كيفية معرفة أن جهازك مخترق أم لا بالصور

كيفية معرفة أن جهازك مخترق أم لا بالصور ، قد يتعرض جهازك إلى الاختراق في بعض الأحيان ، من خلال إدخالك بعض البرامج الغير آمنة بشكل كامل على جهازك ، أو وجود ملف تجسس قد تم زرعه في أي ملف قمت بتحميله أو تشغيله بشكل ما .

كيفية معرفة أن جهازك مخترق أم لا بالصور
كيفية معرفة أن جهازك مخترق أم لا بالصور

كيف تعرف إن كان جهازك مخترق أم لا ، معنا في ” معلومة صح” يمكنك تتبع الخطوات التالية التي توضح تمكنك من معرفة أن كان جهازك مخترق أم لا ؟ بالإضافة إلى طرق إزالة ملفات المخترق التجسسية بعد اختراق جهازك .

يمكنك قراءة لمزيد من الاستفادة :: عيوب البطارية الغير قابلة للازالة

كيف يتم اختراق جهازك ؟

هناك مجموعة من الطرق التي يستخدمها المخترق لاختراق اجهزتنا و يتم هذا الأمر من خلال الآتي ::

أولًا :: الفيروسات

عليك معرفة أن الفيروسات عبارة عن ملفات تم برمجتها ، وتهدف لتخريب الملفات الأساسية لنظام حاسوبك أو جهازك الخاص ، وينشأ ذلك من خلال فتح الكثير من المنافذ التي يتم استخدامها من قبل المخترق في الحصول على البيانات الموجودة في جهازك المستخدم وسرقتها .

ثانيًا :: الروابط الملغمة

تعمل الروابط الملغمة على فتح بعض الثغرات في المتصفح الخاص بالمستخدم ، وبذلك يمكن لتلك الثغرة تمكين المخترق من الوصول إلى باقي البيانات الموجودة على جهاز المستخدم فالأمر لا يتوقف على اخترق المتصفح فقط .

ثالثًا :: الباتش او الكراك

يعتبر الباتش أو الكراك ملف برمجي يتم استخدامه لعدة أمور من ضمنها منافع شخصية أو عامة ، كما أن أهم استخدام له في نظر المستخدم العادي هو كسر حماية البرامج أو الألعاب أو عمل أي إجراء برمجي عليها ليعمل بصورة غير شرعية .

و لكن ما لا يعلمه البعض أن الغرض الحقيقي من تلك الملفات البرمجية ( الباتش أو الكراك ) هو استخدامه من قبل صانعة من أجل فتح منافذ في أجهزة الضحايا لغرض سرقة البيانات الخاصة بهم .

رابعًا :: الملفات الملغمة

هناك طرق آخرى ومنها زرع ملفات ملغمة داخل بعض البرامج أو الألعاب ، ولا يتم اكتشاف الأمر من قبل المستخدم العادي ، حتى أن أغلب برامج مكافحة الفيروسات لا تتمكن من اكتشافه ؛ لأنه لا يمثل خطر واضح ليتم كشفه .

كما تعتبر تلك الملفات الملغمة من أخطر الوسائل التي يتم استخدامها من قبل المخترقين لذلك يجب علينا أن نتحرى الدقة أثناء تنزيل أي ملفات من الإنترنت .

ولعلاج الأمر يفضل أن يتم تنزيل البرامج والألعاب من مواقع موثوقة حتى لا لنعرض أجهزتنا وبياناتنا لأي مخاطر يمكن أن تحدث .

ما هي أشهر أرقام المنافذ التي يمكن أن تمثل خطورة على جهازك أن وجدتها كن حذرًا

137,110,113,119,121,123,133,137,138,139,81, 192 3460,1826,6200,6300,3646,777,888,288,83,5015,197

للقراءة والاستفادة :: إصلاح بطارية اللاب توب التالفة

كيفية معرفة أن جهازك مخترق أم لا

الطريقة الأولى ::

1- عليك الذهاب إلى شريط ابدأ ( Start ) ، من ثم الى أنظمة ويندوز ( Windows System ) ، وبعدها اختيار الأداة تشغيل ( Run ) .

2- بعد فتح نافذة التشغيل ( Run ) نقوم بكتابة ( cmd ) لعرض نافذة الأوامر السريعة الخاصة بويندوز ثم نقوم بالضغط على موافق ( Ok ) .

3 – بعد فتح نافذة الأوامر السريعة نقوم بكتابة الأمر ( netstat –n ) ، ومن ثم تضغط على زر الادخال (Enter) ، وفي هذه اللحظات سنلاحظ ظهور البيانات كما موضح في الصورة .

الطريقة الثانية ::

1- عليك الذهاب إلى شريط ابدأ ( Start ) ، من ثم الى أنظمة ويندوز ( Windows System ) ، وبعدها اختيار الأداة تشغيل ( Run ) .
2 – عد فتح نافذة التشغيل ( Run ) نقوم بكتابة ( regedit ) ، ومن ثم موافق ( Ok ) .
3- من أعلى الصفحة نقوم باختيار قائمة تحرير ( edit ) ، وذلك يعني تحرير ، ثم نبحث ( find ) ، أكتب فيه ( nck ) و موافق ( ok ) .
4- ننتظر النتيجة ، فإذا وجدت هذه القيمة فتأكد إن جهازك قد تم اختراقة قم بتحديدها وحذفها فورًا .
5- أعد البحث مرةً أخرى للتأكيد فقط وستجد تحت صفحة الرجستري اسم برنامج الاختراق مثلا كما في ( Bifrost ) .
6 – قم بتحديد القيمة بالضغط ( Right click ) يعني يمين الفارة و أحذف ( delete ) .

الطريقة الثالثة ::

1- عليك الذهاب إلى شريط ابدأ ( Start ) ، من ثم الى أنظمة ويندوز ( Windows System ) ، وبعدها اختيار الأداة تشغيل ( Run ) .
2 – بعد فتح نافذة التشغيل ( Run ) نقوم بكتابة ( cmd ) تفتح شاشة سوداء ، ونضع الأمر كامل ( netstat -an |find /i “listening” >> C:\openports.txt C:\openports.txt ) ، ومن ثم نضغط زر الادخال (Enter) .
3 – من ثم تفتح لك مفكرة ، إن وجدت واحد من الابيهات التالية فأعلم أن جهازك مخترق ، فأغلب المخترقين يقوموا باستخدامها
81
5015
3460
6346
15963
5110
60123
197
3360
288
4 – تلك المفكرة التي تظهر أمام شوف الأرقام اللي بالون الأحمر الغامق وركز عليها
TCP 0.0.0.0:135 0.0.0.0:0 LISTENING
TCP 0.0.0.0:2869 0.0.0.0:0 LISTENING
TCP 127.0.0.1:1031 0.0.0.0:0 LISTENING
TCP 127.0.0.1:5152 0.0.0.0:0 LISTENING
TCP 0.0.0.0:135 0.0.0.0:0 LISTENING
TCP 0.0.0.0:2869 0.0.0.0:0 LISTENING
TCP 127.0.0.1:1031 0.0.0.0:0 LISTENING
TCP 127.0.0.1:5152 0.0.0.0:0 LISTENING

الطريقة الرابعة ::

1 – عليك الذهاب إلى شريط ابدأ ( Start ) ، من ثم الى أنظمة ويندوز ( Windows System ) ، وبعدها اختيار الأداة تشغيل ( Run ) .
2 – عد فتح نافذة التشغيل ( Run ) نقوم بكتابة الأمر التالي ( system.ini ) ، ومن ثم موافق ( Ok ) .
3 – من المفترض أن يتم فتح المفكرة أمامك ، إن كان جهازك سليم ستجد بالسطر الثالث هذه العبارة shell=Explorer.exe .
4 – أما إذا وجدت أي زيادة بهذه الجملة مثلاً : نجوم ( **) أو علامات إستفهام ( ؟ ) ، فأعلم أن جهازك مخترق .

الطريقة الخامسة ::

1- أنقر على شريط ابدأ ( Start ) ، أكتب في خانة التشغيل ( Run ) نقوم بكتابة ( cmd ) لعرض نافذة الأوامر السريعة الخاصة بويندوز مع الدوس أكتب ( dir patch ) ، من ثم زر الادخال ( Enter ) .


2 – إذا كان جهازك سليم سوف تكون النتيجة بهذا الشكل ( volume in drive c has no label Volume serial number is Directory of c: \ windows File not found ) .
3 – أما إذا وجدت الباتش أحذفه بالطريقة ، أكتب الأمر في الدوز ( C:\ Windows\ delete patch ) .

الطريقة السادسة ::

1- من ملف تسجيل النظام ( Registry ) ، أنقر على زر ابدأ start ، ومن ثم أكتب في خانة التشغيل ( run ) الأمر Regedit ، وبعدها موافقة ( Ok ) .
2 – افتح المجلدات حسب الترتيب
HKEY_LOCAL_MACHINE
SOFTWARE
MICROSOFT
WINDOWS
CURRENT VERSION
run ، إذا فتحت ملف ( RUN ) ستفتح لك نافذة تسجيل النظام ، عندها ستجد في الأعلى من جهة الشمال أسماء الملفات التي تعمل مع قائمة بدء التشغيل ، وفي أعلاها من جهة اليمين عناوين الملفات هكذا .
3 – أما إذا وجدت ملف لا يقابله عنوان في ( DATA ) ، أو ظهر أمامه سهم صغير هكذا <— فهو ملف تجسس ، تخلص من ذلك بالضغط على زر الفارة الأيمن ثم أمر ( Delete ) .
4 – قم بالبحث في كل ملفات ( Run ) وإذا وجدت أي ملف باسم ( Patch ) ، أو ( Server.exe ) ، أو باسم ( Explo32 ) أحذفه مباشرةً ، من خلال الضغط على ( delete ) .


لمزيد من الاستفادة والمعرفة :: فتح رمز القفل لنوكيا بدون برنامج

في النهاية ، عرضنا كيفية معرفة أن جهازك مخترق أم لا بالصور ، وذكرنا كيف يمكن للمخترق اختراق جهازك ، وما هي الطرق المختلفة التي تعرف من خلالها أن جهازك قد تم اختراقه ، و نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع بشكل كبير ، و تشاركونا تعليقاتكم و اسألتكم .