دعاء لفك الكرب والهم الشديد

دعاء لفك الكرب والهم الشديد ، حيث أنه دائما ما يلجأ المؤمن إلى الله بالدعاء لتفريج همه وحزنه وضيقه، وللخروج من المشاكل التي يقع فيها في حياته اليومية، باعتبار أن متقلبات الحياة ومشاكلها تلازم الإنسان في حياته حتى يخين عليه الشعور بالحزن والشقاء.

دعاء لفك الكرب والهم الشديد
دعاء لفك الكرب والهم الشديد

ومن المعروف أن الحياة الدنيا هي دار ابتلاء للمؤمن، وأنه وجد فيها حتى يشقى لينعم بجنات الفردوس في الآخرة، وسوف نقدم لكم اليوم من خلال موقعنى الإلكتروني “معلومة صح”، دعاء لفك الكرب والهم الشديد والحزن والضيق، حتى تعين المؤمن على مواجهة صعوبات الحياة اليومية بمنتهى الرضا.

:: دعاء لفك الكرب والهم الشديد ::

هناك العديد من الأدعية المشهورة والتي يلجأ إليها المؤمن في مصيبته حينما يحتاج إلى دعاء لفك الكرب والهم الشديد ، وذلك حتى تعينه على حل مشكلته، حيث يطلب من الله -عز وجل- المساعدة، راجيا أن يستخدم عجائب قدرته لزوال همه وتفريج كربه، ومحتسبا صبره على البلاء عند الله.

دعاء لفك الكرب الشديد:

عن ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وحزني”، أخبر النّبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً، قالوا:” يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، يَنْبَغِي لمن سمعهن أن يتعلمهن “، رواه أحمد وغيره، وصحّحه الألباني.

ويمكنكم الاستفادة من قراءة: دعاء الشفاء من المرض

:: دعاء الكرب الشديد ::

دعاء لفك الكرب والهم الشديد
دعاء تفريج الهم الشديد
  • ثبت في صحيح السنة النبوية المطهرة العديد من الأدعية التي تقال وقت الحاجة إلى دعاء لفك الكرب والهم الشديد ، حيث ثبت في صحيح الإمام البخاري أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يكثر من قول هذا الدعاء: “اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرّجال، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول الدعاء التالي عند إصابته بالكرب، حيث كان يقول: “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم.

:: دعاء الكرب والهم والحاجة ::

  • “جاء عثمان بن عفان رضي الله عنه، إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقال له: يا رسول الله إنّ الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذّ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثاً، قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عنّي” صحيح وسلم.
  • إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، كان يدعو كل ليلة  عند النّوم، قائلا: “اللهم ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين وأغننا من الفقر” رواه مسلم.
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يدعو عند الكرب يقول: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم”، أخرجه البخاري ومسلم.

ويمكنكم الاستفادة من قراءة: اذكار الصباح والمساء مكتوبة

:: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب ::

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب
دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب
  • كما نقدم لكم الآن دعاء لفك الكرب والهم الشديد ، حيث قالت أسماء بنت عميس: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ألا أعلمك كلمات تقولينهنّ عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربّي لا أشرك به شيئاً” أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجة.
  • عن أبي بن كعب قال: “يا رسول الله، إنّي أكثر من الصّلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قلت: الربع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النّصف؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: فالثلثين؟ قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تكفى همّك، ويغفر لك ذنبك ” رواه الترمذي والحاكم في المستدرك.
  • عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، تحدث عن أن مكاتباً جاءه، فقال: (إنّي قد عجزت عن كتابتي فأعنّي، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لو كان عليك مثل جبل ثبير ديناً أدّاه الله عنك، قال: قل:” اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك”)، رواه أحمد والترمذي والحاكم وصححه الحاكم وحسنه الأرناؤوط والألباني.

:: دعاء تفريج الكرب الشديد ::

  • سأل رجل النبي محمد صلة الله عليه وسلم عن دعاء لفك الكرب والهم الشديد ، فذكره بدعوة ذا النون “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، وقال رسول الله “لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.
  • عن نفيع بن الحارث، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت “، أخرجه الإمام أحمد وأبو داود.
  • “اللهم إني أسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • روي عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لمعاذ:”ألا أعلمك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد ديناً لأدّاه الله عنك، قل يا معاذ: اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك” رواه الطبراني.

اقرأ أيضا: علاج الوسواس القهري بالقرآن

وفي خاتمة المقال فيجب أن نشير إلى أن الدعاء والتضرع إلى الله -عز وجل” يفرج الهم ويفك الكرب ويزيل الألم، فيجب أن نتوجه إلى الله بالدعاء مع التيقن من استجابته لتوسلاتنا، كما أنه لا يجب أن نستعجل الإجابة لأن ما كان مقدر لنا هو ما سيحدث، ونرجو أن يكون المقال قد نال استحسانكم وقدم لكم محتوى مميز بخصوص دعاء لفك الكرب والهم الشديد ، وسوف ننتظر تعليقاتكم واستفساراتكم لنجيب عليها في أسرع وقت.