كيفية فتح حساب في البنك

كيفية فتح حساب في البنك ، يرغب الكثير منا في معرفة الخطوات والأوراق المطلوبة لفتح حساب في البنك ، خصوصًا بعد انتشار البنوك في العالم بشكل هائل ، فتجد الشارع الواحد به أكثر من بنكين أو ثلاثة ، بالإضافة إلى انتشار خدمة الصراف الآلي (ATM) .

كيفية فتح حساب في البنك
كيفية فتح حساب في البنك

ومعنا في ” معلومة صح ” نوضح لك الخطوات كاملة لفتح حساب في البنك ، والإجابة عن سؤال لماذا نحتاج إلى حساب في البنك ، وما هي الفائدة منه .

يمكنك قراءة لمزيد من الاستفادة :: أنواع الحسابات في البنوك

لماذا نحتاج إلى فتح حساب في البنك

1 – توفره حين الحاجة إليه :: كلًا منا قد تعرض في يوم إلى موقف يحتاج فيه المال ولم يجده ، أو بحث عن محفظته وكان قد نسياه في المنزل ، فكان يرغب في وجود أي وسيلة توفر له المال بشكل أو آخر ، وعند انشاءك لحساب بنكي ، فأنت تستلم بطاقة تمكنك من استلام المال من البنك أو أحد فروع ATM الخاصة بها بأي مكان ، فتجد للبنك العديد من الفروع بأنحاء البلد ، وإن كنت خارج البلد مكنك طلب البطاقة البنكية الدولية ومن خلالها اسحب المال الذي تريده .

2 – توفير الآمان :: يعتبر من أهم أسباب انشاء حساب بنكي خاص بك هو الآمان والضمان للحفاظ على أموالك ، فأنت لا تحتاج أن تبقى المال بالكامل في جيبك عند التحرك بأي مكان ، ولكن بالبطاقة الذكية التي يتم توفيرها من البنك الخاص بك ، تمكنك من سحب الأموال في أي وقت وبأي مبلغ .

3 – توفير الوقت في دفع الفواتير :: وأصبح هناك حاليًا إمكانية دفع الفوايتر الشهرية الخاصة بك عن طريق حسابك البنكي وبواسطة الإنترنت وأنت في منزلك .

4 – استلام الراتب أو تحويل النقود لأي شخص :: يمكنك أن تستلم الراتب الخاص بك من خلال حسابك البنكي بدون الحاجة للوقت أو الجهد ، وهناك شركات تلزم موظفيها بالحساب البنكي ، بالإضافة لهذه الخدمة هناك خدمة التحويل عبر البلدان .

5 – سهولة حساب نقودك السائلة :: من خلال وجود حساب بنكي أن تستطيع التعرف على رصيدك من النقود بكبسة زر واحدة ، إما عن طريق الإنترنت ( الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك ) أو من خلال الصراف الآلي للبنك والمتواجد في أي مكان تذهب إليه .

خطوات فتح حساب بنكي في مصر

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها من أجل فتح حساب بنكي خاص بك في أي بنك تختاره ، وهي كالتالي ::

1 – عليك التوجه إلى أقرب فرع من فروع البنك الذي ترغب في فتح حساب خلاله ، بالإضافة إلى تحديد طبيعة نشاطك والسبب من فتح الحساب البنكي ، ومن ثم أذهب إلى خدمة العملاء .

2 – الحد الأدنى لفتح حساب بنكي في أي بنك مصري تصل إلى 500 جنيه للأفراد ، أما الحد الأدنى لفتح حساب شركات 5000 جنيه ، بينما الحد الأدنى لفتح حساب بالدولار في البنك يصل لـ 100 دولار ، وما يعادل المبلغ من باقي العملات الأجنبية الآخرى .

3 – أنت لا تحتاج الذهاب للمرة مرتين ، فإنه يتم فتح الحساب البنكي في اليوم نفسه ، كما يمكنك التعامل بالإيداع والسحب المباشر فور تفعيل الحساب .

4 – عند الذهاب لفتح الحساب يجب تقديم نسخة من بطاقة الرقم القومي للشخص أو جواز السفر للأجانب (بعد الاطلاع على الأصل من قبل موظف البنك) .

5 – أما بالنسبة للقصر ، فإنه يجب تقديم شهادة ميلاد الرقم القومي (وقرار الوصاية إذا وجد) .

6 – يمكنك طلب بطاقة الخصم المباشرة “الفيزا” المتربطة بحساب البنك الخاص بك ؛ لسحب وإيداع الأموال من خلال ماكينات السحب الآلي في أي مكان حولك .

7 – كما يمكنك طلب دفتر شيكات للتعامل في حساب البنك تستطيع طلب فتح حساب مشترك (باسم أكثر من شخص) ، وذلك مع تقديم بطاقات الرقم القومي المحدثة والسارية .

8 – يراعى عند فتح حساب بنكي في البنك تسجيل بيانات الرقم القومي والبيانات الشخصية الخاصة بك بدقة ، حيث يستخدم رقم التليفون والعنوان للتواصل مع صاحب الحساب وأيضًا لإرسال كشف الحساب الخاص به بشكل دوري .

9 – يمكنك من خلال حساب البنك عمل شهادات الاستثمار مثل « البلاتينية أو استثمار مجموعة أو مجموعة ب » ، وذلك من خلال وضع المبلغ في حسابك ومن ثم التوجه إلى خدمة العملاء لطلب شراء شهادة الاستثمار مباشرة .

للقراءة و الاستفادة :: كيفية الحصول على المال

أنواع الحسابات البنكية

تتعدد أنواع الحسابات البنكية ولكل واحد منهم ميزة ، ولعل أهم الأنواع هي ::

1 – الحساب الجاري :: وهو أكثر السحابات شيوعًا ، يمكنك من خلاله إيداع المال وسحبه منه في أي وقت تريد ، ويتكون هذا الحساب من حساب جاري دائن وفيه يمكن للمودع سحب الرصيد والقيام بالعمليات المصرفية ضمن حدود المبلغ المودع ، كما لا يحق له سحب مال يفوق هذا السقف .

أما النوع الآخر هو حساب جاري مدين ، ويمكنك خلاله تجاوز سقف المبالغ المودعة ، لكن هذا يعتمد على موافقة البنك بتقديم هذه التسهيلات إلى الشخص الذي يرغب بفتح حساب لديه وضمن قيود وشروط معينة .

2 – حساب الوديعة :: وهو يستخدم لإيداع المال في البنك كوديعة أو أمانة إلى أجل معين ويحدد ضمن العقد بين صاحب الحساب والبنك .

ومن المقرر أن يتقاضى المودع عمولة مالية عند انتهاء مدة الأجل ، كما يحق له استلامها أو تحويلها إلى حساب آخر ، أو ضمها إلى الوديعة وتمديد مدة الأجل لفترة جديدة ، وتحدد نسبة العمولة حسب قيمة المبلغ والاجل .

كما يمكنك سحب المال من حساب الوديعة أي وقت تريد قبل انتهاء أجل الوديعة ولكن هذا سيفقدك حقك بالعمولة ، فالعمولة تتحقق فقط بحلول الأجل .

3 – حسابات التوفير :: وهو حساب يماثل الحساب الجاري ، ولكن بميزة احتساب عوائد تضاف على المبلغ ، وبنسب معينة يحددها البنك ، كما يتم احتسابها شهريًا ، وتدفع حسب السياسة الخاصة بالبنك .

لمزيد من الاستفادة :: أفكار مشاريع صغيرة فى مصر

فتح حساب جاري في البنك الأهلي المصري

1 – عليك الذهاب لأي فرع من فروع البنك الأهلي المصري في جميع أنحاء الجمهورية ، ومن ثم التوجه إلى خدمة العملاء .

2 – الحد الأدني لفتح حساب جاري في البنك الأهلي المصري 500 جنيه للأفراد – 5000 للشركات ، أما باقي العملات الأجنبية 100 دولار وما يعادلها بالعملات الأجنبية الآخرى .

3 – من لهم الحق في فتح حساب جاري بـ البنك الأهلي المصري ، هم : أي مصري – أجنبي – شخص اعتباري – قاصر ( باسمه تحت الولاية أو الوصاية أو الهبة ) .

4 – عليك تقديم نسخة من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر للأجانب ، أما بالنسبة للأشخاص الاعتبارية (تختلف حسب نوعها) ، وللقصر يتم تقديم شهادة ميلاد الرقم القومي .

5 – يمكنك استخدام دفتر الشيكات في تنظيم المعاملات بالحساب ، وذلك من خلال التوجه لخدمة العملاء ، والسؤال عن أي استفسار ، كما أن تتمكن من إصدار بطاقة خصم مباشر للسحب والشراء ، ويمكن فتح حساب مشترك ( باسم أكثر من شخص ) .

الأوراق المطلوبة لفتح حساب جاري في بنك القاهرة

أولًا هناك بعض الشروط والأحكام لفتح حساب جاري في بنك القاهرة ، وتتمثل في التالي ::

1 – للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين : يتم السحب إما بواسطة إيصال من البنك باستلام النقود مباشرةً ، أو بواسطة شيكات يسحبها العميل على البنك ، أو باستخدام بطاقة الخصم المباشر ، أو أوامر الدفع .

2 – الحد الأدنى لفتح حساب جاري في بنك القاهرة ، بالجنيه المصرى 1000 جنيه ، أما الحد الأدنى لاحتساب العائد بالدولار الأمريكى 1000 $ ، باليورو 650 €، بالجنيه الاسترلينى 650 £ .

3 – بالنسبة للمستندات المطلوبة فهي للأشخاص العاديين : بطاقة الرقم القومى لإثبات الشخصية – جواز السفر للأجانب – شهادة الميلاد للقصر – إيصال مرافق (كهرباء أو غاز…) حديث بالعنوان الحالي .

أما الأشخاص الاعتباريين : عقد الشركة – السجل التجاري – البطاقة الضريبية – (مع اختلاف المستندات المطلوبة وفقًا لنوع الشخصية الاعتبارية) .

في النهاية ، ذكرنا لكم كيفية فتح حساب في البنك ، ولماذا نحتاج إلى فتح حساب في البنك ، بالإضافة إلى أنواع الحسابات البنكية ومميزات كلًا منها ، وما هي شروط فتح حساب في البنك الأهلي المصري وبنك القاهرة ، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وتحققوا قدر كافي من الاستفادة ، وتشاركونا تعليقاتكم .

ضع تعليقًا أو استفسار

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.