بحث عن المولد النبوي الشريف

بحث عن المولد النبوي الشريف ، المولد النبوي يوم ميلاد أشرف الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام، هو اليوم الذي أشرقت فيه الشمس وجاء فيه نبي الرحمة أشرف الأنبياء وخاتم المرسلين المكرمين، هو اليوم الذي يحتفل به جميع المسلمون بذكرى مولد المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، فقد كان ميلاد النبي يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول.

بحث عن المولد النبوي الشريف
بحث عن المولد النبوي الشريف

بحث عن المولد النبوي الشريف

  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هي ذكرى مهمة لدى جميع المسلمين واحتفل النبي صلي الله عليه وسلم بيوم ميلاده عن طريق الصيام في هذا اليوم، ومن بعده اتبعه المسلمون وأخذوا عن النبي صيام هذا اليوم، على الرغم من أن هذا اليوم هو ليس عيد من الأعياد كعيد الفطر أو عيد الأضحى ولكن له في قلوب المسلمون مكانة كبيرة.
  • من مظاهر احتفال المسلمون بمولد النبي صلى الله عليه وسلم هو شراء الحلوى والبعض يذبح الذبائح ويطعم الفقراء والبعض ينشد الأناشيد التي تمدح النبي وإلقاء الدروس التي تروي حياة النبي صلي الله علية وسلم ليتعلم الناس من سنته وتتبع خطى سيد الخلق، بعض الدول العربية تحتفل بهذا اليوم كعطلة رسمية لتعطي فرصة للمسلمين لإقامة مظاهر الاحتفال.

» اقرأ لتعرف أكثر: موضوع تعبير عن الرسول

ميلاد أشرف الخلق

  • يرجع تاريخ ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم إلى يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول وكان ذلك في عام الفيل، كان النبي صلي الله عليه وسلم قد ولد في مكة المكرمة، فقد ولد النبي صلى الله عليه وسلم يتيمًا فقد توفى والده قبل ميلاده ولم يراه النبي صلى الله عليه وسلم قط، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم اسمه “محمد بن عبد الله بن عبد المطلب” من بني هاشم.
  • يعود نسب نبي الرحمة عليه أفضل الصلاة والسلام إلى قبيلة قريش، أم النبي صلى الله عليه وسلم تدعى “آمنة بنت وهب” ويرجع نسبها إلى أبي زهرة، ويعود نسب والدة النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا إلى قبيلة قريش العربية، وقد توفيت أم النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا وهو عمره ستة أعوام فقط وتربى النبي صلى الله عليه وسلم يتيم الأب والأم فقد كفله جده عبد المطلب، ومن بعده عمه أبو طالب بعد أن توفى جده عبد المطلب.

» اقرأ لمزيد من الإفادة: مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي باختلاف العصور

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في الدولة الفاطمية

  • فقد كان الفاطميون هم أول من خلدوا فكرة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فمن مظاهر احتفال العرب في الدولة الفاطمية سابقًا هو شراء الحلوى وتوزيعها على الناس جميعًا والإكثار من الصدقات في هذا اليوم بشكل كبير وكان هذا الاحتفال خاص بالأشخاص العاديون.
  • ولكن كان للدولة احتفال خاص بهذا اليوم، حيث كان هناك موكب كبير يكون لقاضي القضاة حيث أن في هذا الموكب تُنقل صواني الحلوى، ويقوم جميع المسلمين بالذهاب إلى الجامع الأزهر الشريف، ثم الذهاب إلى قصر الخليفة حيث كان يُلقي هناك الشيوخ الخطب على المسلمين وينقلون فيها سنة النبي الشريف.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في الدولة الأيوبية

  • على الرغم من أن الفاطميون كانوا أول من احتفلوا بهذا اليوم لميلاد سيد الخلق إلا أن الدولة الأيوبية تميزت بأنها أول الدول التي قامت بتنظيم احتفالات منظمة لميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان الأيوبيون في عهد السلطان صلاح الدين أو في عهد الملك مظفر الدين كوكبوري يحتفلون احتفال سنوي منظم بأروع الطرق.
  • مما يميز هذا اليوم أنهم كانوا ينفقون فيه الكثير من الأموال ليوزعوا على الناس الخيرات المختلفة، فقد بلغت هذه الخيرات إلى ما يقارب من حوالي ثلاثمائة ألف دينار، وكان يأتي إليهم أناس كثيرة من بلاد مجاورة ليحضروا هذا الاحتفال العظيم، ويشاركوا فيه قائد البلاد.
  • فقد كان الأيوبيون يخرجون قبل هذا اليوم بيومين الإبل والبقر والغنم ويخرجوا معها الطبول ويلقى الشعر ومديح النبي صلى الله عليه وسلم، وبعدها يقوموا بتقديم الولائم المليئة بالخيرات الكثيرة من اللحوم المختلفة والخبز وكل أصناف الطعام تقدم في موائد عامة للناس للاحتفال.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي عند العثمانيون

  • كان العثمانيون يتميزون في مظاهر الاحتفال عن غيرهم، فليس فقط احتفالهم بيوم مولد النبي صلي الله عليه وسلم ولكن احتفالاتهم بطريقة عامة في جميع الأعياد التي كانت تخص المسلمين، فقد كان العثمانيون يختارون مسجد كبير ليقيموا فيه الاحتفال الخاص بمولد سيد الخلق، وكان الذي يختار المسجد الذي سيقام فيه الاحتفال هو السلطان.
  • فقد كان يأتي عظماء الملوك إلى باب المسجد بالملابس الرسمية التشريفية ويكون على صدورهم الأوسمة، وكانوا يقفون بالصفوف لانتظار السلطان، حيث كان السلطان يخرج من القصر على خيل من الخيول وعليه سرج يكون مصنوع من الذهب الخالص وبجانبه يصطف الجنود صفان ويسير إلى المسجد ثم يدخلون المسجد بعد ذلك.
  • ففي المسجد يبدؤون الاحتفال بتلاوة القرآن الكريم ثم يليه بعد ذلك قص قصة النبي صلى الله عليه وسلم ليخبروا بها الجميع ويعرفوهم كيف كان يعيش نبي الرحمة، ثم بعد ذلك كانوا يبلغون فضائل الصلاة على أشرف الخلق والكم الهائل من الخيرات الذي يهبط على الإنسان بعد صلاته على النبي كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ثم بعد ذلك كان ينتقل المشايخ في حلقات الذكر، وبعدها يرتفع الأصوات بالأناشيد والمدح النبوي الشريف وتعلو الأصوات بالصلاة على النبي وبعد ذلك يأتي رجال الدولة بكل الرتب في صباح اليوم التالي لتهنئة السلطان بهذه المناسبة وينتهي الاحتفال.

 الاحتفال بالمولد النبوي في الأقصى

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الأقصى يختلف عن باقي الأماكن فقد كان أي سلطان في الأقصى يهتم بالاحتفال بهذه الذكرى لميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان أحد السلاطين في الأقصى كان يأمر الخياطين بتطريز أفضل أنواع القماش ويخرج بأبهى صورة لديه ويصلي بالناس، وبعد ذلك تقام الموائد ليأكل الناس من الخيرات الكثيرة.

» نرشح لك قراءة: بحث عن غزوات الرسول

مواقف علماء الإسلام من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

  • فقد اختلف أراء علماء المسلمون حول الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم وانقسموا ما بين مؤيد ومعارض، فالبعض كانوا يروا أن الاحتفال على صورة مدح النبي وقراءة القرآن وإقامة الموائد على غير زيادة من ذلك ولا إفراط فلا مانع في ذلك ليدخلوا الفرحة على قلوب المسلمون دون تكليف أو زيادة أو إقامة البدع التي لا داعي لها.
  • ورأى البعض في صيام اليهود ليوم عاشوراء تكريمًا لليوم الذي نجى فيه الله عز وجل سيدنا موسى عليه السلام وأغرق فيه فرعون تكريمًا لنبيهم ونحن كمسلمون فيجب علينا أن نكرم نبينا صلى الله عليه وسلم ونحمد الله على نعمة الإسلام بصيام هذا اليوم يوم أشرقت فيه شمس الإسلام على البشرية.
  • ورأى بعض العلماء أن هذه بدعة وعلى الرغم من أنها بدعة ولكنها بدعة حسنة تجلب الخير للمسلمين وتحثهم على الصيام والتصدق وفعل الخيرات ومدح نبيهم وزيادة الصلاة على النبي وكانوا يروا فيها بدعة مستحبة لا شيء فيها.

وبذلك نكون قد عرضنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وموعده هجريًا ومظاهر الاحتفال في الدولة الأيوبية، والفاطمية، والعثمانية، وكذلك في الأقصى، واختلاف العلماء في إيجاز هذا الاحتفال.

قد يعجبك أيضًا

ضع تعليقًا أو استفسار

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.