أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية

أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية ، الدورة الشهرية هي التي تصيب المرأة في أوقات البلوغ من خلال أوقات معينة كل شهر نظرا للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الفتاة في مرحلة المراهقة وتظهر تلك العلامات من خلال الدورة الشهرية

ولكن نرى كتل أحيانا من الدم تنزل أثناء الدورة الشهرية فما السبب وراء حدوث ذلك هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” معلومة صح ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية

ماهية الدورة الشهرية عند الفتيات

مبيضي الفتاة يحتوي على حوالي 400 ألف بويضة غير ناضجة حيث ينضج عدد كلا منها في في كل دورة شهرية ولكن واحدة فقط منهم تصل إلى الإنضاج الكامل.

ونجد المبيض يندفع في إتجاه قناة فالوب والتي تعمل على الوصل بين المبيض والرحم والتي تبقى لمدة يومان في إنتظار الحيوان المنوي من أجل تخصيبها والذي يتم إنتقالها بعد ذلك إلى جدار الرحم وتنغرس به حتى يتكون الجنين فيما بعد.

أما البنات الغير متزوجات تظل البويضة في قناة فالوب ونظرا لعدم وجود حيوان منوي من أجل تلقيحها فنجدها تتابع سيرها في قناة فالوب وتنفجر في موعد محدد كل شهر والتي تنزل على هيئة نقاط من الدم من خلال فتحة المهبل والتي تطلق عليها الدورة الشهرية.

تنزل الدورة الشهرية حوالي من أربعة إلى ستة أيام وتكون بمتوسط حوالي 40 سنتيمتر مكعب من الدم السائل عند كل الفتيات ولكن نجد عند بعض البنات نزول كتل من الدماء المتجلطة وهو يحدث عند كلا من الفتيات المتزوجات والغير كتزوجات وليس له أي علاقة بغشاء البكارة ولا يؤثر عليه.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة السهرية

الأسباب وراء نزول كتل من الدماء

أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية

يرى الأطباء أن لا يوجد قلق من نزول كتل من الدماء في بداية الدورة الشهرية ولا يجب الخوف منها ولكن في حال استمر نزول تلك الكتل طوال أيام الدورة الشهرية مع تكرارها لمدة حوالي ثلاثة شهور متتالية لابد من إستشارة الطبيب على الفور والتناقش معه حول الأمر.

كما تجد الفتيات نزول كتل ثقيلة من الدماء وبنية اللون أو مائلة إلى الأسود وهي تكون في أخر أيام الدورة الشهرية ولكن هناك مجموعة من الأسباب وراء حدوث ذلك والتي سوف نعرضها لكم.

حدوث نشاط زائد في المبايض أو تكيس في تلك المبابض أو غزارة الدورة الشهرية بشكل طبيعي لدى تلك الفتاة.

حدوث خلل وإضطرابات في الهرمونات المسئولة عن الإباضة كالغدة النخامية مثل هرموني البروجيسترون والأستروجين والتي تتأثر وفقا للحالة النفسية للفتاة أو التغيرات المفاجئة التي تحدث عند الفتيات أو زيادة وزنها بشكل فجائي.

زيادة حجم الرحم عن حجمه الطبيعي عند الفتاة مع وجود ألياف أو أورام أ, إلتهابات في الرحم مما يتسبب في حدوث غزارة في دم الدورة الشهرية وبالتالي نزول كتل من الدم الخاص بالدورة الشهرية.

نصائح هامة للبنات أثناء الدورة الشهرية

أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية

مراقبة كل ما يخص الدورة الشهرية من حيث الكم واللون والطبيعة ومدى إنتظام الدورة الشهرية.

إستشارة الطبيب في حال حدوث أي تغيرات غريبة على الجسم أثناء نزولها.

في حال نزول كتل من الدم وخاصة في بداية نزول الدورة مع الشعور بالدوخة أو التعب والإعياء والشعور بالمجهود عند القيام بأي مجهود عادي والذي ليس من الطبيعي أن يتسبب في حدوث ذلك التعب والجهد مع حدوث تغير لون الجلد ولون البشرة إلى لون شاحب مع حدوث نزيف متكرر لابد من إستشارة الطبيب فورا.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع

الدورة الشهرية الغير منتظمة

أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية

هناك مجموعة من العلامات التي تشير إلى أن الدورة الشهرية غير منتظمة وهي :-

  • حدوث النزيف الحاد.
  • تباعد الفترات أو تقاربها في فترات حدوث الحيض .
  • إنقظاع الدورة الشهرية لعدة أشهر متتالية.
  • حدوث إضطرابات في هرمون الغدة الدرقية.
  • حدوث إرتفاع مفاجئ في هرمون اللبن.
  • تناول المسكنات التي تؤدي إلى سيولة الدم.

في النهاية لقد قدمنا لكم الأسباب وراء نزول كتل من الدم في أثناء الدورة الشهرية لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

ضع تعليقًا أو استفسار

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.