اعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها

اعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها، التكييف هو أحد الأجهزة المنتشرة في الآونة الأخيرة واللازمة لتبريد الجو في فصل الصيف والتدفئة في فصل الشتاء، وتوجد العديد من الأشكال والمساحات التي تخص كل مكان حيث أن هناك تكيفات خاصة بالمصانع والشركات تختلف عن تكيفات المنازل والأماكن العامة وغيرها، وأصبح لا يمكن الاستغناء عنه في فصل الصيف وعندما يحدث فيه عطل فإنه يحدث العديد من المشكلات حيث أن تكاليف التصليح تكون في أغلب الأحوال باهظة الثمن، ونقدم لكم اليوم مقالة عن أبرز أعطال المكيفات في المنزل وهل يمكننا أن نصلحها؟ فما هي أعطال المكيفات المنزلية وطرق تصليحها؟ للإجابة على هذا السؤال الهام تابعونا في هذا المقال.

اعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: كيف اعرف المكيف 18 او 24 وأضرار المكيف على الجسم

اعطال المكيفات المنزلية وطرق اصلاحها

لحل أي مشكلة لابد من معرفة نوعية تلك المشكلة وتوجد أعطال من السهل حلها وتصليحها بالمنزل وهناك أعطال أخرى تكون في أغلب الأحيان تقنية تحتاج إلى فنيين لتصليحها وفيما يلي نتعرف على أغلب أعطال المكيفات المنزلية وطرق تصليحها وما هي الأسباب الرئيسية في حدوث أعطال المكيفات بصورة عامة:

اسباب حدوث أعطال المكيفات

  • قد يكون انخفاض التيار الكهربي بشكل مفاجئ وارتفاعه بشكل مفاجئ أيضا سببا لحدوث مشكلة في التكييف.
  • حدوث مشكلة في دورة التبريد الخاصة بالمكيف والتي تحدث دوما من انقطاع التيار ورجوعة بشكل عالي.
  • حدوث صوت عالي للمكيف والذي يكون السبب الأساسي له حدوث خلل في المسامير الخاصة بربط المكيف نفسه.
  • حدوث انخفاض مفاجئ في درجة حرارة المكيف والذي يرجع لتكون الاتربة والغبار دون محاولة تنظيف من قبل.
  • توقف المروحة الداخلية للتكييف يكون سببها حدوث خلل بالدائرة الكهربية.

أبرز أعطال المكيفات وطرق علاجها 

  • الضعف العام في عمل المكيف

في أغلب الأحوال يحدث الضعف العام في عمل المكيف بسبب وجود انسداد في فلتر الهواء الداخلي الموجود بالمكيف بسبب تراكم الأتربة والغبار الذي يمر إليه، ومن ثم يحدث عمل الوحدة الخارجية للمكيف بكفاءة قليلة والذي يؤدي لعديد من الأعطال منها تكون الثلج بشكل كبير على ملفات الأبخرة ويؤدي إلى حدوث انسداد في زعانف المكثف الموجود في التكييف، ويمكن حل تلك المشكلة بطريقة بسيطة هو عمل الصيانة الدورية للمكيف وتنظيف الفلتر من الأتربة والاتساخات لكي يعمل بكفاءة طوال فترة استخدامه.

اعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة:  ضبط ريموت المكيف على البارد وشرح رموزه

  • حدوث تلف في الضاغط الداخلي للمكيف

ويحدث هذا العطل نتيجة لارتفاع درجة الحرارة وعمله بشكل كبير ومتواصل دون توقف أو راحة ويكون الحل الأمثل لتلك المشكلة هو عدم استخدام المكيف بشكل متواصل بدون راحة معع استخدامه على درجة حرارة معتدلة لا تقل بشكل كبير عن اثنا وعشرون درجة، بالإضافة إلى عمل الكشف والصيانة الدورية التي تقيه من المشاكل الكبرى التي تؤدي إلى حدوث تلف به.

  • حدوث سقوط مياه بشكل متتابع من المكيف

ويحدث ذلك بسبب حدوث انسداد في الخرطوم المسؤول عن تصريف المياه فلا تجد مجالا ولا بدا من أن تتساقط من داخل المكيف نتيجة لتكونها وتراكمها بداخل الخرطوم ويتم حل تلك المشكلة من خلال عمل الصيانة الدورية الخاصة بالمكيف بالإضافة إلى عمل عزل للمواسير لكي نتأكد من عدم حدوث أي تسريبات في المستقبل ومن ثم يتم شحن الجهاز بالفريون اللازم ليعمل بكفاءة.

  • توقف المروحة الداخلية عن العمل بالإضافة لصدور صوت عالي من داخل الجهاز

حدوث تلف في الدائرة الكهربية اللازمة لتشغيل المكيف وعدم اصدار أية اشارات منه، وقد يكون أيضا بسبب حدوث عطل في الملفات الداخلية للمحرك وعند حل نتلك المشكلة يتم لف المروحة باليد بصورة عادية فإن قامت باللف ودار الجهاز فلابد من عمل تغيير في جزء الكباستور، وإن لم تتحرك وصدر عنها صوت عالي فيتم الذهاب بالتكييف للمتخصص ليقوم بعمل تغيير في الجزء الخاص بها وعمل صيانة لملفات المحرك من الداخل.

اعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: أسباب عدم تبريد المكيف الشباك (5 أسباب)

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن اعطال المكيفات المنزلية وطرق اصلاحها، ووضحنا أبرز تلك الأعطال وكيفية تصليحها سواء كان في المنزل وغيرها التي يجب الذهاب بها لفني متخصص لإصلاحها، ولا تنسوا مشاركته مع أصدقائكم ومعارفكم على مواقع التواصل الاجتماعي أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، كل ما تريد أن تعرفه عن اعطال المكيفات المنزلية وطرق اصلاحها تجده في هذا المقال.