الحمل في الشهر الأول

الحمل في الشهر الأول ، يتسائل العديد من السيدات المقبلن على الحمل دائمًا عن كل شئ متعلق بهذه العملية ، خاصًة فيما يتعلق بشهور الحمل ومراحل تطور الجنين في كل شهر على حدى ، فكلما دخلت المرأة بشكل أوسع في رحلة الحمل ، زاد شوقها للتعرف على كل ما يتغير بداخلها وما يتعلق بجنينها.

الجينن في الشهر الأول
الجينن في الشهر الأول

في هذا الموضوع نستعرض لكم من خلال ” معلومة صح ” كل ما يتعلق بسلسلة الحمل في الشهر الأول ، والأعراض الملازمة للحمل أثناء الشهر الأول وكل ما يتعلق بالجنين وما إلى ذلك من معلومات قيمة.

يمكنك قراءة لمزيد من المعرفة :: متى تبدأ أعراض الحمل

الحمل في الشهر الأول ، ولا شك أن مرحلة الحمل خاصًة في أول شهر من اللحظات المهمة في حياة المرأة ، حيث تحدث في هذه الفترة الكثير من التغيرات على الجسم ، والتي قد تتسبب في تغير المزاج العام للمرأة نتيجة الهرومانات المتعلقة بها مثل الاستروجين والبروجسترون اللذان لهما القدرة على تهيئة الجسم لاستقبال الجنين ومساعدته على النمو.

ولا شك أن الحمل يشمل في الشهر الأل، بطبيعة الحال أول أربعة أسابيع والمفاجأة الكبرى هنا أنه في الأسبوعين الأولين لا يكون هنالك جنينا ، حيث أن الإخصاب يحدث بعد حوالي أسبوعين من الحيض الأخير ، أما الأسبوع الرابع من الحمل عندما ينقطع الحيض ، هو الوقت الذي يمكنك فيه أن تعرفي فيه على وجه اليقين ما إذا كنت حاملًا أم لا.

ويوصى بشراء اختبار الحمل المنزلي لمعرفة الجواب الأكيد ، أو الانتظار لأسبوع إضافي أخر وإجراء فحص لدى الطبيب النسائي الخاص بك ، حيث أن الاختبار الأكثر موثوقية للحمل في الشهر الأول هو اختبار الدم الذي يفحص وجود هرمون الحمل وكميته في الدم.

ومع نهاية الأسبوع الرابع يكون حجم الجنين في داخلك لا يتعدى 2 – 3.5 ملليمتر فقط ، حيث يجب على تغذية المرأة أن تشمل حامض الفوليك ومعادن ضرورية لهذه الفترة ، إذ أثبت أن حامض الفوليك الموجود بشكل طبيعي في العدس والفول والفاصوليا اليابسة والبازيلا والحبوب الكاملة ، كما يساهم في منع تكون العيوب الخلقية عند الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل.

اقرأ أيضًا :: الشهر الرابع من الحمل

:: ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول ::

تشعر المرأة في أولى فترات الحمل خاصًة مع أول شهر بحدوث غثيان بشكل عام وخاصًة في أوقات الصباح ، مع كبر حجم الثديين وحدوث آلام بالثديين في بعض اللحظات الأولى التي يحدث فيها الحمل.

كما يشهد الشهر الأول في الحمل حدوث العديد من الاضطرابات الهرمونية العنيفة وزيادة إنتاج هرموني البروجسترون والأستروجين اللذين يتم إفرازهما من أجل تثبيت الحمل وتهيئة الجسم لاستقبال الجنين.

كما تشعر المرأة بالاحساس بالتعب والإرهاق والرغبة في النوم وعدم القدرة على فعل أي شئ.

:: ماذا يحدث للجنين خلال الشهر الأول من الحمل ::

خلال أول أسبوعين من الحمل لا تشعر المرأة بأنها حامل فعليًا خاصًة وأنه يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي وكذلك تثبيتها في الرحم ؛ حتى يبدأ نمو النطفة عند الدخول في الأسبوع الثالث من الشهر الأول.

كما تبدأ البويضة بالإنقسام إلى خلايا متعددة ويلتصق جزء من هذه الخلايا في بطانة الرحم حتى تتكون المشيمة وجزء أخر يتكون منه الجنين ، ومع نهاية الشهر الأول من الحمل يكون حجم الجنين مثل رأس الدبوس.

:: مخاطر الشهر الأول من الحمل ::

  • التعرض للمواد الكيميائية ، حيث أن التعرض للمواد الكيميائية يؤثر على صحة الحامل وكذلك استمرار الحمل ، لذلك فإن التعرض لصبغات الشعر أو مواد التجعيد أو التدين يؤدي إلى حدوث ما يسمى بالإجهاض أو قد يؤدي إلى حدوث شذوذ في انقساماتا الجنين الأمر الذي يؤدي إلى حدوث بعض التشوهات في الجنين.
  • كما قد يحدث في الشهر الأول من الحمل ما يعرف بالنزيف ، حيث يعتبر النزيف من المخاطر التي تواجه المرأة الحامل في الشهر الأول ، حيث إذ كانت كمية الدم كبيرة واستمرت لعدة أيام مع وجود بعض الآلام في البطن يجب الاستعانة بالطبيب المتابع للحالة حتى لا يحدث إجهاد مبكر أو حمل خارج الرحم.
  • وحدوث نزيف عن طريق نزول بعض القطرات فقط فلا داعي للقلق ، فذلك النزيف البسيط يحدث وناتج عن زرع البويضة الملقحة في جدار الرحم وحدوث الانقسام.
  • وقد تشهد درجة حرارة المرأة الحامل ارتفاع كبير خاصًة مع الشهر الأول والناتج عن عملية الحمل في حد ذاتها أو بسبب التهاب المسالك البولية الذي يشكل خطرًا على الحامل وقد يتسبب في حدوث الإجهاض ، لذلك يجب استشارة الطبيب المتابع للحالة حتى تطمئن المرأة على صحتها وصحة الجنين.
    النصائح العامة للمرأة الحامل في الشهر الأول
  • يجب على المرأة الحامل ضرورة الالتزام بممارسة التمارين الرياضية المناسبة مثل المشي ، حتى يقلل الشعور بالإجهاد والضعف العام.
  • كما يجب على المرأة الحامل تجنب التدخين بكافة أنواعه سواء كان التدخين السلبي أو المباشر ، والحرص على تقليل كمية الكافيين بداخله.
  • كما يجب على المرأة الحامل التركيز على الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية مثل البروتينات والكالسيوم والفيتامينات ، من أجل المحافظة على صحتها الكاملة وصحة الجنين.

لمزيد من المعرفة والاستفادة :: الشهر السادس من الحمل

:: ماذا يأكل جنينك في الشهر الأول من الحمل؟ ::

يجب على المرأة الحامل توزيع الوجبات إلى ست وجبات خفيفة خلال النهار ، وهي الطريقة الأمثل والأكثر صحة للمرأة الحامل بعكس الناس العاديين ، حيث تعتبر هذه الطريقة هي التمهيد الحقيقي للحفاظ على وزن الأم من الزيادة المفرطة وغير الطبيعية خاصًة مع تقدم أشهر الحمل.

كما تفيد مثل هذه الوجبات في الوقاية من زيادة أحماض المعدة وارتجاع الحمض إلى المرئ ، مما قد يسبب إزعاجًا كبيرًا والاحساس بعد الراحة عند أغلب النساء الحوامل ، بسبب ارتفاع ضغط حجم البطن مع زيادة حجم الجنين على المعدة ، والإفرازات أيضًا الزائدة في حمق المعدة وقلحة حركة الإمعاء.

ويعتبر ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون هو المتهم الأول في هذه التغيرات ، فتعد طريقة زيادة عدد الوجبات اليومية مع تقليل حجمها هي الطريقة المثلى للتقليل من هذه المشاكل والتمتع بفترة حمل آمنة ومريحة إلى حد م.ا

لذلك يجب على المرأة الحامل في الشهر الأول تناول كافة الأغذية الغنية بالنشويات ؛ نظرًا لسهولة هضمها مثل المعكرونة وخبز التوست والفواكه ، كما على المرأة الحامل بضرورة زيادة نسبة البروتين في الغذاء على حساب الدهون مثل تناول كل من الحليب قليل الدسم والدجاج والسمك.

كما يساهم الغذاء الغني بالكربوهيدرات والبروتينات وقليل الدهون فيما بعد في زيادة جودة حليب الأم وتكامله الغذائي ، الأمر الذي يحركنا ويفسر لنا اختلاف استفادة الأطفال بالرضاعاة الطبيعية والفرق بين الأم المرضعة وغيرها من الأمهات ، الأمر الذي يعود بالفائدة القصوى على الطفل الجنين أثناء ولادتها ونزوله بوزن مثالي وصحة جيدة.

كما يجب على المرأة تقليل الدهون يجب التأكيد من جديد على الابتعاد عن الأطعمة الدسمة كالمعجنات والأطعمة المقلية والبهارات ، والاهتمام بالسبانخ حيث أنها من الخضروات الورقية المهمة والتي تعرف بالخضروات الداكنة التي تحفظ للجنين تكوينه العصبي السليم ، فاحرصي على تناوله بطرق متعددة.

تناول اللحم الأبيض يساعد على تكوين الحديد لدى الجنين منذ الشهر الأول ، ولكن يجب أن تحصلي عليه ناضجًا بصورة تامة.

في نهاية الموضوع ، نتمنى أن نكون قد أفدنا جميع الأمهات الحوامل خلال حملها في الشهر الأول ونتمنى لهن كامل الصحة والعافية والرعاية الكاملة ومرور شهور الحمل عليهن جميعًا بسلام.