نموذج عقد تأسيس شركة فردية

نموذج عقد تأسيس شركة فردية .. المقصود بالشركة الفردية هو القيام بتأسيس منشأة يملكها فرد واحد دون أن يكون لديه أي شركاء، لذلك الشركة الفردية ليس لها عقد تأسيسي مثل كل الشركات، فالعقود دائمًا تكون بين فردين.

وحيث أن الشركة فردية فليس هناك حاجة لعمل عقد، ولكن هناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها لكي يكون لهذه الشركة السمة التجارية الخاصة بها، كما أن هناك خطوات هامة جدًا لكي يكون لهذه الشركة كيان واقعي.

وهذا ما حدده القانون التجاري وتم على أساسه سنّ بعض الإجراءات الهامة لتأسيس الشركة الفردية، وهذا ما سوف تتعرفون عليه من خلال هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع ” معلومة صح “ فتابعوا معنا.

:: نموذج عقد تأسيس شركة فردية بالتفصيل ::

إنَّ ما سوف نقوم بعرضه الآن هي الخطوات التي سوف تجعل من الشركة كيانًا موجودًا بالفعل على أرض الواقع، وهي كما يلي:

  • إحضار عقد إيجار موثق من الشهر العقاري أو عقد تمليك موثق أيضًا، على أن يكون هذا التوثيق من مكتب شهر عقاري موجود في نفس منطقة مقر الشركة.
  • إحضار آخر إيصالات خاصة بتسديد فواتير الكهرباء والمياه، على أن يتطابق العنوان الموجود في الإيصال مع المقر المذكور للشركة.
  • البطاقة الخاصة بتحقيق شخصية صاحب الشركة.

على أن يتم تصوير كل ما سبق ذكره من أوراق على الأقل خمسة نسخ، لأنك سوف تتوجه بعد ذلك عزيزي القارئ لمجموعة من المصالح الحكومية مثل:

  • مصلحة الضرائب.
  • السجل المدني.
  • الغرفة التجارية.

√ نُرشح لك أيضًا:المؤسسة العربية لدعم وتطوير المشاريع والافكار

:: استكمال خطوات تأسيس شركة فردية ::

  • الذهاب لمصلحة الضرائب العامة وعرض الأوراق اللازمة وطلب نموذج رقم ثمانية عشر الخاص بإقامة شركة فردية، ثم ملء كافة البيانات، وأهم خانة فيها هي تحديد نشاط الشركة.
  • الحصول على ميعاد المعاينة من المسؤول عن ذلك.
  • بعد عمل المعاينة سوف تقوم بإستلام الخطاب الموجه إلى الغرفة التجارية، والغرفة التجارية لها فروع في كل محافظة، ويجب الحفاظ على هذا الخطاب لأنه يعمل كبديلًا للبطاقة الضريبية لحين استلامها.
  • التوجه إلى الغرفة التجارية لملء النموذج الخاص بترخيص مزاولة العمل، وأهم ما يجب تحديده هو قيمة رأس مال الشركة، وعليك عزيزي القارئ أن تضع في اعتبارك أن هناك بعض الدمغات التي لابد من شرائها.
  • التوجه مرة أخرى إلى السجل التجاري لعرض بعض الأوراق التي تم استخراجها مثل: الشهادة الخاصة بمزاولة العمل، عرض البطاقة الشخصية مرة أخرى، دفع الرسوم لإقامة الشركة وتقديم كافة الموافقات الأَمنية إن كان مجال الشركة يتطلب ذلك.

√ ننصحك أيضًا بقراءة:كيفية الحصول على قروض بنك التسليف

لكن هناك بعض الشركات الفردية التي تخضع لقوانين عام ألف وتسعمائة وواحد وثمانين، والتي نصت على أن هناك ضرورة على وجود نموذج عقد تأسيس شركة فردية حتى وإن كان صاحبها فردًا واحدًا

√ اقرأ أيضًا هذا الموضوع:كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير بالخطوات

وهكذا نكون قد قدمنا لكم أعزاءنا متابعي قسم ” مال وأعمال ” موضوع بعنوان نموذج عقد تأسيس شركة فردية .. نتمنى أن تكونوا قد وجدتم ما تبحثون عنه بالتفصيل.

ففضلًا قوموا بمتابعتنا دائمًا حتى يصلكم كل جديد، كما نتمنى أن تقوموا بنشر المقال على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى يصل الموضوع إلى كل من يبحث عنه.