هل يحدث حمل مع وجود كيس على المبيض

هل يحدث حمل مع وجود كيس على المبيض ، هو حديث رحلتنا مع معلومة صح اليوم حيث يوجد لدى نسبة كبيرة من السيدات وجود كيس على المبيض.

وتتساءل الكثير من السيدات هل يحدث حمل مع وجود كيس على المبيض ولهذا سوف نوضح لكم أثر وجود هذه التكيسات على المبيض وعلاقتها بالحمل.

ولا يفوتكم زيارة موضوع: علاج كيس على المبيض بالأعشاب.. وأعراضه وأسبابه

:: كيف تتكون الأكياس على المبيض ::

المبيضان هما عبارة عن عضوين موجودين في جانبية الرحم، ومهمة كل مبيض القيام بإفراز هرمون الأستروجين الذي يقوم بتنظيم الدورة الشهرية.

كل شهر يقوم الرحم بإفراز بويضة واحدة حتى يتم إخصابها، فإذا لم يحدث التخصيب تنفجر البويضة ويحدث الطمث الذي يحدث لدى النساء كل شهر.

لكن في بعض الحالات قد لا تنفجر البويضة بسبب وجود تكيسات على المبايض، وهذه الأكياس تتفاوت في الحجم ما بين الكبير والصغير، وهذه الأكياس لا تتحول إلى أورام.

:: هل يحدث حمل مع وجود كيس على المبيض ::

هل يحدث حمل مع وجود كيس على المبيض

يتم اكتشاف وجود كيس على المبيض بالصدفة من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية، وخاصة أن أعراض وجود تكيس على المبيض يتشابه مع الكثير من الأعراض الأخرى.

لكن في حالة وجود أكياس على المبيض يؤدي هذا إلى إعاقة الحمل، لأن البويضة لا تستطيع أن تخصب أثناء وجود هذه الأكياس على المبايض.

هناك عدة أنواع من الأكياس التي توجد على المبايض منها ما يسمى بالأكياس التجريبية، وهو يزول من تلقاء نفسه بدون العلاج.

وهناك أنواع أخرى من الأكياس تشكل خطر على صحة المرأة ويستدعي الأمر المتابعة مع الطبيب، وفي بعض الحالات يحتاج الأمر إلى إجراء عمليات جراحية للتخلص من هذه الأكياس.

:: كيس على المبيض والحمل ::

على الرغم من الأكياس الموجودة على المبيض هي أكياس حميدة ولا تشكل أورام سرطانية، لكنها تشكل مشكلة أخرى وهي عدم حدوث الحمل.

تكثر ظهور هذه الأكياس في الغالب لدى السيدات في فترة اليأس وفي هذه الحالة يجب المتابعة مع الطبيب المختص لأنها في هذه الحالة قد تتحول إلى أورام السرطانية.

أما علاقة كيس على المبيض والحمل فإنها قد لا تمنع هذه الأكياس الحمل في بعض الحالات، فقد نرى بعض السيدات تحمل على الرغم من وجود كيس على المبيض، لأن بعض من هذه الأكياس تنهي من تلقاء نفسها في خلال ثلاثة أشهر من تكونها.

لكن السيدة التي تعاني من وجود تكيسات على المبيض يحتاج الطبيب أن يعطي لها حبوب منع الحمل بعد الولادة لتنظيم وقت الدورة الشهرية، لأن هذه الأكياس تعيق نزول الدورة الشهرية.

ونود أن نؤكد أن الأكياس على المبيض لا تعيق الحمل، لكنها تؤخر حدوثه بشكل كبير.

إليك ايضًا: هل نزول دم اسود من علامات الحمل

:: ما هو تأثير كيس المبيض على الحمل ::

تأثير كيس المبيض على الحمل

يؤدي أي خلل في التوازن في الهرمونات الذي يصاحب تكيس المبايض إلى المعاناة من العديد من الأعراض.

تؤثر وجود الأكياس على المبيض على خصوبة المرأة، لأنه هذا الخلل يعمل على الحد من قدرة البويضة الناضجة من التطور والانطلاق مما يؤثر على الإباضة، وبالتالي تعاني المرأة من العقم.

التخصيب والإباضة لا يمكن أن يحدث في حالة زيادة هرمون التستوستيرون أو عدم النضوج الجريبات، لأن أي خلل في الهرمونات قد يكون سبب في منع بطانة الرحم من التطور بشكلها الصحيح، مما يؤدي إلى اضطرابات الطمث والإباضة.

:: علاج العقم المرتبط بوجود تكيس على المبايض ::

يمكن علاج العقم المرتبط بوجود تكيس على المبايض من خلال اتباع التالي:

  • فقدان الوزن، لأن الوزن الزائد يساهم بشكل كبير في وجود تكيس على المبايض، كما أن الوزن الزائد قد يؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات، ولهذا فإن فقدان الوزن هو حل لعدم تعرض الجسم لخلل الهرمونات، وتنظيم الدورة الشهرية.
  • كذلك اتباع نظام غذائي معين يحافظ على رشاقة الجسم، يساعد بشكل كبير على تحفيز حدوث الإباضة.
  • قد يصف الطبيب للسيدة التي تعاني من وجود تكيس على المبايض من بعض العلاجات التي تؤخذ من خلال الفم للتخلص من مشكلة تكيس المبايض عند المرأة.
  • المرأة التي تعاني من وجود تكيس مستمر على المبايض قد تحتاج إلى الإنجاب من خلال طفل الأنابيب، فهو أحد الخيارات العلاجية البديلة التي حققت نجاح كبير في الإنجاب مع وجود تكيس على المبايض.
  • تثقيب المبيض هي أحد العمليات الجراحية التي يمكن من خلالها التخلص من مشكلة التكيس على المبايض، لأن هذه العملية الجراحية تؤدي إلى تقليل مستوى هرمون الأندروجين الذي يعمل على تحفيز إنتاج المبيضين وإطلاق البويضة.
  • تقنية إخصاب البويضات خارج الرحم، وهي تتمثل في جمع البويضات قبل النضوج من خلال الجراحة، وبهذا يتم تقليل فرصة حدوث متلازمة تحفيز المبيضين.

:: ما هي مضاعفات تكيس المبايض ::

مضاعفات تكيس المبايض

قد تظهر بعض مضاعفات تكيس المبايض لو لم يتم علاج هذه المشكلة مثل:

  • الإصابة بسرطان الرحم، وهو من أكثر أنواع السرطان شيوعا بسبب وجود تكيس على المبايض، لأن السرطان في الرحم يزيد في حالة عدم الانتظام في الدورة الشهرية، أو في حالة تكرار الدورة بشكل طبيعي.
  • أمراض القلب إحدى الأمراض المرتبطة بوجود تكيس على المبايض، وهذه التكيسات يؤدي إلى ارتفاع في مستوى هرمون الأنسولين، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، وكل هذه العوامل قد تؤدي إلى وجود أمراض في القلب.
  • تعاني معظم النساء المصابة بوجود تكيس على المبايض للإصابة بمرض السكر، وذلك بسبب زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم، نتيجة فقد قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز بشكل طبيعي.
  • قد يؤدي تكيس المبايض للمرأة الحامل إلى الإجهاض أو التعرض للولادة المبكرة، أو الإصابة بسكر الحمل.

والآن هيا بنا لنكتشف أسرار: أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع

وبهذا نكون قد وضحنا لكم هل يحدث حمل مع وجود كيس على المبيض وكيف تؤثر التكيسات على المبايض في حدوث الحمل، وأثرها على المرأة الحامل، وطرق العلاج.