دراسة جدوى مزرعة دواجن 5000 كتكوت

سوف ندم لك اليوم عبر موقع معلومة صح دراسة جدوى مزرعة دواجن 5000 كتكوت ، تعتبر فكرة مزرعة الدواجن من الأفكار القديمة، إلا أنها بالرغم من ذلك تعتبر من أكثر المشاريع التى تدر ربحاً هائلاً وممتازاً حيث يمكن أن إقامة مزرعة الدواجن فى مكان خاص كما يمكن إقامتها فى سطح المنزل.

كما اقدم لك: مشروع تربية الدواجن بالتفصيل

أهم مميزات مشروع إقامة مزرعة دواجن 5000 كتكوت

  • يعتبر هذا المشروع أحد أهم المشاريع التي تجني أرباح كبيرة خصوصاً في وقتنا الحالي في ظل ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن، كما أن المنتجات التي تأتي من الدجاج مثل البيض والكتاكيت تساعد على جني المزيد من الأرباح.
  • كذلك تعتبر الدواجن من الطيور التي تنمو بشكل سريع, مما يعني أن دورة المشروع والبدء في جني المال سوف يكون خلال وقت قصير، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى لا يتطلب مشروع تربية الدواجن أماكن بمواصفات صعبة.
  • لأن الدواجن, تعد من الطيور التي يمكنها أن تتكيف مع درجة الحرارة من حولها بشكل سريع ولن يجب توفير درجة تدفئة وتهوية دقيقة جداً حتى لا تتأثر الأفراخ الصغيرة درجة الحرارة، بل يمكن للدواجن التأقلم فى درجات الحرارة المعتادة فى مصر.
  • غير أن الدواجن من اُكثر الطيور التى يتم بيعها بشكل كبير فى مصر نظراً لرخص ثمنها وجودة لحومها واحتوائها على العديد من الفوائد، كما يعد إنتاج البيض منها مصدر ربح كبير آخر.
  • كذلك لا يستهلك الدجاج كميات كبيرة من حبوب الطعام, مما يعني توفير جزء كبير من الأموال التي يتم إنفاقها على طعام الحيوانات في المشاريع الأخرى.

الموقع المناسب لإقامة مزرعة دواجن 5000 كتكوت

الموقع المناسب لإقامة مزرعة دواجن 5000 كتكوت

  • يمكن تنفيذ مشروع مزرعة الدواجن في مزرعة صغيرة الحجم، كما يمكن إنشائه فى المنزل فى غرفة مختصة، أو على سطح المنزل، كما يمكن لتوسعة المزرعة وزيادة الربح والعائد المادى منها يمكن تنفيذ المشروع فى مزارع كبيرة الحجم على مساحات واسعة.
  • إلا أنه فى كل الأحوال, يجب الحرص على أهمية تنظيف المزرعة بشكل دائم ومستمر والحرص على توفير التهوية الجيدة بها والإضاءة الجيدة فى تربية الدواجن واختيار الأعلاف المناسب ومتابعة الدواجن لحمايتهم والوقاية من الأمراض التى قد تصل إلى حد الموت.
  • وذلك ضماناً لنجاح المشروع بشكل كبير ومضمون، كذلك يعتبر تصميم العنبر نفسه ومدى التهوية وإحكام الدخول والخروج به وكذا مدى الاهتمام بالمغاطس وأساليب التطهير والتعقيم وكل هذا من شأنه يقلل من الإصابة بالأمراض التي قد تصيب الكتاكيت.
  • مما يتيح جو صحي وآمن, ويعطى دجاجة سليمة معامل التحويل الغذائي فيها عالى، مما يقلل من تكاليف التشغيل ويعطى زيادة في تحويل العليقة إلى لحم وبالتالى فرصة البيع في أقصر مدة و بوزن عالي.
  • وكل ذلك يصب في النهاية في صالح ارتفاع المبيعات ووضوح الفرق الكبير بين الإيرادات والتكاليف ويعظم الأرباح وصافى الربح النهائي لذا وجب الانتباه الى ذلك.

اقرأ من هنا: دراسة جدوى مشروع تربية الرومى فى مصر

كيفية تجهيز الفرشة الخاصة بالكتاكيت وتهيئة الموقع الخاص بها

كيفية تجهيز الفرشة الخاصة بالكتاكيت وتهيئة الموقع الخاص بها

  • وفي هذا الصدد يجب استخدام وتوريد كمية من نشارة الخشب أو التبن لتربية الكتاكيت عليها وتكون عبارة عن طبقة بسمك 5 سم في الصيف و 10 سم في الشتاء من اى النوعين السابقين نشارة الخشب أو التبن.
  • طالما أن التربية تكون تربية أرضية وهذه الكمية تكون أو تقدر بما يسمى حمل التبن أو شكارة النشارة وعموما, فانه يلزم للعنبر الواحد مساحة الـ 500 متر ما يقرب من 6 حمل تبن أو ما يساوي 150 شكارة نشارة خشب على الأقل بالتقريب هذه الكمية تزيد أو تنقص حسب موسم التربية, حيث تزيد في الشتاء وتقل في الصيف

تحديد قيمة الفرشة المستخدمة فى التربية

  • وتتحدد قيمة الفرشة بناءا كما أسلفنا على الكمية التي تم تحديدها قبل ذلك بناءا على الموسم أو درجة حرارة ورطوبة المكان ومن هنا نقول أن المساحة محل الدراسة تحتاج إلى عدد 6 أحمال تبن, أو ما يعادله من نشارة الخشب في حدود ال 150 شكارة نشارة خشب.
  • قيمة الشكارة 5 جنيه أو 150جنية لحمل التبن, وبناءا على ذلك يكون قيمة الفرشة التقريبية عبارة عن 6 حمل تبن ×140 جنيه اى ما يساوى 900جنيه للمساحة محل الدراسة الخاصة بعنبر تربية الكتاكيت.

المتطلبات الواجب توافرها لإقامة مزرعة دواجن 5000 كتكوت

  • يحتاج الشخص لتنفيذ دراسة جدوى مشروع مزرعة تربية دواجن صغير بمعدل 500 كتكوت إلى بعض المتطلبات أهمها أن يكون صاحب خبرة فى تربية الدواجن أو قراءة العديد من المقالات أو الكتب لمعرفة كيفية إدارة مثل هذا المشروع.
  • كما يجب التأكد من صحة الدواجن قبل شرائها، وعلى صاحب المشروع دائماً, أن يتابع الأوساق لشراء الأعلاف والتعرف على مواصفاتها وفوائدها الصحية للكتاكيت والدواجن.
  • كما يحتاج صاحب المشروع, إلى أن يكون على علاقة جيدة مع تجار الدواجن والأعلاف، فهذا سوف يساعده بشكل كبير على التعزيز من مكانة مزرعته فى السوق، وبناء عليه الزيادة المستمرة من أرباح المشروع بصورة دائمة ومتطورة.

بعض الصعوبات التى قد يتعرض لها صاحب مزرعة الدواجن

  • قد يواجه صاحب مشروع تربية الدواجن بعض الصعوبات، والتى تتمثل فى عدم القدرة على التعامل مع بعض الأمراض التي قد تصيب الدجاج’ وخصوصاً العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  • والتي تؤدي إلى إصابة كافة الدجاج بالمرض إذا لم يتم السيطرة عليها سريعاً، كما أن عدم الاهتمام بصيانة مولد الكهرباء داخل المزرعة قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى موت الدجاج.
  • نتيجة عدم الحصول على تهوية وإضاءة مناسبة، عدم قدرة المربي على اختيار نوع العلف المناسب للدجاج، وأخيراً إهمال صيانة المساقى والمعالف مما يؤدى إلى تلفها سريعاً والحاجة إلى شراء أخرى جديدة.

إليك ايضًا: دراسة جدوى مزرعة دواجن أفضل المشاريع الحالية

دراسة جدوى حسابية بالتفصيل لدورة مدتها 73 يوم فى مزرعة دواجن 5000 كتكوت

دراسة جدوى مزرعة دواجن 5000 كتكوت
دراسة جدوى مزرعة دواجن 5000 كتكوت
  • هناك بعض المتطلبات التي يحتاج القائم بمزرعة الدواجن وفى دراسة الجدوى هذه قمنا بتوفير كل المتطلبات لإقامة مثل هذا المشروع.
  • فقد يحتاج الشغل إلى إيجار العنبر مبلغ 500 جنيه وعدد 5000 كتكوت سعر الواحد 1.7جنيه = 8500 جنيه، الأعلاف المستهلكة خلاف الدورة كاملة 20 طن بحوالى مبلغ 24000 جنيه، أدوية بحوالى مبلغ 2500 جنيه، مياه+ إضاءة+ تدفئة+ فرشة = 700 جنيه ، تكاليف صيانة بمبلغ 100 جنيه، عمال 1250 جنيه.
  • وبذلك تكون التكلفة الكلية, أو الإجمالية للدورة مبلغ 37500 جنيه (سبعة وثلاثون ألف وخمسمائة جنيهاً مصرياً) وتكون التكلفة السنوية للكتاكيت مبلغ 42500 جنيه تكلفة الأعلاف السنوية 120000 جنيه وتكلفة الأدوية السنوية 12500 جنيه، الإنارة+ المياه+ فرشاة+ النقل= 3500 جنيه.
  • وصافى مبلغ الصيانة السنوية 600 جنيه وبالنسبة للعمالة (1 عامل+ 1 مشرف) = 1800+ 2400= 4200 جنيه، والتكلفة البيطرية 1000 جنيه، فوائد القرض, بمبلغ 1917 جنيه والتكلفة الإجمالية= 186800 جنيه (مائة وستة وثمانون ألف وثمانمائة جنيهاً مصرياً).
  • ومن ثم تكون جملة الإيرادات كالتالى: إيرادات الدواجن التى سوف يتم بيعها 205734 جنيه، السبلة بمبلغ 2250 جنيه، وبذلك يكون صافي الربح خلال السنة هو مبلغ 207984- 186800= 21184 جنيه (واحد وعشرون ألف ومائة وثمانية وأربعون).
  • مع الوضع فى الإعتبار بأن دراسة الجدوى هذه تحتوى على مبالغ زائدة عن الحاجة، قد يستطيع القائم بالمشروع الإستغناء عن بعض منها وبالتالى توفير صافى ربح أكبر وعائد مادى أكبر.
  • ويعتبر هذا المبلغ ممتاز جداً, نظراً لأن هذا المشروع لن يحتاج إلى مجهود بدنى كبير أو إلى وقت كبير، فقد يمكن تنفيذ تلك المزرعة فى وقت الفراغ والعمل بها فى وقت الفراغ فقط.

هذه تعتبر دراسة جدوى مزرعة دواجن 5000 كتكوت كاملة وبالتفصيل لكافة المتطلبات والمستلزمات والإيرادات لإقامة مزرعة دواجن 5000 كتكوت والتى تعتبر بمثابة من المشاريع الممتازة التى تحقق أرباحاً هائلة.

قد يعجبك أيضًا

ضع تعليقًا أو استفسار

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.