دراسة جدوى لمركز صيانة سيارات مربح

دراسة جدوى لمركز صيانة سيارات ، مشروع مكز لصيانة السيارات قد يكون حلم لأحد الأشخاص وبالتالي سوف نحاول التقرب من هذا المشروع وما يحتاجه حتى يكون لدى العديد فكرة عن أهم دراسة جدوى له

فما هي أفضل دراسة جدوى لمركز صيانة السيارات هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” معلومة صح ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

دراسة جدوى لمركز صيانة سيارات

البحث عن موقع إستراتيجي

الموقع في أي مشروع هو شئ ضروري للغاية وفقا لنوع وطبيعة هذا المشروع وبالتالي في هذا المشروع يفضل أن يكون المكان قريب من الطرق السريعة والطرق الرئيسية أي لابد وأن يكون موقعه إستراتيجي حتى يتمكن من جذب عدد كبير من العملاء الجدد.

يحتاج المكان إلى أن يكون لديه مدخل واسع حتى يسمح للعملاء بقيادة سياراتهم مع سقف مرتفع لا يقل عن 15 مترا حتى يتمكن من تحمل مصاعد السيارات ويفضل أن يكون هذا المكان لديه إضاءة طبيعية ليتمكن الميكانيكييون من فحص السيارات بشكل سليم.

لابد وأن تكون الورشة مجهزة بمكتب من أجل تلبية إحتياجات الإدارة مع منطقة من اجل إنتظار العملاء براحة والذين ينتظروا سياراتهم أن يتم إصلاحها.

وهناك مجموعة من النصائح عند إختيار المكان الإستراتيجي من أجل مشروع مركز صيانة السيارات وهي :-

ضرورة وجود التهوية الجيدة داخل هذا المركز مما يجعل العاملين لا يمرضوا أي أمراض تنفسية.

وجود وسائل مناسبة للإضاءة.

وجود مخارج للطوارئ مع إشارات توضيحية لها.

ملائمة الورشة لنوع العمل من حيث المساحة وعدد العاملين بها.

وجود الإسعافات الأولية ووسائل السلامة اللازمة.

وجود تمديدات كهربائية المناسبة للأحمال الكهربائية وأماكن لفصلها في حال وجود خطر.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : دراسة جدوى مصنع شيبسي

المعدات التي يحتاجها المشروع

هي واحدة من أهم الخطوات عند قيام هذا المشروع ويمكن الحصول على تلك المعدات من خلال المتاجر الخاصة ببيع اللوازم السيارات كما يمكنك شرائها أون لاين من خلال مواقع الإنترنت.

وسوف تحتاج إلى مجموعة من اللوازم الأساسية وهي :-

رافعات السيارة والتي تقوم برفع السيارة حتى يتمكن الميكانيكي وصاحب المشروع من رؤية السيارة من الأسفل والعمل معها وعليها بكل سهولة من الممكن ان تحتاج إلى رافعة واحدة فقط عند بداية المشروع ولكن مع إزدياد العملاء وتواليهم على المركز نجد أن لابد من زيادة تلك الرافعات من أجل تسريع العمل.

مجموعة متخصصة من أدوات الميكانيكا والتي من الممكن شرائها في شكل مجموعات من 200 قطعة أو أكثر من خلال شراء المفاتيح والشدات والسقاطة.

جهتز تشخيصي والذي يقوم بقراءة رموز أخطاء المحرك وعرض بيانات الإستشعار الحية من المحرك.

القوة العاملة للمشروع

لابد وأن يكون هناك عدد من الميكانيكيين من أجل العمل على السيارات ومن الممكن أن يصبح صاحب المشروع ميكانيكي أو قد يكون متخصص في إدارة المكان فقط.

لابد وأن يكون صاحب المشروع أو الفكرة لديه قدرة هائلة على التعامل مع المعدات الحديثة والأجهزة الخاصة بمراكز الخدمات وطرق تشغيلها كما لابد من أن يكون لديه القدرة على التعامل مع الحاسوب وبرامجه وبالتالي ننصحه بإكتساب الخبرات والمهارات والتعامل مع أي أجهزة مختلفة.

شروط فتح مركز لصيانة السيارات

لابد وأن يكون لديك دراسة جدوى للتعرف على مجموعة من الأمور والتي تنقسم إلى أمور مادية وأمور فنية :-

الأمور المالية هي : تكاليف إنشاء ورشة ميكانيكي لإصلاح السيارات والمركبات.

رأس المال اللازم من أجل إقامة المشروع.

الرواتب والأجور الخاصة بالعمال.

أرباح ورش السيارات على المدى البعيد والمدى القريب.

الأمور الفنية هي : مساحة الموقع.

الآلات والمعدات.

القوى العاملة.

المرافق والتسهيلات.

الأمور المطلوبة من المستثمر.

الإفتراضات التي تم إقامة المشروع على أساسها.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات والمعدات والخدمات اللازمة للمشروع

نصائح لنجاح المشروع

أي مشروع في الحياة يقوم على أموال وإرهاق وجهد يتطلب شروط لأجل نجاحه ومن أهم تلك الشروط هي الترتيب والتنظيم والإعداد الجيد حتى تأتي نتائج مربحة ومبهجة ترضي القائمين على المشروع.

الحفاظ على نظافة المكان الخاص بالورشة من خلال إزالة بقايا الزيوت والشحوم وعوادم السيارات والغازات مع العمل بشكل دائم على إزالة أي معوقات في حركة مسارات العمل بالورشة.

فكل هذا سيجعل آداء الفنيون يتطور فهم يعملوا بنفسية وطمأنينة مما تزيد من إنتاجهم اليومي وتزداد إنتاجية الورشة أو مركز الصيانة ككل.

في النهاية لقد قدمنا لكم دراسة جدوى خاصة بمركز صيانة سيارات لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

ضع تعليقًا أو استفسار

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.