دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات من أهم الإجراءات التي يهتم بها أصحاب رأس المال قبل البدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وذلك للتعرف على أهم الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تحقيق الأرباح المتوقعة من المشروع، ونحن سنتناول في “معلومة صح“، بالتفصيل خطوات وأهمية دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات.

دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

يعد الإعداد لتنفيذ مشروع المقاولات، من المشروعات الناجحة والتي تحقق نسبة ارباح مضمونه بنسبه كبيره على غيرها من المشروعات الأخرى وبخاصة في الوطن العربي.

 إلا أنه قبل البدء في المشروع يجب إجراء دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات سواء شركة كبيرة أو صغيرة، وذلك لتحديد كافة الخطوات التي يحتاجها لتنفيذ المشروع.

وما تتطلب من تكاليف مالية، وتحديد الهيكل الإداري مع تحديد نوعية التخصص القائم للشركة في مجال المقاولات، مع التعرف على الأرباح المتوقعة في تنفيذ المشروع وما يعود على صاحب الفكرة في أرباح محققة.

يجب الاهتمام أثناء تنفيذ المشروع بتحديد كافة الخطوات على يد خبراء متخصصين في مجال المقاولات مع دراسة السوق جيدا.

وتحديد كافة الأوراق المطلوبة لتحديد الشركة وغيرها من الإجراءات والقوانين التي تحكم تأسيس مشروع للمقاولات، بما لا يعرض صاحب الفكرة إلى أي مخالفة قانونية سوف تؤثر على مستقبل الشركة في المستقبل.

دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

خطوات دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

يوجد مجموعة نقاط يجب الانتباه لها قبل بدء تنفيذ المشروع على أرض الواقع لتحقيق النجاح للمشروع ومن ضمن الخطوات الأتية: –

تحديد هدف المشروع وتخصص المقاولات

يجب على صاحب المشروع أن يحدد الهدف من الشركة وهي تحقيق المكاسب المالية، لذلك عليك متابعة الأسواق وما يطرأ عليها من تطورات لتحقيق الهدف من الأرباح والقدرة على التنافس مع الشركات الأخرى.

كما يجب تحديد التخصص الخاص في المقاولات سواء” شركات تقييم محطات الصرف الصحي، أو مشروع انشاءات وعقارات وأساسات، أو شركة لاستصلاح الأراضي، أو استشارات هندسية، أو القيام بأعمال التكميلية للعقارات وأعمال التشطيب” يومكن أن يقوم المشروع في أكثر من تخصص وذلك عقب التوسع في المشروع واكتساب ثقة العملاء.

القواعد الخاصة بمشروع شركة مقاولات

فيوجد مجموعة من القواعد والقوانين التي تحكم عملية انشاء شركة مقاولات والتي يجب أن تتوفر قبل بدء المشروع، منعا لتعرض صاحب المشروع للمخالفات القانونية وتعرض المشروع للخسارة ومن أهم هذه القواعد الآتي: –

  • عقد الشركة

يجب الاهتمام بتوفير عقد الشركة موثق في الشهر العقاري، مع وجود ترخيص مزاولة المهنة من الغرفة التجارية، بالإضافة إلى الملف الاجتماعي والسجل التجاري والضريبي لصاحب المشروع.

  • الرقم القومي

ضرورة توفير الرقم القومي الحديث ومحل الإقامة وغيرها من الأوراق الهامة التي يجب توفرها.

  • تحديد مكان الشركة

فيجب الاهتمام في المكان المناسب لتخصص الشركة في أماكن قريبة من العملاء والأماكن العمل الخاصة بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

  • تحديد الهيكل الإداري للشركة

يجب الاهتمام بما تتضمنه الشركة من موظفين وعاملين بها، ويتكون الهيكل الإداري من صاحب المشروع، مع مدير تنفيذ للشركة، بالإضافة إلى مهندسين المشرفين على أعمال الشركة، والسكرتارية والعلاقات العامة والإعلان ومندوبي المبيعات.

بالإضافة إلى المحاسب الخاص بالشركة، ومحامي يتبع الشركة، مع عدد من العمال الذين يساعدون في إنجاز الأعمال المكلفين بها ويفضل أن يكونوا على خبرة بالمجال.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: فتح مؤسسة مقاولات بدون محل (الخطوات، التكلفة)

توفير الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع

تعتمد المقاولات على الآلات التي تساعد على البناء والتشييد سواء من مستلزمات رفع ونقل المؤن، مع توفير الأخشاب الخاصة بمجال العقارات والبناء، وتوفير سيارات لنقل المؤن والمعدات أيضا، وتوفير ماكينة كهرباء للمساعدة على العمل، والأدوات المستخدم في تقطيع الحديد وغيرها من المعدات الهامة.

الدعايه والإعلان للمشروع

وتعتمد الشركة في جذب العملاء على مدى الاهتمام بتعريف العملاء بما تقدمه الشركة من مميزات لها، ولذلك يجب الاهتمام بالدعاية ومندوبي المبيعات، وتحقيق الأرباح للمشروع.

دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

تحديد التكاليف لتنفيذ المشروع والأرباح المتوقعة

فيجب أن تتضمن دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات تحديد التكاليف المتغيرة والثابتة لتنفيذ المشروع، لتحديد الأرباح المتوقع الحصول عليها عقب الانتهاء من التكاليف على حد سواء.

تشمل التكاليف الثابتة لتنفيذ المشروع” تكاليف إيجار مقر الشركة الذي يدفع بشكل مستمر، وتكاليف تهيئة المكان ليصبح شركة من الأدوات المكتبية والمعدات اللازمة للعمل، مع الأجهزة والمعدات التي يتم استئجارها أو الاستعانة بها بمقابل.

وتشمل التكاليف المتغيرة تحديد” رواتب الموظفين وذلك لتغيرها كل فترة سواء العمال الثابتة أو المؤقتة حسب العمل، وتكاليف الحملات الدعائية والضرائب وغيرها من التكاليف التي يجب دفعها ويتم تقديرها حسب الوقت الخاص بالدفع.

ندعوكم أيضًا إلى متابعة هذا الموضوع: كيفية إدارة شركة مقاولات

إرشادات دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات ناجحة

يجب الاهتمام بمجموعة من النقاط عند تنفيذ مشروع المقاولات لتحقيق الأرباح المتوقعة ومنها: –

  • الاهتمام باختيار المكان المناسب والعاملين بالشركة الذي يساعدوا على أنها تنافس الشركات الأخرى وتحقق الأرباح.
  • العمل بأفضل الخامات والمعدات مع تقديم أفضل الأسعار للحصول على سمعة طيبة بين العملاء.
  • الاهتمام بالخدمات وشكل الشركة لجذب العملاء للمشاريع القادمة.

وفي النهاية نتمنى أن تكون دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات كاملة لكي يستفيد منها المُستثمرين الذين يُفكرون في إنشاء شرمة مقاولات