كيفية الطهارة من الحيض

كيفية الطهارة من الحيض … الحيض هو عملية طبيعية تحدث في جسم المرأة كل شهر، قبل شرح قوانين الشريعة عن الحيض، يبدو من المناسب أن نناقش باختصار، لماذا يحدث هذا؟

كيفية الطهارة من الحيض

كيفية الطهارة من الحيض
كيفية الطهارة من الحيض

خلق الله المرأة بحيث تلعب الدور الرئيسي في إدامة الجنس البشري، لذا فإن الأجهزة التناسلية الأساسية للمرأة هي المبيضين، عندما تولد الفتاة، يحتوي مبيضها بالفعل على حوالي 400000 بيضة غير ناضجة (تُعرف باسم البويضات).

في سن البلوغ، يبدأ البيض في النضج، وعادة ما تكون بويضة واحدة كل شهر، تنضج البويضة في منتصف الطريق تقريباً بين دورتي الحيض. بعد النضج تجد طريقها من المبيض إلى قناة فالوب وينتهي في الرحم.

في هذه الأثناء يتطور الرحم (أثناء التحضير للقدوم المحتمل للبويضة الملقحة) إلى بطانة سميكة وناعمة مخملية تتكون في الغالب من الأوعية الدموية، يطلق على هذه البطانة السميكة والناعمة في الرحم اسم بطانة الرحم.

إذا تم تخصيب البويضة، فسوف يتم تضمينها في بطانة الرحم وتستمر في نموها، ولكن إذا لم يتم إخصاب أي بويضة، فإن بطانة الرحم لم يعد هناك حاجة إليها ويتم التخلص منها أو التخلص منها. وتعرف هذه العملية من التخلص من بطانة الرحم كما الحيض.

من هذا التفسير البيولوجي، من الواضح أن الحيض ليس “لعنة” على المرأة ولا نتيجة لما يسمى “خطيئة حواء” الأصلية. بل هي عملية بيولوجية طبيعية للغاية تضمن استمرار الجنس البشري.

ربما تفيدك زيارة: الجنين في الشهر الثامن

كيفية الطهارة من الحيض :

إذن كيف يجب عليك أداء الغسل بعد الدورة الشهرية، والطهارة من الحيض؟ أولا تحتاج إلى التأكد من أنك قد انتهيت بالتأكيد من الدورة الشهرية، من المستحسن أن تتحقق النساء من توقف النزيف تمامًا قبل أداء الغسل. يجب أن تتحقق من ذلك عن طريق مسح منطقة المهبل، وملاحظة ما إذا كانت قطعة القماش نظيفة، إذا كان لونها أحمر أو بني فأنت لست جاهزًا بعد لأداء الغسل.

بمجرد أن تكون واثقاً من أن الحيض قد انتهى، يمكنك البدء بالغسل، كما هو معتاد في حالة الوضوء، ستحتاج إلى التأكد من أن الماء يأتي من مصدر نظيف، والطريقة الأكثر استخدامًا لذلك هي استخدام ماء الصنبور. ولذلك يعتبر الحمام هو المكان المثالي لأداء الغسل بعد انتهاء الدورة الشهرية.

هناك شكلين من الاغتسال:

شكل مقبول: بمعنى أنه إذا فعلته المرأة بهذا الشكل فقط، فإن غسله يكون صالحًا ويطهر من النجاسة كليا، ولكن إذا كان الشخص لا يقوم بهذا النوع من الغسل بشكل صحيح، فإن غسله غير صالح.

الشكل الكامل والصحيح: هذا هو النوع الذي يستحب القيام به ولكنه غير إلزامي.
الشكل الكامل هو على النحو التالي:

1- استدعاء النية والقصد في القلب لتطهير نفسه من النجاسة الرئيسية: الجنابة (الشوائب بعد الإفراز الجنسي)، الحيض أو النفاس (نزيف ما بعد الولادة).

2-  ثم قل بسم الله واغسل يديك ثلاث مرات، ثم اغسل أي أوساخ من الجزء الخاص بالنجاسة.

3. ثم الوضوء مثلما تفعل للصلاة.

4- ثم صب الماء فوق الرأس ثلاث مرات، وافرك الشعر حتى تصل المياه إلى جذور الشعر.

5. ثم اغسل الجسم، وتأكد من أن الماء يصل إلى جميع الأجزاء، بدءا من الجانب الأيمن من الجسم ثم اليسار، وفركه مع اليدين حتى تصل المياه إلى الجسم بأكمله.

ربما تفيدك قراءة: الجنين في الشهر السابع

أهمية أداء الغسل بعد الدورة الشهرية:

بمجرد أن تعرف كيف الطهارة من الحيض بعد الدورة الشهرية، سوف تصبح جزءا منتظما من حياتك. إن الغسل هو جزء مهم حقًا في حياة كل مسلمة من النساء المسلمات، وبمجرد قيامك به بعد توقف الحيض، فإنه سيمكنك من العودة إلى القدرة على الصلاة والصوم وبعض العبادات التي تتوقف عن أدائها مع الحيض.

أحكام الحيض لدى المرأة:

أولاً: عندما تحيض المرأة، تنتهي الفترة عندما يتوقف الدم، بغض النظر عما إذا كان الدم كثيرًا أو قليلاً. وذكر العديد من الفقهاء أن أقصر مدة لوقت المرأة هو يوم وليلة، والأطول هو خمسة عشر يومًا.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه لا يوجد حد أدنى أو أقصى له. عندما يكون النزيف موجودًا بصفاته المتميزة، فهذا هو الحيض، سواء كان قليلًا أو كثيرًا.

هو قال:

“الحيض :تولى الله به أحكاما متعددة في الكتاب والسنة، لكنه لم يعلن أقصر أو أطول مدة (فترة الحيض)، أو طول فترة بقاء الطهارة بين اثنين من فترات الحيض، على الرغم من الحاجة إلى معرفة وجودها “

ثم قال:

“حدد بعض العلماء الحد الأقصى والحد الأدنى، لكنهم اختلفوا في ذلك ، وذكر بعضهم أقصى طول دون تحديد الحد الأدنى. وجهة النظر الثالثة هي الأكثر صحة، والتي تنص على أنه لا يوجد حد أدنى أو أقصى “.

ثانياً: هناك نوع من النزيف يسمى ” الاستحاضة [نزيف مهبلي غير منتظم، غير حيض يختلف عن نزيف الحيض، يحكمها أحكام تختلف عن تلك التي تحكم الحيض، هذا الدم (استحاضة) يمكن تمييزه عن دم الحيض بالآتي:

اللون: دم الحيض أسود (أحمر داكن) بينما دم الاستحاضة أحمر.

الاتساق: دم الحيض سميك وثقيل  في حين أن دم الاستحاضة رقيق.
الرائحة: دم الحيض له رائحة كريهة بينما دم الاستحاضة ليس له رائحة، لأنه يأتي من الوريد العادي.

تجلط الدم: لا يتجلط دم الحيض عندما يخرج من الجسم في حين يتجمد دم الاستحاضة لأنه يأتي من الوريد.

هذه هي خصائص دم الحيض، لذلك إذا كان هذا الوصف يناسب الدم الذي يخرج، فذلك هو (الحيض). الغسل هو الواجب، وهذا الدم نجس، ولكن الغسل غير مطلوب في حالة الاستحاضة.

عندما تكون المرأة لديها فترة حيض، لا يُسمح لها بالصلاة، ولكن عندما يكون النزيف ليس له علاقة بالحيض، فهذا ليس هو الحال. لكنها يجب أن تكون حذرة ويجب عليها الوضوء لكل صلاة إذا استمر تدفق الدم إلى الصلاة التالية. إذا خرج الدم في صلاتها، فلا يهم.

ثالثا يمكن للمرأة أن تعرف أن فترتها قد انتهت بأمرين:

– التفريغ الأبيض الذي يأتي من الرحم لإظهار أن الفترة قد انتهت.
– الجفاف الكامل، إذا لم يكن لدى المرأة هذا التفريغ الأبيض.
– في هذه الحالة، يمكنها معرفة ما إذا كانت الفترة قد انتهت بإدخال قطعة من القطن الأبيض أو ما شابه ذلك في المكان الذي يأتي منه الدم. إذا خرجت نظيفة، فإن فترة الحيض تنتهي ويجب عليها أن تغتسل وتصلّي.
– إذا كان القماش يخرج باللون الأحمر أو الأصفر أو البني، فلا يجب عليها أن تصلي.

ولكن إذا كان هناك إفرازات صفراء أو بنية عندما لا تكون المرأة حائضا، فإن هذا لا يعني أي شيء، ولا ينبغي لها أن تتوقف عن الصلاة أو الغسل بسبب ذلك، لأنها لا تستلزم الغسل أو تسبب الجنابة (النجاسة).

رابعاً: إذا كانت المرأة تعرف بأن فترتها قد انتهت، وقد بدأت بالنزف مرة أخر ، إذا كان الدم يمتلك خصائص دم الحيض كما هو موصوف أعلاه، فهذا هو نزيف الحيض، وإلا فإنه استحاضة.
إذا كان هو الأول، لا ينبغي لها أن تصلي. إذا كان هذا الأخير، يجب عليها أن تكون حذرة وتتوضأ لكل صلاة، ثم تصلي.

وفيما يتعلق بالفرز البني، إذا رأت ذلك بعد انتهاء فترة الحيض، فإن الحكم هو أنه طاهر (طاهر)، ولكنه يتطلب منها الوضوء فقط. ولكن إذا رأت ذلك خلال فترة الحيض، فإنها تأتي في إطار أحكام الحيض.

“قدمنا لكم في هذا المقال كيفية الطهارة من الحيض وأيضا من قبل ذلك قدمنا لكم شرح مختصر لماذا يحدث الحيض للمرأة وفي نهاية  مقالنا قدمنا لكم أهم الأحكام المتعلقة بالحيض، نرجو منكم الاهتمام جيدا بكل المعلومات والتفاصيل لأن الأمر يتعلق بصحيح الدين”.

ربما تفيدك قراءة: زيت حبة البركة للشعر