وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب، البشرة الصافية هي حلم كل فتاة وشاب، وتختلف أنواع البشرة ما بين بشرة جافة وعادية ودهنية ومختلطة ولكلٍ منهم ماشكلها، ولكن تعتبر البشرة الدهنية من أنواع البشرة التي تواجه صاحبها الكثير من المشاكل والحبوب، ولكن هناك وصفات رائعة للتخلص من هذه المشاكل والحبوب التي تؤرق الشباب والسيدات، تابعونا في مقالنا كي تتعرفوا على وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب، تابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: أفضل كريم لتفتيح البشرة السمراء (7 كريمات تفتيح فعالة)

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب

الأنواع المختلفة للبشرة

كما أن لكل واحد فينا بصمة مختلفة فلقد وهبنا الله أنواع مختلفة من البشرة سواء في نوع المسام لكل بشرة وطبيعتها ومُسماها الطبي أو تختلف في اللون ودرجة التفتيح، وأنواع البشرة كالتالي:

  • البشرة الجافه وهي عكس البشرة الدهنية تمامًا فتحتاج إلى ترطيب دائم وتغذية مستمرة وعناية معينة.
  • البشرة المعتدلة وهي البشرة الصحية الطبيعية الصافية.
  • البشرة الدهنية وهي موضوعنا لليوم في مقال وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب.
  • البشرة المختلطة وهي مزيج بين البشرة الدهنية والجافة والمعتدلة فتجد الوجه منقسم لأماكن كل مكان له خصائص مختلفة وهي أصعب أنواع البشرة في العناية بها.

ما هي خصائص البشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية لها الكثير من الخصائص التي تميزها عن غيرها منها:

  • البشرة الدهنية هي البشرة الحساسة جدًا
  • تتميز البشرة الدهنية بكون مسامها واسعة جدًا ولذلك تخرج الكثير من المواد الدهنية والزيوت.
  • تتميز أيضًا بأنها من أقوى أنواع البشرة مقاومة للتجاعيد وللشيخوخة.
  • ولكن أيضًا من أبرز عيوبها أنها من أسهل أنواع البشرة في الإصابة بالحبوب والبثور والرؤوس السوداء عن غيرها من أنواع البشرة.
  • كثرة افراز البشرة الدهنية للزيوت يُعطي البشرة لمعان ولكن يضفي لوغ غامق على الوج ولذلك من المهم متابعنا في نصائحنا عن وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب حتى تصلي إلى مبتغاكِ في بشرة صافية ومشرقة.

ما هي أسباب أن تكون البشرة دهنية أصلًا؟

  • أولا العوامل الوراثية هي من أهم الأسباب والأكثر شيوعًا.
  • ثانيا سن البلوغ واضطراب الهرمونات يُغير من طبيعة مسامية البشرة جدًا.
  • ثالثًا اتباع نظام غذائي ضار يُصيب الشخص ببشرة دهنية وبالتالي الكثير من الحبوب والملمس الغير مرغوب فيه.
  • رابعًا أيضًا كثرة الاجهاد والتعب.
  • خامسًا هذا سبب خاص بالمرأة أكثر وهو تغير هرمونات الجسم في فترة الحمل أو الدورة الشهرية أو انقطاع الدورة الشهرية ومن الممكن أن تكون من الأعراض الجانبية لتناول المرأة حبوب منع الحمل.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: ماسك تفتيح البشرة سريع المفعول بوصفات متعددة

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب

 طرق المحافظة والعناية الضرورية بالبشرة الدهنية

البشرة الدهنية بشرة فائقة الحساسية وتحتاج قبل أن تتعرفي على وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب أن تتعلمي كيفية العناية بها والحفاظ عليها، لأن اهمالك لها سيعرضك لكثير من المشاكل لها.

ولأن البشرة الدهنية حساسة وزيتية أكثر من اللازم فهي تحتاج عناية فائقة الدقة وتتمثل في عدة نقاط منها:

  • أهم شيء تنظيف البشرة الدهنية من مميزات هذا النوع أن الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية هامة لأنها تحافظ على الوجه وتعطيه الشباب والحيوية ولكن أيضًا تعرضه للرؤوس السوداء ومختلف أنواع الحبوب.

لذلك من المهم جدًا تنظيف البشرة الدهنية بغسول مناسب في الصباح وأيضًا في المساء ويكون غسول خاص بالبشرة الدهنية حتى لا يكون قاسي عليها بل يكون غسول متوازن وعناصره معروفه ومن الأفضل استشارة طبيبك في هذا الأمر.

  • أيضًا للمحافظة على هذا النوع من أنواع البشرة عليك استعمال الماء البارد والحذر من استعمال الماء الساخن لأنه يسبب تهيج للبشرة الدهنية لأنها كما ذكرنا حساسة للغاية.
  • ايضًا نوع المناشف التي تستخدميها بعد تنظيف البشرة الدهنية يجب أن تكون مناشف ذات ملمس قطني هادئ ولطيف على البشرة.
  • من أهم الأشياء الواجب استخدامها في العناية بالبشرة الدهنية التونر لأنه يعمل على تضييق مسام البشرة الدهنية والتي تكون واسعة للغاية مما يؤدي إلى تقليل كمية الزيوت الخارجة منها، كما أن استعمالك للتونر الذي يتناسب مع بشرتك يعمل على شدها، ولكن عليك وضعه في مكانه المناسب من البشرة لو كنت تعانين من بشرة مختلطة فيوضع التونر على الأماكن الدهنية فقط وهي كالأنف والذقن وتجنبي وضعه على الأماكن الجافة فهو يضر بها.
  • البشرة الدهنية لا تحب الشمس ولأنها بشرة حساسة تتأثر بها سريعًا لذلك استخدامك لواقي من الشمس شيء مهم جدًا وضروري ولكن عليك استخدام نوع مناسب للبشرة الدهنية حتى لا يتسبب اختيار خاطئ بسد مسام البشرة فتبدأ المشاكل لذلك عليك سؤال الطبيب الخاص بك عن أنسب الأنواع في الأسواق.
  • استخدام نوع مناسب من المرطبات يفيد جدًا في العناية بالبشرة الدهنية ولكن يجب أن يكون نوع المرطب لهذه البشرة لا يحتوي على أي زيوت لأن هذه بشرة دهنية أصلا وكذلك استخدام الأقنعة الطبية وأهمها الطينية ولكن توضع على الأماكن الدهنية فقط.

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب

البشرة الدهنية قد تتعرض لكونها غامقة اللون وذلك بسبب التعرض للشمس بكثرة أو اهمال في العناية بها أو التعرض للكثير من التلوث وبسبب العادات الغذائية الخاطئة ولأننا نحب أن تكون بشرتنا زاهية نلجأ لاستخدام المستحضرات الكيميائية والتي تضر أكثر من أن تنفع هذا غير أن أثمانها عالية جدًا، لذلك يجب علينا اتباع الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة الدهنية مثل:

  • عمل ماسك من عسل النحل الطبيعي واللبن المجفف وبعض قطرات من زيت اللوز والقليل من الليمون وتوضع على البشرة بطريقة لطيفة ولمدة ربع ساعة يوميًا ثم تشطف بالماء.

هذا الماسك يرطب البشرة الدهنية ويعمل على إزالة الخلايا الميتة ويزيل البقع وأثار حب الشباب ويشد البشرة ويجددها مما يعطيها مظهر صحي وفاتح كما أن العسل مضاد طبيعي للجراثيم فيعطي حماية للبشرة.

  • بياض البيض مع الليمون يخلط المكونين وتغطى بهِ البشرة الدهنية وبعد أن يخف الماسك يُشطف بالماء ويستخدم قطعة قماش قطنية الملمس في تجفيف الوجه.

هذا لماسك مفيد لاحتوائه على البروتين الذي يعمل على ترطيب البشرة ونقائها.

  • معلقة كبيرة من الزبادي وبعض العسل الطبيعي وقطرات من الليمون والقليل من الشوفان يخلطون ويوضع الخليط على البشرة بتساوي ويترك على البشرة لمدة ربع ساعة ويشطف بالماء.

الزبادي يعمل على ترطيب البشرة بطريقة رائعة ولأنه يحتوي على حمض اللاكتيك يجدد خلاياها مما يعطيها مظهرا صحيا.

  • البرتقال أو الليمون مع بعض الكركم وتوضع على الوجه لمدة نصف ساعة يوميا ثم يشطف بالماء.

الليمون والبرتقال هامين في مسكات البشرة الدهنية وذلك لاحتوائهما على فيتامين سي الزي يجدد خلايا البشرة ويبيضها بشكل واضح هذا غير احتوائهم على مضادات الاكسدة والتي تحمي البشرة.

تنبيه واجب على أن استخدام الماسكات يجب أن يكون على بشرة نظيفة وأن نتجنب وضعها في حالة وجود أي جروح بالبشرة طبعا.

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: طريقة تنظيف البشرة في المنزل بطرق بسيطة

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب، ووضحنا أيضًا أنواع البشرة عامة وطرق العناية بالبشرة الدهنية خاصة وأهم النصائح في هذا الصدد، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي، أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قرأته، فكل ما تريد أن تعرفه عن وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب في هذا المقال.