبد في تأدية عملهم، كما يبدأ إطلاق لُعاب من فم الجنين وكذلك تكوّن غدد عرقية، كما يمكن ملاحظة الشعر الموجود في الجسم.

√ نُرشح لك أيضًا هذا الموضوع : علاج التسلخات عند الاطفال بسبب الإسهال

وهكذا نكون قد عرضنا لكم شكل الجنين في الاسبوع العاشر بالسونار وهي المرحلة التي يخرج فيها الجنين من كونه خلية إلى الشكل المكتمل له، نتمنى أن يكون الموضوع قدم لكم الفائدة الكاملة، نتمنى أن تقوموا بنشر المقال على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى يستفيد منه غيركم، ونرجو أن تتابعونا دائمًا في قسم “صحة” حتى يصلكم المزيد من المواضيع المفيدة والهادفة.