القضاء على البراغيث بطرق طبيعية

القضاء على البراغيث بطرق طبيعية، تنتشر حولنا العديد من الحشرات في كل مكان فمنها الطائر في الهواء ومنها الذي يعيش في المنزل ومنها الذي يرى وأخرى لا ترى بالعين المجردة، ومن أشهر تلك الحشرات هي البراغيث وتتسم البراغيث بصغر حجمها وسرعة تنقلها من مكان لآخر، وتعيش على امتصاص دماء الكائنات الحية وتستطيع العيش في المنزل في الملابس والسجاد.

ويعتبر الجو المنزلي هو انسب جو لتكاثرها وانتشارها ونحتاج دومًا لمعرفة طرق التخلص منها بطرق طبيعية وسهلة، وفي هذه المقالة نتعرف على طرق القضاء على البراغيث بطرق طبيعية فتابعونا لتتعرفوا على مزيدًا من التفاصيل.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: كيفية التخلص من البراغيث من الجسم بكل سهولة

القضاء على البراغيث بطرق طبيعية

القضاء على البراغيث بطرق طبيعية

تعتبر البراغيث من الحشرات المؤرقة للإنسان لما لها من مشاكل عديدة تسببها منها الألم الشديد الذي يصيب الانسان عند الشعور باللدغ، وتعتبر من الحشرات سريعة التكاثر والانتشار وتوجد العديد من الطرق البسيطة والسهلة التي تخلصنا نهائيا من البراغيث ونمنع ظهورها مرة أخرى وفيما يلي نتعرف عليها:

أهم الطرق التي تخلصنا من البراغيث

  • ملح الطعام

يعتبر ملح الطعام من المبيدات الطبيعية التي تعمل على القضاء على البراغيث ويتم ذلك عن طريق نثر الملح على السجاد والأرضيات أو المفروشات التي نكون متأكدين من أنها موجودة بها، ويترك على تلك الأسطع مدة لا تقل عن 12 ساعة في اليوم وبعدها نقوم بشفط الملح بالمكنسة الكهربائية وسوف نحصل على نتيجة رائعة في القضاء على البراغيث المزعجة.

  • سائل غسيل الأطباق

وهي أحد الطرق الآمنة والفعالة ايضا ويتم هذا بإحضار كوب ونملأ نصفه بصابون غسيل الأطباق ممزوجا بالمياه ونضع في تلك الكوب شمعة مشتعلة فتقوم بجذب البراغيث إليها ويقوم صابون غسيل الأطباق بالقضاء عليها وقتلها، ويمكن أن نضع أكثر من كوب مملوء بنفس الطريقة في غرف المنزل أو في الغرفة الواحدة.

  • أعشاب اكليل الجبل (الروز ماري)

وهي من أكثر الأعشاب الطبيعية والتي لها قدرة فائقة على قتل البراغيث والتخلص منها ويمكن تجفيف تلك العشبة وطحنها ورشها في أركان المنزل أو رشها على فروة القطط والكلاب لكي نمنع تكون وتكاثر البراغيث فيها، وتتسم هذه الطريقة بالأمان التام حيث أن هذه العشبة لا تشكل خطورة على صحة الأنسان أو الحيوان.

  • مزيج الليمون مع الخل الأبيض

يعتبر هذا المزيج أحد الطرق الطبيعية التي تخلصنا من البراغيث ويتم هذا عن طريق احضار كوب وملء نصفه من الخل الأبيض ويمكن تخفيفه بالماء العادي ويضاف عليه ملعقتين من عصير الليمون ويتم نثر هذا الخليط في أرجاء المنزل وعلى السجاد والمفروشات والأغطية، ولضمان التخلص نهائيا من البراغيث يتم غسل الملابس والمفروشات بماء ساخن جدا للقضاء على البراغيث ويرقاتها.

  • مزيج زيت الخروع مع زيت اللافندر المعطر

يعتبر هذا المزيج أيضا هو أحد طرق القضاء على البراغيث بطرق طبيعية والتي تخلصنا من البراغيث وتقضي عليها وتستخدم أكثر لفروة الحيوانات حيث يتم وضع كوب به مزيج من نقاط زيت الخروع مع اللافندر مع القليل من الماء ويتم دهن فروة القطط والكلاب والطوق الموجود حول رقبتهم إن وجد فهي تعمل على عد انتشار البراغيث أو يرقاتها وتعايشها بداخل فروة الحيوان.

  • زيت السيترونيلا

وهو أحد الزيوت المشهورة والمتعارف أنه يستخلص من أشجار الليمون ويمكن رش هذه الزيت في ارجاء المنزل وأركان الغرف ويمكن رشه على الملابس والمفروشات فهو يتميز برائحته العطرة وقدرته الفائقة في التخلص من البراغيث وبويضاتها الصغيرة.

القضاء على البراغيث بطرق طبيعية

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: كيفية التخلص من البق نهائيا

  • زيت خل التفاح

وهو أحد الزيوت المنتشرة والمعروفة ويمكن وضع نقاط من هذا الزيت في المياه التي يشرب منها الحيوانات المنزلية فهي تمنع ظهور البراغيث في أجسامهم كما أن خل التفاح له دور في تقوية صحة الحيوانات وتقوية مناعته.

  • عشب النعناع أو زيت النعناع

يمكن وضع نقاط هذا الزيت في مياه شرب القطط والكلاب أو وضع نقاط منه في مياه استحمام تلك الحيوانات فهي تقضي على البراغيث، وعند زراعة عشبة النعناع في المنزل فهي تعمل على طرد البراغيث وتمنع دخولها إليه.

  • نبات البرتقال

للبرتقال دور فعال في القضاء على البراغيث حيث عندما نقوم بقسم البرتقالة ونضعها في مقدمة الغرفة أو بجانب الشباك أو البلكونة تقوم باصطياد البراغيث ومنع دخولهم إلى المنزل بتاتًا.

  • حبات الأرز النيئة

من المتعارف عليه ان الحشرات تكره رائحة الأرز وتحديدًا البراغيث لذلك يمكن أن نقوم بنثر الأرز في أركان الغرفة أو بين المراتب فيقوم بطردها على الفور ومنع تكونها مرة أخرى، ويجب توخي الحذر إذا كان في البيت قطط أو كلاب لابد وأن نكون متأكدين من أنهم لا يتأثرون من حساسية الأرز.

كيفية وقاية المنزل من البراغيث ويرقاتها

  • القيام بتهوية المنزل بصورة يومية على أن يتخلله الهواء والشمس ويمكن تهوية المفروشات وتعريضها للشمس المباشرة.
  • ومن طرق القضاء على البراغيث بطرق طبيعية يمكن طحن كمية من عشب الريحان ونثره في أرجاء المنزل وعلى المفروشات حيث أنه له دور كبير في القضاء على الروائح المختلفة الكريهة منها والغريبة وتقضي عشبة الريحان على النمل والبراغيث وتخلصنا من لدغاتهم المؤلمة.
  • العمل على سد الشقوق الموجودة في أرجاء المنزل لمنع ظهور الحشرات وتكونها فيها واتخاذها من هذه الشقوق بيوتًا لها وعند سد تلك الفتحات فإننا نمنعها من التعايش في المنزل.
  • تنظيف الأسطح والأرضيات من الأتربة المتكونة عليها بمواد طبيعية للحفاظ عليها نظيفة وخالية من الحشرات والبكتريا.
  • التأكيد بصورة مستمرة على مواسير المياه من أنها تعمل بكفاءة ولا يوجد بها ثقوب او شروخ أو تسريبات حيث أن المياه تعد من البيئة الخصبة المفضلة للكثير من الحشرات والتي بعدم وجودها نضمن أن يكون المنزل آمن من تسلل البراغيث والحشرات المختلفة إليه.

القضاء على البراغيث بطرق طبيعية

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: كيفية التخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل

يعاني بعض الأشخاص من انتشار الكثير من الحشرات في منازلهم ويعانون من لدغاتها المؤلمة حيث أنها تتعايش على مص الدماء وأشهر تلك الحشرات هي البراغيث التي يمكننا التخلص منها بطرق طبيعية؛ لذلك كل ما تريد أن تعرفه عن القضاء على البراغيث بطرق طبيعية تجده في هذا المقال.