دراسة جدوى زراعة بنجر السكر

دراسة جدوى زراعة بنجر السكر ، يعتبر محصول بنجر السكر من المحاصيل الهامة التي لا غنى عنها، لما له استخدامات عديدة ومنها يستغل في إنتاج السكر.

والتي تسعى الدولة في زيادة زراعته لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، وإمكانية تصديره إلى الخارج بدلا من استيراده واستنزاف ميزانية الدولة.

وسنقدم لجميع المهتمين بتزويد دخلهم دراسة جدوى زراعة بنجر السكر وأهميته ومتطلبات زراعة بنجر السكر وكذلك تكلفة زراعة بنجر السكر في “معلومة صح“.

ندعوكم أيضًا إلى متابعة هذا المقال: دراسة جدوى لمشروع تربية الحمام البلدى

دراسة جدوى زراعة بنجر السكر

ومن المزايا التي يتميز بها بنجر السكر إنه يتحمل الظروف المناخية المتقلبة، ويمكن زراعته في جميع الأراضي الزراعية حتى الملحية والضعيفة، ويساعد بشكل كبير على ترشيد المياه في الزراعة، ويمكن للدولة السماح بزيادة الأراضي المنزرعة ببنجر السكر.

متطلبات زراعة بنجر السكر

يوجد بعض المتطلبات التي تساعد على زراعة بنجر السكر وتعمل على نجاح عملية الزراعة وهذه المتطلبات هي:-

  • تحديد مواقيت الزراعة وهو مرة واحدة في العام على أن يقوم الشخص بالتخطيط لعملية الزراعة بشكل دقيق، ولكل فدان يحتاج إلى اربعة كيلو جرام من التقاوي.
  • يمكن الاعتماد في عملية زراعة بنجر السكر على أدوات الزراعة البدائية حتى لا تزيد التكلفة عليك والتي تتمثل في هلال الحرث والتسوية.
    وهذا إذا كانت مساحة الأرض التي يتم زراعته صغيرة او متوسطة.
    أما إذا كانت الأراضي ذات مساحات واسعة يستخدم فيها الماكينات الزراعية الحديثة والري بالرش أو التنقيط.
  • يجب توفير مبيدات ورشها حتى تساعد على التخلص من الحشرات التي تحاول تدمير المحصول، وخاصة في ارتفاع درجات الحرارة، وذلك عند وجود كثافة كبيرة بالحقل.
  • ضرورة الالتزام بمواعيد الري التي تحدد له، حتى تتم عملية الحصاد بعد مرور ٢١٠ يوم على زراعته.
  • يجب معرفة بعض المصانع والاتفاق معها لتوزيع عليهم المحصول بعد حصاده بالأسعار المحددة بالأسواق.

تكلفة زراعة بنجر السكر

كأي مشروع يحتاج إلى بعض المصروفات والأموال ليتم زراعته وحصاده بنجاح، ولان تكلفة زراعة بنجر السكر أصبحت عالية على الفلاحين مما جعلهم يقولون زراعتها.

لذلك الأمر يحتاج إلى دراسة جدوى زراعة بنجر السكر حقيقية وجادة لرفع كفاءة الإنتاج، وتقليل التكاليف التي يتم صرفها على محصول بنجر السكر منذ زراعته حتى حصاده وتوزيعه في الأسواق.

تكلفة زراعة فدان من بنجر السكر

يتم تكلفة الفدان بحوالي ١٣٠٠٠ خاصة بعد ارتفاع الأسعار، سواء في التقاوي أو الأدوات المستخدمة في الحرث ورى الأراضي الزراعية والسولار الذى يتم تمويل الماكينات به.

وكذلك توفير الاموال التي تصرف على العمال الذين يعملون بالأرض وخاصة اثناء جمع المحصول، بالإضافة إلى التقاوي والاسمدة الزراعية التي ارتفع سعرها بشكل ملحوظ مؤخرا.

مما تسبب في خسائر مادية عالية على الفلاحين بعد بيع المحصول، وعدم تغطية كافة تكاليف الإنتاج.

ولهذا تطالب نقابة الفلاح الدولة بضرورة خفض أسعار التقاوي والأسمدة وتوفير كافة مستلزمات الزراعة للتوسع في زراعة بنجر السكر في الفترة القادمة.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: دراسة جدوى مغسلة ملابس

سعر بنجر السكر

يجب معرفة الفلاح او الشخص الذى يريد زراعة بنجر  السكر سعر  التوريد للحصول على دراسة جدوى بنجر السكر ناجحة، فيجب أن تتضمن المصروفات التي تنفق.

وكذلك سعر بنجر السكر أثناء عملية التوريد إلى المصانع الموجودة بالدولة من أجل التوسع في إنتاج السكر، بحيث انه يوجد دائما خلاف بين الفلاحين والدولة من اجل رفع سعر توريد بنجر السكر.

يساعد على تغطية تكاليف الإنتاج والحصول على ارباح من تسويق المحصول، فقد قامت الدولة بتحديد مبلغ ٥٠٠ جنيه سعر طن بنجر السكر.

ولكن طالب الفلاحين برفع السعر إلى ٦٠٠ جنيه حتى يتوافق مع زيادة أسعار السولار والري والأيدي العاملة.

عوامل نجاح زراعة بنجر السكر

يوجد مجموعة من العوامل تعمل على نجاح زراعة بنجر السكر بشكل كبير ومن هذه العوامل

  • الإستعانة بخبراء من أجل وضع دراسة جدوى زراعة بنجر السكر دقيقة ومن أجل تنفيذ هذه الدراسة بما يقق زيادة الإنتاج والأرباح.
  • توفير كميات الاسمدة التي يطلبها المحصول والري في المواعيد المقررة ومتابعة المحصول بشكل جيد لتفادي وجود أي حشرات وآفات به.

مميزات مشروع بنجر السكر

يوجد مجموعة من الامتيازات تجعل كل شخص يهرع إلى مشروع زراعة بنجر السكر وهي

  • لأنه من المشاريع التي تحقق ارباح إذا تمت زراعته بشكل جيد وصحيح.
  • يتحمل مشاكل التربة من سوء صرف وملوحة.
  • محصول تحتاجه الدولة بشكل مستمر ومتعاقد عليه ومعروف اسعاره من قبل وزارة الزراعة.
  • يعمل على تهوية التربة وجاهزية الارض للمحصول التالي بحيث أن جذوره تمتد إلى متر ونصف فيستفيد من كل العناصر الغذائية المتاحة في التربة.
  • يتحمل محصول البنجر جميع مشاكل العطش وعدم انتظام التسميد، والمخاطرة المرضية منخفضة جدا.
  • فهو محصول آمن تماما في زراعته وعمليتي التسويق والبيع، تكلفة الفدان تقدر بمبالغ أقل بكثير من بعض المحاصيل الاخرى كالبطاطس والطماطم.
  • ينتج الفدان ٤٠ طن أسي زيادة كبيرة في الإنتاج في حالة الاهتمام بعمليات الري والتسميد وتنظيف الأراضي واستخدام جميع الآلات الحديثة في الزراعة والحصاد.
قد يعجبك أيضًا

ضع تعليقًا أو استفسار

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.