مكونات غراء الخشب الأبيض وأهم استخداماته

مكونات غراء الخشب الأبيض ، يعتبر الغراء الأبيض نوع من أنواع المواد اللاصقة، التي تُستخدم في لصق أي قطعتين والعمل على تثبيتهما بشكل جيد.

فسنتحدث من خلال “معلومة صح” عن ما هو الغراء الأبيض، وأنواع ومكونات غراء الخشب الأبيض، واستخدامات غراء الخشب الأبيض.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: كيفية تصدير نشارة الخشب إلى الخارج

مكونات غراء الخشب الأبيض وأهم استخداماته

ما هو الغراء الأبيض

– يقوم الغراء الأبيض اللاصق بالتغلغل التلقائي داخل أنسجة السطح الخارجية، ويُراعى عند لمسه أثناء عملية اللصق، ووضع القطعتين بشكل مناسب؛ حتى يجف الغراء تمامًا.

– فعقب جفافه يصبح صلب للغاية، وتصبح القطعتان وكأنهما قطعة واحدة متماسكة بشكل صلب، وقد انتشر استخدامه بشكل كبير في هذه الأيام، وله فوائد عديدة.

– وشاع شعبيته بين الكثير؛ لقدرته الفائقة على لصق شتى المواد، والتي من أهمها تجليد الكتب وتثبيت المعادن، وكذلك الزجاج، وعلى وجه الخصوص لصق الأسطح الخشبية.

– وهذه المادة هي سهلة الحصول، حيث يمكن إعدادها بالمنزل أيضًا بمنتهى السلاسة، وللغراء عدة أنواع مختلفة جميعهم يتشابهون في نفس الوظيفة.

أنواع ومكونات غراء الخشب الأبيض

هناك العديد من أنواع الغراء الأبيض، وأيضاً طرق متعددة في صناعة كل نوع، وسنوضح مكونات كل نوع من الغراء الأبيض من خلال الأسطر الآتية:

1. غراء الدقيق

– يمكن صنع الغراء في المنزل بطريقة سهلة، حيث يتم تحضير كوب من الدقيق مع كوب من السكر، ومقدار من الماء.

– ثم يتم خلط هذه المكونات في إناء، ويضاف إليه القليل من الخل، ثم يقلب الخليط جيدا؛ً حتى يصبح متجانساً، ويصبح الخليط متماسكاً، ثم يترك ليجف.

2. غراء المواد الكيميائية

– كما يمكن إعداد الغراء بالطرق الصناعية، عن طريق إضافة العديد من المواد الكيميائية، ومن أمثلة هذا النوع من الغراء الصناعية الآتي:

– الأكريلك، والأيبوكسي، والبوليميد، وفورمالدهيد، والميلامين، واليوريا، والريسولسنول، وأسيتات ونترات السيليلوز، وغيرها من الأنواع الأخرى.

3. الغراء الحيواني

– أما الغراء الحيواني فيتم صناعته من جلود وعظام الحيوانات، حيث يتم صناعتها عن طريق غسل عظام وجلود الحيوانات بالماء بشكل جيد.

– ثم يتم التخلص من بعض المواد غير المرغوبة من جلود الحيوانات، وذلك عن طريق تجفيفها بالجير والماء، ثم يضاف مادة حمضية إلى ذلك.

– توضع جلود الحيوانات المستخدمة في صناعة الغراء الحيواني في قدور كبيرة ثم تغلى على درجة حرارة عالية ثم يترك حتى يبرد ويجف.

– تضاف مادة تمنع تحلل جلود الحيوانات، ثم تصفى تلك الجلود؛ للحصول على الغراء الحيواني بشكل جيد، ثم تُطحن تلك المادة؛ للحصول على مسحوق أو حبيبات الغراء.

– وعند صناعة الغراء من عظام الحيوانات، يتم اتباع نفس الطريقة السابق بيانها، إلا أنه عقب غلي العظام، يتم طحنها جيداً.

– كما يمكن صناعة الغراء من دماء الحيوانات، وذلك عن طريق استخلاص البروتين الموجود في دماء الحيوانات، وترسيبه ثم يتم تجفيفه.

– ثم يتم إضافة أحجار الكلس أو مركب من هيدروكسيد الصوديوم، إلى خليط الغراء المراد صنعه من دماء الحيوانات.

– ثم يتم غلي هذا الخليط من الغراء على درجة حرارة عالية؛ وذلك حتى يتم التخلص من جزيئات الماء الموجودة في دماء الحيوانات.

– ويستخدم الغراء المصنوع من دماء الحيوانات في لصق الأوراق، وكذلك لصق رقائق الخشب اللينة، وكذلك عمليات التعبئة، وغيرها من الاستخدامات.

– ويمكن استخدام الأسماك في عملية صناعة مادة الغراء، وذلك عن طريق جلودها، حيث يتم تصنيعه بشكل سائل، ويمكن استخدام هذا النوع من الغراء في الكثير من التطبيقات.

– ويمكن صناعة غراء الخشب الأبيض بطريقة صناعية، عن طريق تحضير العديد من المواد الكيميائية مثل الفورمالين وهيدروكسيد الصوديوم.

» نرشح لك أيضاً قراءة: كيفية التخلص من الفئران

مكونات غراء الخشب الأبيض وأهم استخداماته

4. غراء النشا

– أما عن طريقة صناعة الغراء باستخدام النشا، حيث يوضع ملعقتين كبيرتين من النشا داخل إناء، ثم يضاف مقدار كوبين من الماء مع الخل الأبيض مع شراب الذرة.

– ثم يوضع الإناء وبداخله الخليط على النار، حتى يغلي ويقلب جيداً، ثم يترك الخليط حتى يبرد، ثم يحفظ الخليط في الثلاجة، ثم يستخدم بعد ذلك بيوم من تركه في الثلاجة.

5. غراء الصنوبر

– ويُحضر الغراء كذلك من الصنوبر، حيث يتميز بمقاومته القليلة للماء، حيث يتكون غراء الصنوبر من عدم مواد هيدروكربونية.

– وتضاف مواد بلاستيكية لهذا النوع من الغراء، وذلك لتقليل من هشاشته وضعفه، وذلك لتعرضه للأكسدة، ويستخدم هذا النوع من الغراء، لصناعة الورنيش وكذلك لصق الأوراق.

6. غراء فول الصويا

– ويستخدم فول الصويا كذلك في صناعة الغراء، حيث يتم تحضير ذلك الغراء، عن طريق فصل البروتينات بطريقة ميكانيكية.

– ثم يتم بعد ذلك إضافة أملاح الكالسيوم؛ وذلك لتحسين قدرة غراء فول الصويا على مقاومة الماء، مما يجعله ذات قدرة على التماسك في لصق الأشياء.

– ويتميز غراء فول الصويا بأنه ذات سعر رخيص أو بخس، ومقامته الجزئية للماء، حيث يمكن لهذا النوع من الغراء لصق الأوراق، وكذلك لصق الأخشاب بطريقة جزئية.

7. غراء اللبن

– ويُستخدم اللبن في صناعة الغراء، وذلك عن طريق إضافة مادة بيكربونات الصوديوم، ونصف كوب من اللبن، وأشرطة مطاطية، وإضافة الخل الأبيض.

– يخلط هذا الخليط جيداً، ثم يترك ليجف لفترة زمنية معينة، ثم يبدأ اللبن بتشكيل كتل صغيرة، ثم يبدأ اللبن بالتخثر داخل هذا الخليط.

– ثم يتم فصل الكتل التي تشكلت في هذا الخليط؛ وذلك عن طريق استخدام مصفاة أو قطعة قماش أو منديل باللون الأبيض، ويثبت بشريط لاصق.

– يصفى الخليط بشكل جيد، ثم يتم تجميع الكتل التي تجمعت على المنديل أو القماش الأبيض، ثم يتم كشطها جيداً، ثم يضغط عليها ثم تضاف بيكربونات الصوديوم.

استخدامات غراء الخشب الأبيض

ولغراء الخشب الأبيض العديد من الاستخدامات المفيدة، وهي كالتالي:

• يُستخدم كعازل للكهرباء.

• وفي مجال الديكورات والطلاء.

• فضلاً عن لصق الأخشاب.

وفي ختام موضوعنا عن مكونات غراء الخشب الأبيض، فقد يُنصح بارتداء قفازات يد أثناء تحضير غراء الخشب الأبيض أو استخدامه؛ حتى لا يتعرض الجلد لأذى.

ضع تعليقًا أو استفسار

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.