بحث عن فيروس سي

بحث عن فيروس سي ، فيروس سي هو مرض يصيب الكبد، من المعروف عن هذا المرض أنه مرض معدي، ويسمى هذا المرض بفيروس الكبد الوبائي، من أخطر ما يميز هذا المرض أنه لا يكون له أي أعراض، ولكن العدوى قد تسبب إلى حدوث ندوب على الكبد وبعدها بعدة سنوات قد يؤدي ذلك إلى تشمع الكبد.

بحث عن فيروس سي

بحث عن فيروس سي وتشمع الكبد

بعد عدد من السنوات قد يجعل المريض يصاب بمرض تشمع الكبد، وهذا المرض خطير جدًا قد يؤذي صاحبه لأقصى درجة ففي بعض الحالات يعاني المرضى من الفشل في أداء الكبد، والبعض الأخر قد يُصاب بسرطان الكبد أو قد يؤدي إلى وجود تورم ممكن أن يظهر في المرىء أو المعدة ما قد يسبب إلى نزيف وبعده الوفاة.

» اقرأ لتعرف أكثر: علاج الدهون على الكبد

كيفية نقل العدوى بهذا المرض

  • يمكن للمريض أن يُصاب بفيروس سي عن طريق اختلاط الدم، وهذا يحدث بسبب الحقن بشكل رئيسي وهذه الحقن التي تستخدم في الوريد أو قد ينتج ذلك عن الأدوات الطبية الغير معقمة بصورة جيدة، حتى الآن لا يوجد لقاح لكي يُؤمن الشخص من الأصابة بالمرض.
  • ولكن المرضى الذين يصابون بفشل الكبد أو سرطان الكبد فهؤلاء قد يحتاجون إلى زرع كبد، ولكن هذا لا يعني أن مرض فيروس سي لا يمكن له العودة مرة أخرى حتى بعد زراعة الكبد.
  • من الأعراض التي يمكن أن تظهر لدى المرضى الجدد هي الإرهاق والتعب الكثير، من أخطر ما يحدث لمريض فيروس سي هو عدم معرفته بأنه مصاب وبالتالي قد تنتقل العدوى إلى أشخاص عديدة من حوله، ويترتب عليه تأخره في العلاج وهذا ما قد يجعله عرضه للإصابة بتشمع الكبد.
  • تناول الكحوليات أيضًا قد تزيد فرصة الأشخاص بالإصابة بهذا المرض، ويكون الخطر على هؤلاء الأشخاص أكثر من المرضي العاديين بمائة مرة.
  • فرص انتقال المرض عن طريق العلاقات الجنسية أو عن طريق الرضاعة فقد أثبتت الدراسات أنه قليل نسبيًا عن طرق الإنتقال الأخرى.

» اقرأ لمزيد من الإفادة: بحث عن الجهاز الهضمي

أسباب الإصابة بهذا المرض

  • فيروس سي هو فيروس صغير جدًا، من أسرع الطرق التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض كما قلنا هي حقن العقاقير، وأيضًا في الدول النامية قد ينتقل عن طريق أدوات الحلاقة عند الحلاقين، فعدم تعقيم أدوات الحلاقة ما بين شخص وأخر قد ينقل العدوى بمنتهى السهولة، لذلك يجب استخدام الأدوات الخاصة بكل شخص عند الحلاق.
  • المرض هو مرض صعب على جهاز المناعة التغلب عليه بصورة سريعة، وقد يصنف أنه من الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان.
  • أيضاً يمكن أن يحدث عند نقل الدم لذلك يجب فحص دم المتبرع قبل نقله إلى المريض، لأن هذا من الأسباب الرئيسية لانتقال المرض ما بين الأشخاص، رسم الوشم أيضًا قد يزيد من فرصة الإصابة بالمرض بحوالي مرتين أو ثلاثة مرات، لأن الوشم قد يصل إلى طبقات الجسم الداخلية وقد يصل للدم.
  • عدم تعقيم أدوات الوشم بطريقة قوية أو تلوث الصبغات المستخدمة قد يؤدي هذا إلى الإصابة بهذا المرض، أيضًا الأدوات الشخصية مثل موس الحلاقة أو فرشاة الأسنان أو أدوات العناية بالبشرة أو اليدين أو القدمين قد يؤدي ذلك إلى زيادة فرصة الإصابة بهذا المرض.
  • تعاطي المخدرات بالإبر وانتقالها من متعاطي لأخر قد يعجل بقدوم المرض وسرعة العدوى به، وهذه الطريقة تعتبر من أكثر الطرق انتشارًا للعدوى.

» نرشح لك قراءة: أسباب سرعة ضربات القلب

طرق الوقاية من هذا المرض

  • لكي نتفادى الإصابة بهذا المرض يجب علينا أن نلتزم بالأدوات الشخصية لنا ولا نستعمل أدوات أي شخص أخر، يجب الالتزام بتعقيم الحقن، ويجب أن نتأكد أن كل الأدوات معقمة تعقيم جيد جدًا وأن المستشفى التي نتعالج لديها موثوق منها، يمكننا أيضًا أن نقوم بعمل التحليل كل فترة حتى نطمئن على صحتنا.
  • إذا كنا نعيش مع شخص مصاب بهذا مرض يجب أن نكون حريصين في التعامل معه في الأكل عن طريق أن نتجنب أدواته الشخصية، وأن نحرص على أنه لا يستخدم أدواتنا الشخصية.
  • ويجب التأكد من أن الحمام في المنزل معقم بالديتول وأيضًا الأرضيات وكل البيت دائمًا، ويجب أن تكون الأدوات فيه معقمة ونظيفة لنقلل فرص الإصابة بالمرض.
  • يجب علينا أن نساعد المرضى حتى يلتزمون بتعليمات الطبيب حتى ينتصروا على المرض في وقت سريع، وحتى يتجنبوا الإصابة بأي مضاعفات قد يسببها المرض.
  • يجب علينا أيضًا إذا كنا نتعامل مع شخص مصاب بهذا المرض بشكل دوري أن نقوم بالفحص بصورة دورية، حتى نتأكد أننا لسنا مصابين بهذا المرض ونتجنب الإصابة به.

أعراض فيروس سي

  • هذا المرض كما قلنا من قبل أنه ليس لديه أعراض واضحة قد يشعر بها المريض، وهذا يعتبر شيء خطير جدًا لدى المريض لأنه قد يتأخر في العلاج، ومع ذلك فهناك بعض الأعراض التي قد يشعر بها المريض.
  • من هذه الأعراض هي الأعياء الشديد، وأيضًا يمكن للمريض أن يشعر بفقدان الشهية، والشعور الدائم بألم في العضلات والمفاصل لدى المريض، فبعض المرضى يشعرون بالغثيان أو بوجع في البطن أو القيء.
  • هذه الأعراض قد تظهر على مريض ضمن ثلاثة مرضى، وهذه الأعراض قد تظهر في الستة أشهر الأولى لدى المريض المصاب حديثًا، ويسمي البعض تلك المرحلة بمرحلة الكبد الوبائي.
  • في المراحل المتأخرة من المرض قد تكون الأعراض ظاهرة بصورة أكبر على المرضى، وفي بعض البلدان تلك الأعراض التى تكون بسبب الفيروس قد تؤثر بصورة كبيرة جداً على حياة المرضى، تلك الأعراض قد تظهر في فترة وتختفي وتعود تظهر من جديد على المريض لذلك يجب ملاحظتها وسرعة التوجه إلى الطبيب.
  • قد يسبب ضعف في الذاكرة لدى المريض، وذلك من أعراض المرض الطويلة المدى، وقد تؤثر تأثير واضح على التركيز، فيروس سي قد يؤثر على المخ وسرعة استكمال العمليات الحسابية، فيروس سي يكون مسئول عن تقلب المزاج المفاجئ، قد يجلب هذا المرض الاكتئاب للمريض.

فيروسات الكبد المختلفة

لفيروسات الكبد أنواع مختلفة فهناك المرض الكبدي الوبائيA “المعروف بمرض الصفراء”، وهذا المرض يحدث للأطفال وهم الأكثر عرضه له وخصوصًا الأطفال حديثي الولادة، وعندما يصيب هذا المرض الأشخاص الكبار أو حتى المراهقين يكون أكثر صعوبة من تعرض الأطفال لهذا المرض.

وهناك فيروس الكبد الوبائي B وهذا المرض أشد خطورة من A، ولكنه أقل خطورة من فيروس سي، ولكن كلهم أمراض معدية، يجب أن نهتم بهم ونكن حريصين في سرعة علاج هذا المرض حتى لا تزيد الأعراض أو تنتشر العدوى ما بين الأشخاص الأخرى.

المريض قد يأخذ فترة ما بين ستة أشهر إلى عشرة أشهر قبل أن يشعر بأنه مريض بهذا الفيروس، وهذا كان حسب الدراسات العلمية والتي أجريت ولاحظها الأطباء في المرضى حول العالم.

ولذلك يجب على كل شخص أن يكون حريص على القيام بالفحص بصورة دورية حتى يطمئن على نفسه.

وبذلك نكون عزيزي القارئ ذكرنا لك في هذا المقال بحث كامل عن فيروس سي، وتشمع الكبد، وأسبابه، وطرق العدوى،و أعراض هذا المرض، وكذلك طرق الوقاية من هذا المرض، وما هو مرض الكبد الوبائي بأنواعه فيروس A،B،C.

ضع تعليقًا أو استفسار

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.