الاستعلام عن كرت عمل

الاستعلام عن كرت عمل ، تسعى المملكة العربية السعودية لتنظيم قطاع العمل بما تحويه من منشآت و العمالة الوافدة والمحلية ، ولذلك أقرت الحكومة في المملكة عدد من القوانين و الإجراءات في ضوء تنظيم سوق العمل بأفضل شكل ممكن .

الاستعلام عن كرت عمل
الاستعلام عن كرت عمل

ومن جانبه ، يوفر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خدمات متنوعة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية ، ولعل من ضمنها خدمة الاستعلام عن رخصة العمل برقم الإقامة أو الاستعلام عن رخصة العمل برقم الحدود أو برقم السداد ، ومعنا في ” معلومة صح ” نشرح لكم التفاصيل كاملة وطرق التعامل مع الموقع ومشتملات القرار .

يمكنك قراءة لمزيد من الاستفادة :: كيفية إنشاء شركة توريدات عمومية

الاستعلام عن رخصة عمل

في حين كون المملكة العربية السعودية من أكبر المناطق في استيعاب العمالة الوافدة ، كان لا بد من إصدار الحكومة قرار بوجود حصول كل عامل أو موظف لدى منشآة ما على رخصة عمل من قبل وزارة العمل السعودية ، ومن خلالها يستطيع العامل الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل والتي يوفرها الموقع الإلكتروني وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية .

أما رخصة العمل هو مصطلح عام يُقصد به الحصول على إذن قانوني يسمح للشخص من ممارسة عمل معُين في دولة غير دولته الأصلية الأم .

تفاصيل رخصة العمل

وعندما نتحدث عن كارت العمل ، نذكر لكم مشتملاته ::

1 – كارت العمل له تاريخ صلاحية محدد ويجب تجديده في كل مرة ينتهي تاريخ الصلاحية .

2 – يعتبر كارت العمل موافقة من الحكومة على عمل الوافد إلى المملكة في السوق السعودي ، ولا يمكن تجيدد الإقامة للوافد بدون رخصة العمل .

3 – إن لم يتم تجديد كارت العمل للوافد في المملكة ، فذلك سيعتبر مخالف بحسب قوانين وزارة العمل .

4 – لعل بعض العاملين يواجهون صعوبة في تجديد رخصة العمل أو عدم معرفة صلاحية الرخصة التي يحملوها أثناء التواجد بالمملكة العربية السعودية .

5 – توفر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ، موقع إلكتروني للاستعلام عن رخصة العمل إلكترونيًا ودون الحاجة لزيارة مكاتب الوزارة أو مكاتب العمل لمعرفة إن كانت الرخصة سارية الصلاحية أو لا .

6 – يتم الاستعلام عن رخصة العمل للوافد إلى المملكة من خلال موقع وزارة العمل برقم الاقامة ، أو الاستعلام رخصة العمل برقم الحدود أو برقم سالداد .

الاستعلام عن رخصة عمل برقم الهوية الخاصة بك

أولًا :: عليك الدخول إلى خدمة الاستعلام عن رخصة العمل عبر موقع وازارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ، أضغط هنا .

ثانيًا :: بعدما تدخل على الرابط ، قم باختيار “خدمة رخص العمل” ، من ثم قم باختيار “رقم إقامة العمل” ، وعليك ملء البيانات التالية ” رقم الاقامة + رمز التحقق ” ، وبعد ذلك اضغط على زر البحث .

الاستعلام عن رخصة العمل برقم الحدود

وعندما ترغب في الاستعلام عن رخصة العمل برقم الحدود عليك ، اتباع الخطوات التالية ::

أولًا :: الدخول إلى خدمة الاستعلام عن رخصة العمل عبر موقع وازارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ، أضغط هنا .

ثانيًا :: بعدما تدخل على الرابط ، قم باختيار “خدمة رخص العمل” ، من ثم قم باختيار ” رقم الحدود ” ، وعليك ملء البيانات التالية ” رقم الاقامة + رمز التحقق ” ، وبعد ذلك اضغط على زر البحث .

وأخيرًا ستظهر لك النتيجة مباشرة ً .

للقراءة والاستفادة :: كيفية الاستثمار فى البورصة

الاستعلام عن رخصة العمل برقم السداد

أما للاستفسار عن رخصة العمل برقم السداد ، يرجى اتباع الخطوات التالية ::

1 – عليك الدخول إلى خدمة الاستعلام عن رخصة العمل عبر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ، أضغط هنا .

2 – ستجد عدد من الخيارات لهذه الصفحة ، قم باختيار ( خدمة رخص العمل ) ، ومن ثم سيظهر لك خيارين متاحة ( رقم إقامة العامل أو رقم الحدود + رقم السداد ) ، وهنا عليك اختيار “رقم السداد” .

3 – قم بتعبئة البيانات التي تتضح أمامك من ( رقم السداد + رمز التحقق ) ، من ثم الضغط على ( بحث ) وستظهر لك النتيجة مباشرةً .

ما هي القوانين المعمول بها فما يتعلق برخصة العمل

ينص قانون وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية على وجوب صاحب العمل إصدار رخصة العمل للوافد في مدة أقصاها 90 يومًا من تاريخ وصول العامل إلى المملكة العربية السعودية .

إذا تأخرصاحب العمل على إصدار الرخصة ، فأن صاحب العمل هو المسؤول ومن ثم يترتب على ذلك دفع كافة الغرامات والتكاليف الإضافية لإصدار الرخصة .

إن صلاحية رخصة العمل هي سنة أو سنتين، ومن الممكن تجديدها بموافقة الطرفين الوافد وصاحب العمل .

يجب أن يحمل العامل الوافد تقرير طبي يفيد بأنه مناسب لمزاولة العمل المحدد في الرخصة ومعافي من أي أمراض أخرى ويكون التقرير صادر من جهة سعودية رسمية .

يعتبر صاحب العمل المسؤول الأول عن تكاليف استقدام العامل ، بالإضافة إلى تكاليف إصدار الإقامة ورخصة العمل .

أما في حال رفض صاحب العمل تجديد رخصة العمل للوافد ، ومازال العامل الوافد على رأس عمله ، فأنه يتوجب على العامل إبلاغ مكتب العمل بذلك ؛ ليقوم المكتب باتخاذ الإجراءات اللازمة بحق صاحب العمل .

لمزيد من التفاصيل :: أنواع الحسابات في البنوك

في النهاية ، ذكرنا لكم طريقة الاستعلام عن كارت عمل ، وذلك من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ، ويمكنك الاستعلام من خلال رقم الإقامة أو الاستعلام عن رخصة العمل برقم الحدود أو برقم السداد ، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع ، وتشاركونا تعليقاتكم .