كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف ، تعتبر السيرة الذاتية من الأمور الهامة والمطلوبة لكل شخص يريد أن يلتحق بوظيفة أو يعرف نفسه بشكل جيد.

للجهة التي يتقدم إليها لطلب وظيفة أو التعامل معهم، وهي عبارة عن نص يدون فيه الشخص جميع المعلومات الوثائقية البارزة عنه والتي تتمثل في المعلومات الشخصية، والاجتماعية.

وكذلك المعلومات العلمية والعملية، وأيضا يذكر فيها الشخص رغباته وطموحاته ومؤهلاته وخبراته، وعادة ما تكون السيرة الذاتية للحصول على وظيفة في شركة أو أي مكان أخر، وعن كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

حيث يتردد العديد من الأشخاص ماذا يكتبون وما هي المعلومات التي تجعل السيرة الذاتية جيدة ومعبرة بشكل جيد عن صاحبها، وسنقدم في “معلومة صح“، مقال عن كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف بشكل صحيح ومتكامل.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: نموذج سيرة ذاتية بالإنجليزي جاهز للتعبئة وخطة نجاح كتابة السيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

وتمثل السيرة الذاتية شخصية صاحبها وهويته ومهاراته، ويعبر الشخص من خلالها عن قدرته علي العمل ومدي تحمله والمهارات التي يكتسبها والموجود فيه.

لكي يقبل في الوظيفة المقدم لها، ويجب علي كل شخص أن يكون لديه ملف سيرة ذاتية جاهزا لوقت الحاجة منذ تخرجه من الجامعة حتى أن يحصل علي وظيفة ويدون في هذا الملف.

جميع الدورات والمؤهلات الإضافية التي يحصل عليها باستمرار، والسيرة الذاتية الناجحة تدل علي صاحبها وتعطى انطباعا جيدا للهيئة التي تتقدم.

للحصول علي وظيفة فيها وإليك في السطور القادمة كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف ناجحة ومتكاملة.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: نموذج سيرة ذاتية باللغة العربية مع نصائح لكتابتها

طريقة كتابة السيره الذاتية لتقديم لوظيفة

عادة ما تجذب السيرة الذاتية المنظمة والمميزة انتباه مدير التوظيف بالتالي تؤهل الشخص إلى خوض المرحلة الثانية وهي المقابلة الشخصية.

وإذا نجح فيها يؤهله إلى استلام الوظيفة بشكل سريع، وللسيرة الذاتية الناجحة مجموعة من الخطوات يجب إتباعها وهي

  • التركيز على المعلومات الأساسية، فإذا كانت السيرة الذاتية طويلة بسبب كثرة المؤهلات والخبرات والقدرات تجعل الملل يصيب صاحب العمل.
    لذلك يفضل كتابة المعلومات الأساسية التي تهم الشركة بعيدا عن الحشو الزائد بدون فائدة، فلا بأس أن تكون صفحة واحدة طالما أن أصحاب العمل يهتمون بالمعلومات الأساسية التي تخصهم فقط.
  • يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على البنود الأساسية والتي تتمثل في المعلومات الاجتماعية وتشتمل على الاسم بالكامل والجنس والجنسية.
    ومكان الميلاد وتاريخ الميلاد والعنوان بالكامل والحالة الاجتماعية، وتشتمل أيضا على صورة شخصية حديثة والبريد الاليكتروني للشخص.
  • الخبرات الحاصل عليها، ويجب أن تشتمل السيرة الذاتية على الخبرات التي حصل عليها الشخص ونوعها ومدتها وأسم الجهة المأخوذ منها الخبرة وعنوانها والمدة التي قضاها هناك.
    وذكر المواقع الوظيفة التي تدرج بها فبل الذهاب لهذا العمل الجديد، ويفضل الخبرات التي ليس لها صله بالعمل الجديد عدم كتابتها او يمكن أن تكتب كأعمال تطوعية والدورات والنوادي المنتسب لها.
  • الشهادات العلمية، ويكتب بعد ذلك الشهادات العلمية التي حصل عليها الشخص بشكل مفصل، وأخر شهادة حصل عليها قبل التقدم للوظيفة وأسم الجهة التي حصل عليها منها.
  • المهارات المتعلقة بالشخصية، فيجب أن يكون الشخص مؤهل للوظائف من خلال حصوله على بعض المهارات المختلفة منها مهارة الحاسوب.
    والتعامل مع الأشخاص الآخرين، ويجب أن تكتب هذه المهارات ويجب أن تكون حقيقية دون أي تزييف لها فيمكن لصاحب العمل اختبارك بها مباشرة قبل استلام العمل كاختبار.
  • اللغات الأجنبية وذكر الإتقان بها والشهادات والمستويات التي وصلت لها في إتقان هذه اللغات.
  • الهوايات لدي الشخص مثل القراءة والرياضة وغيرها من الهوايات التي تمتلكها.
  • الأشخاص المعرفين لديك في نهاية السيرة الذاتية، وذلك عبارة عن كتابة أثنين أو ثلاثة من أصدقائك أو أقاربك للحصول على معلومات صحيحة من خلالهم بوضع أسمائهم وعناوينهم الوظيفية وأرقام تليفوناتهم لوقت الحاجة إليهم.
  • الأعمال التطوعية التي قام بها الشخص، ويمكن كتابتها أولًا يرجع ذلك لرغبة الشخص.
  • أمور هامة أخرى وهي عبارة عن الأبحاث العلمية إن وجدت، أو المؤلفات والكتب أو الجوائز الحائز عليها الشخص خلال دراسته أو عمله.
  • خطاب يرفق في السيرة الذاتية ويحتوي على المجالات التي تعطي للشخص الأولوية في الحصول على الوظيفة المقدم لها، والخطاب هو الوسيلة المثلي.
    ليعرف المدير تفاصيل أكثر عن الشخص المقدم للوظيفة، والمعلومات التي يجب أن تكتب في الخطاب الإسم والعنوان ورقم الهاتف.
    وسبب تقدم الشخص للوظيفة والإمتيازات والمؤهلات التي يمتلكها التي تؤهله للعمل، وهذا الخطاب يكون صفحة واحدة تكون فقراتها قصيرة ومنفصلة نوعا ما.

كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

نصائح لكتابة سيرة ذاتية ناجحة

  1. يجب أن تكون فقرات السيرة الذاتية منظمة ومقسم محتواها بشكل جيد ومرتب.
  2. التركيز على المعلومات الأساسية المهنية والعلمية وكتابتها بشكل دقيق.
  3. الإختصار بقدر الإمكان وعدم الحشو بدون داعي، واستخدام تعبيرات قصيرة مع إرفاق الخطاب الذي تناولناه بالتفصيل مسبقا.

وأخيرا مع نهاية مقالنا كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تتمنون معرفته لكتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح وناجح ونتمنى للجميع التوفيق والنجاح الدائم.